ألمانيا : صحيفة تسلط الضوء على سوريين يساعدان كبار السن في التسوق لحمايتهم من فيروس كورونا

عندما بدأت أزمة كورونا، فكر الشاب حازم الصالح بالمسنين في البلاد “الكثير من الناس يخافون الآن”، يخافون الخروج والعدوى.

صحيفة “فيست فالن بلات” الألمانية قالت، بحسب ما ترجم عكس السير، إن السوري البالغ من العمر 35 عامًا، والذي هرب من وطنه منذ خمس سنوات، اتصل مع برند بوربس، من منظمة لوبيك، لمساعدة اللاجئين، وسأله: “كيف يمكنني المساعدة؟”، وقال: “لقد ساعدنا الألمان كثيرًا، بدون هذه المساعدة، لكنت قد مت، الآن أريد أن أعيد شيئًا ما”، وهكذا ظهرت فكرة الذهاب للتسوق لكبار السن.

وانضم صديقه همام الجرف، الذي فر من سوريا منذ أربع سنوات، على الفور، وعرض المساعدة في المشتريات لكبار السن.

ويتأكد المتطوعان من أن كل شيء يتم بدون تلامس، وذكر حازم الصالح أنه يهتم بالعناية بالنظافة جيداً.

وعن رحلتها الى ألمانيا، كان الطريق الذي قاده الصالح صعبًا، في الرقة شمال سوريا، كان يعمل كصيدلي مستقل، وموظف مدني، حتى دخلت داعش إلى المدينة، وقصفت القوات السورية الروسية المدينة، واستهدفت الكنيسة، حتى أصيبت الصيدلية أيضًا.

و كان العديد من الجيران في الشارع قد استشهدوا، لذلك سافر إلى تركيا مع زوجته، وطفل عمره ثلاثة أشهر، وقال: “صيدليتي، الشقة، السيارة، تركنا كل شيء وراءنا”.

بعدها شق طريقه إلى الاتحاد الأوروبي، مثل كثيرين آخرين في قارب قابل للنفخ، مزدحم، من إزمير إلى جزيرة يونانية، ثم إلى أثينا، وعبر مقدونيا وصربيا والمجر إلى فيينا، وأخيرًا إلى دورتموند ثم مدينة لوبيك.

و كان على الرجل البالغ من العمر 35 عامًا، أن ينتظر وقتًا طويلاً للحصول على تصريح إقامته، ثم قام بلم شمل لزوجته وطفله، الآن يفعل كل شيء للسماح له بالعمل كصيدلي في ألمانيا.

أما المتطوع الثاني، همام، عمل في سوريا كمتخصص في تكنولوجيا المعلومات، وعمل في دمشق في وزارة الصحة، ولأن ابنه البالغ من العمر 13 عامًا كان طويلًا وقويًا وبدا أكبر سنًا، كان يخشى أن يأخذه الجيش السوري، لذا ترك زوجته وابنته بقلب ثقيل، ليأخذ ابنه إلى بر الأمان في تركيا.

وبعدها وصل البالغ من العمر 48 عامًا أيضًا إلى ألمانيا، عبر اليونان والبلقان، يقول: “لقد استقبلني الكثير من الناس بحفاوة هنا”.

تتم مساعدة حي لوبيك في أزمة كورونا، من خلال التطوع للقيام بالتسوق لكبار السن، وكذلك للعائلات والأفراد، الذين هم في الحجر الصحي في المنزل.

و يتم قبول طلبات المساعدة على الرق 05741/2362010، أيام (الإثنين والجمعة من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 12 ظهرًا، والأربعاء من الساعة 4 مساءً حتى الساعة 6 مساءً).

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها
إغلاق