عن المفاوضات التركية الروسية حول إدلب : خريطة جديدة صادمة إلى جانب 4 بنود قدمها الروس .. رفض تركي و وعود متجددة و أزمة إنسانية مستمرة

تناقل ناشطون وصحافيون غربيون خريطة وأنباء متعلقة بالعرض الروسي المتعلق بإدلب والذي أعلنت تركيا رفضه.

ووفق الخريطة فإن روسيا عرضت على تركيا شريطاً حدودياً بعمق 6 كيلومترات فقط، يضم مدن أطمة وحارم وسلقين ودركوش، ويتصل بعفرين.

ولم يتسن لعكس السير التحقق من صحة الخريطة أو الوصول إلى ناشرها الأول.

ونقلت قناة الجزيرة عن الرئاسة التركية قولها إن “المحادثات موسكو بشأن إدلب لم تتمخض عن أي نتيجة مرضية ولم نقبل بالورقة والخريطة المقدمتين”.

وأصبح في سوريا الآن 31 نقطة مراقبة تركية، 13 منها باتت في مناطق سيطرة النظام منذ بدء عمليته الحالية.

وذكر باحث سوري عبر حسابه في تويتر أن “جولة المفاوضات الإضافية انتهت قبل قليل بين الوفدين التركي والروسي في موسكو، المعلومات تشير إلى عدم تجاوز النقاط الخلافية السابقة فتركيا تتمسك بتنفيذ اتفاق سوتشي كما تم توقيعه عام ٢٠١٨، وروسيا تريد تفاهم جديد وفق معطيات الميدان الحالية.. القرار الآن للرئاسة التركية”.

وأضاف فراس فحام الذي يعرف عن نفسه بأنه “كاتب – باحث -معلق ومحلل سياسي متخصص بالشأن السوري” أن الورقة والخريطة المقدمة من روسيا والتي تحدثت الرئاسة التركية عن رفضها تضمنت 4 بنود”.

والبنود هي، بحسب فحام، بقاء شريط حدودي في إدلب بعمق ١٦ كيلومترا تحت النفوذ التركي، ووضع نقاط عسكرية روسية في معبر الغزاوية الواصل بين عفرين وإدلب، وفتح الطرقات الدولية بإشراف روسي – تركي مشترك، وتراجع نقاط المراقبة التركية التي إلى حدود منطقة النفوذ التركي الجديدة، مع الحفاظ على نقاط مشتركة على الطرقات الدولية.

وبالتزامن مع رفض تركيا لما عرضه الروس، ووعدها بإعادة النظام لحدود سوتشي بالقوة، ما زالت الأوضاع الإنسانية لـ 900 ألف مهجر كارثية وتزداد سوءاً يوماً بعد يوم، إلى جانب استمرار القصف النظامي على عدة مناطق في أرياف إدلب وحلب.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. بلشت لحظة الحقيقة
    يا اردوغان بيكون بطل بنظر السوريين وبيغير الواقع عالارض وبيغير قوانين اللعبة يا لح يسكت ويرضا ولح يصير مسخرة التاريخ والعالم للسنين القادمة

    1. راح يذعن . . قضاها كلها خطب وتنازالات . . العاهرة تتنازل عن شرفها لأول مرة بس. . وبعدين عادي

    1. خرطي والله .. مين حضرتك لتقبل ولا ترفض … طيب سوي حالك زلمة وارفض الوجود الايراني .. طزززز في هيك شخصية …. قال شو مابيقبل

    2. أحكي مع الإيراني و الروسي و الأفغاني خاي
      مو أنت بس بكري .. أنا بكري كمان

إغلاق