مطران الروم الأرثوذكس في لبنان يهاجم نصر الله و حزب الله ( فيديو )

هاجم متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس المطران إلياس عودة حزب الله وزعيمه حسن نصر الله.

وقال عودة خلال قداس لمناسبة الذكرى 14 لاغتيال الصحافي والنائب جبران تويني: «هذا البلد يحكم من شخص كلكم تعرفونه، ومن جماعة تحكمنا بالسلاح»، وسأل: «أين الثقافة والعلم والمستوى اللبناني الذي نفتخر به؟»، مضيفاً: «ألا تسمعون ما يطالب به أبناؤنا في الطرقات اليوم؟ يطالبون بأن يلتفت المسؤولون إلى مطالبهم المحقة. لكن كلامهم المحق نجده يواجه بالتعامي أحياناً وبالعنف وإراقة الدماء أحياناً أخرى، يصرخون قائلين إن احتجاجاتهم سلمية وستبقى كذلك، لكن ثمة من يشوه تلك الصورة السلمية متناسياً ما قاله جبران: «إن الشعب اللبناني يفخر بأنه شعب مسالم، سلاحه الوحدة والإيمان والحق والحقيقة، خصوصاً الصمود في وجه المؤامرات ومحاولات زرع الفتنة واليأس في النفوس. إننا على يقين بأن السلطة محكومة بالإعدام، أما الشعب فلن يكتب له ولوطنه إلا القيامة والانتصار».

وردّ المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في تصريح وتوجه إلى المطران إلياس عودة، قائلاً: «هذا الشخص وتلك الفئة حررت وقاومت وحمت وصانت وأعادت الحرية والسيادة والاستقلال لبلد كان محتلاً، ودولة كانت بين أنياب إبليس، حررت ولم تحكم، قدمت ولم تأخذ، أعطت لله وللوطن، قاومت وعينها على لبنان وليس على كراسيه. وحكمة الأنبياء تقول: اتقوا الله بما تقولون لأنه إذا فسد العالِم فسد العالَم».

من جهته، رد النائب محمد رعد بالقول: «هناك من يطلع ليقول البلد يحكم من رجل واحد وبقوة السلاح. مع احترامنا لهذا الرجل وحكمته ولأنه حكيم فهو لا يسمح لنفسه بحكم البلاد وفيها عقول ومكونات أخرى، لكن هذا الكلام يصدر عمن يحاول أن يجهّل الأسباب الحقيقية للأزمة، ويحاول أن يعطي ويبرر استهداف المقاومة في لبنان، وهذا الكلام ليس بريئاً ومن يقوله ليس بريئاً».

وأضاف: «رغم هذا الكلام نحن نتمسك بصيغة الوفاق الوطني واتفاق الطائف وتشكيل حكومة وفاق وطني من خلال الطائف على أن تتمثل بالأكثرية السنية، وهو من يجب أن يرأس الحكومة»، في إشارة إلى الحريري.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. هذه هي مصيبة كل البلاد العربية قداستك. ايه تعى شوف هدول يلي حاكمين سوريا وشو عملوا وكم من الجرائم بجميع أنواعها ارتكبوا ويرتكبوا.
    على الشعوب أن تنتفض كهبة رجل واحد مجتمعة لتتحرر الأوطان والإنسان.

  2. غضب من عنجهية دار الفتوى في لبنان حيث قالت ان سعد الحريري وحده يمكن ان يمثل السنة و خلف هذا التعليق احتقانا لوجود الكثير من السنة المثقفين القادرين على قيادة الحكومة و لكن المفتي الذي اشتراه الحريري بفلوسه مثلما اشترى عارضة البكيني الجنوب افريقية ب 16 مليون دولار من اجل 4 ليال – يمارس نفس الدور في المومسة الايمانية و الدفعات المالية التي يتلقاها من الحريري تجعله اعمى لا يرى سواه

  3. بغض النظر عن ما قاله حاليا
    فأنه رجل طائفي وعنصري وحاقد على الأسلام والمسلمين وخاصة السوريين مسيحين قبل المسلمين.

  4. بلد ملتعن ابو يلي خلفه لبنان و لا سوريا … للاسف يا حيف على السوري المثقف الحقيقي .. خيو و بس … للاسف المسيحيين و المسلمين و كل الطوائف في الشرق صارت سياسيين فقط و اصحاب سلطة و نفوذ و و و و…. انا لا اهاجم و لا شيء بس حقيقة نحن تعبنا من هالفوضى و اللا مهنية و اللا شرف و اللعب على العواطف .. , و قلة الادب و العنجهية و و و و… شيء مقرف بس … يا ترى و بعدين شو ؟