تفاصيل ” صفقة القرن ” التي أعلن عنها ترامب و نتنياهو

كشف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن خطته للسلام، الثلاثاء، في واشنطن، برفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفيما يلي تفاصيل هذه الخطة.

القدس (عاصمة موحدة تحت سيادة إسرائيل)

أكد ترامب أن هذه “الصفقة” تضمن بقاء القدس عاصمة غير مجزأة لإسرائيل، مشيرا إلى أن أمريكا ستعلن عن سيادة إسرائيل على هذه المدينة.

وعلى الطرف الآخر، قال الرئيس الأمريكي إن خطته ستوفر فرصة للفلسطينيين لإقامة دولتهم المتصلة جغرافيا والمستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

50 مليار دولار استثمارات للفلسطينيين

كشف ترامب أن الخطة تضمن تقديم استثمارات بقيمة 50 مليار دولار في الأراضي الفلسطينية لافتا إلى أن العديد من الدول أبدت رغبتها بالاستثمار.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن خطته ستقلل نسبة الفقر بين الفلسطينيين إلى النصف كما أنها ستضاعف الناتج المحلي داخل الأراضي الفلسطينية.

رسالة إلى محمود عباس

أمهل الرئيس الأمريكي نظيره الفلسطيني، محمود عباس، مدة 4 سنوات لدراسة هذه الخطة، مطالبا إياه باستغلال هذه الفرصة التي “قد لا تتكرر” لإقامة الدولة الفلسطينية.

وقال ترامب إن على الفلسطينيين احترام القوانين الخاصة بحقوق الإنسان ومكافحة الفساد المالي والسياسي ووقف نشاط حماس والجهاد الإسلامي العدائي وإنهاء التحريض على كراهية إسرائيل ووقف تمويل الجماعات الإرهابية.

ووعد ترامب عباس بتقديم المساعدة له بـ”كافة الطرق” إذا ما قبل بالصفقة، مشيرا إلى أنها “صفقة رائعة” للفلسطينيين من أجل بناء مستقبل أفضل لهم يعيشون فيه بـ”كرامة واكتفاء ذاتي وفخر بوطنهم”.

وأكد الرئيس الأمريكي أن الخطة وجدت حلولا تقنية لجعل الفلسطينيين والإسرائيليين والمنطقة ككل تعيش في ازدهار.

ماذا قال نتنياهو؟

رأى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو إن خطة السلام ناقشت جوهر الصراع وهو الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، واصفا اليوم بالتاريخي وترامب بالصديق الأفضل لإسرائيل عبر التاريخ.

وأكد نتنياهو أنه مستعد للحوار مع الفلسطينيين على أساس هذه الخطة فورا، معربا عن أمله بتحقيق مستقبل أفضل للفلسطينيين يعيشون فيه بكرامة، على حد تعبيره.

لجنة مشتركة

قال ترامب إن أمريكا وإسرائيل ستشكلان لجنة مشتركة لتحويل الخطة من نظرية إلى أكثر دقة وتفصيلا من أجل الاعتراف بها بشكل فوري. (CNN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. القواد الديوث ترامب سرق من العرب ٥٠٠ مليار و رح يعطي عباس ٥٠ ثمن بيع فلسطين.
    الله يبعت عليكم ستين داع.ش

  2. هذه الصفقة لم تترك شيئا يمكن التفاوض عليه او حتى مجرد الحديث عنه فهي تأخذ كامل الارض ومنابع المياه والقدس والحدود ولا تعترف بعودة لاجئ واحد وقد رفضها الفلسطينيون قبل ان يعلن ترامب عنها وقبلها نتنياهو قبل الاعلان ايضا لانه يعرفها بل هو مهندسها
    والسؤال الان ماذا يمكن ان يفعله العرب والمسلمون والفلسطينيون؟
    وبالمناسبة ماذا سيفعل ما يسمى محور المقاومة صديق بوتين الذي كان قبل ايام يعتمر القلنسوة في اسرائيل ويبارك خطوات نتنياهو كلها في حفظ امن اسرائيل؟

  3. تصفية القضية الفلسطينية جاءت بعد أن ازاح ابن حفيد العلقمي بشار الأسد الشعب السوري من أمام اسرائيل هجر ست ملايين وقتل مليون ودمر ثلاث ارباع سوريا يعني عمليا أزاح الغطاء عن الشعب الفلسطيني وبدد عمقه وسنده الاستراتيجي….انها بلاد الشام ياحثالات يااغبياء وتدعون المقاومة هه دمار سوريا سيذهب بالعرب الى مزيدا من الذل والهوان…وان غدا لناظره قريب.

  4. لك ماشي الحال احسن من بلا قبلو بالقليل و خلصونا الناس تعبت