يسألونك عن الطائفية و مؤسسات الدولة .. هذا ما فعله نظام الأسد بالسلك الدبلوماسي السوري !

يسألونك عن الطائفية و مؤسسات الدولة .. هذا ما فعله نظام الأسد بالسلك الدبلوماسي السوري !

أعرفهم عن قرب : سأتكلم في هذه الفقرة ببعض الطائفية ..فأرجو المعذرة ..وخاصة من الأخوة المحترمين من أصدقائي في الطائفة العلوية ..:

بكوني أمضيتُ حوالي 30 عاماً من عمري في السلك الدبلوماسي السوري ..وكنتُ أتلقى العقوبة تلو الأخرى من السفراء المحتالين والنصابين ومهربي شتى أنواع الممنوعات ..وقبلَ صدور تشكيلات الدبلوماسيين الموزعين على السفارات من الإدارة المركزية في العام 2011 أصرَّ أحد أقربائي علي بزيارة مسؤولٍ مهمً جداً وهو صديق له لعله يساعدني على الخدمة في سفارة أستطيع فيها خدمة بلادي وأتقن لغتها ..رغم أنني أشعرُ أنه من المخجل أن أتوسطَ أحداً ليعطيني حقي الطبيعي ..وكان المسؤولُ لطيفاً جداً في منزله وقال :

– أنت ستكون رئيساً للبعثة الدبلوماسية في جنوب افريقيا، حيث كان يوجد فيها زميلي وابن دورتي ( بسام درويش ) كقائمٍ بالأعمال أنهى مدة 6 سنوات في الخارج ومن المفروض أن يعود الى الادارة المركزية في دمشق ..ولكن بعد وصولي بفترة قصيرة صدر مرسوم تعيينه سفيراً في نفس البعثة ( وأمضى هناك 6 سنوات أخرى أي ما مجموعه 12 سنة )..!!!

..فوجدتُ أنه حفاظاً على كرامتي من الأفضل أن أطلب نقلي الى بعثة أخرى لأنَّ صديقي هو من نفس مرتبتي الدبلوماسية ولكنه من المبشرين بالجنة بكونه علوياً مدعوماً من القصر الجمهوري والجهات الأمنية .. ..وفعلاً تم نقلي الى موسكو ..!!

وقد استعرضتُ اليوم أسماء السفراء السوريين في العالم فوجدتُ أن عددهم حاليا ٢٤ سفيراً من غير القائمين بالأعمال غالبيتهم من الطائفة العلوية ومعظم هؤلاء ليسوا دبلوماسيين أصلاء أو من ملاك وزارة الخارجية بل من خارج الملاك وقد تم نقلهم أو تعيينهم بناء على تنفيعات ومصالح خاصة وقرابتهم من العائلة الحاكمة . وهؤلاء السفراء الخوارج عن السلك الدبلوماسي لم يغيروا فقط البنية القائمة بأعلى هرم السلك الدبلوماسي وتجنوا على أبناء المكونات الأخرى فقط بل أبعدوا الكفاءات الدبلوماسية من داخل الطائفة العلوية نفسها ومن ضمن ملاك وزارة الخارجية المشهود لهم بالسيرة الحسنة والأداء الدبلوماسي المهني الممتاز لكنهم مساكين لا يحسبون من دوائر مقربة من العائلة والأجهزة الأمنية.. فيما يلي قائمة السفراء:

١- وليد عثمان . بوخارست/ رومانيا. هو والد زوجة رامي مخلوف ابن خال بشار الأسد. وهو وأولاده قسورة وعلي يقومون بأكبر وأضخم الأعمال المالية وغسل الأموال ما بين سوريا ورومانيا وروسيا وبيلاروسيا وبعض الدول الجزرية الصغيرة بالمحيطات التي تشكل ملاذات ضريبية لرجال المافيا والنهب والفساد والسرقات .. كما أن لهم تعاون مشترك بهذه الأمور مع والد رامي وأخوته .

٢- علي عبد الكريم علي. بيروت/لبنان. علوي من خارج الملاك . زوجته قريبة العميد أحمد عبود مدير مكتب العماد علي دوبا رئيس شعبة المخابرات العسكرية.( سابقاً ) وابنه حارث علي دبلوماسي أيضا في وزارة الخارجية واسمه ضمن قائمة المرشحين للتعيينات في السفارات قريبا جدا.

٣- رياض حداد. موسكو/ روسيا. علوي من خارج الملاك. ضابط متقاعد. ابن أخ سليمان حداد معاون وزير الخارجية سابقا. مدعوم أيضا من قبل الست أم قويق (بثينة ثعبان). ابنته همسة حداد دبلوماسية بالسفارة السورية في فيينا ..

٤- عدنان محمود. في طهران/ إيران. علوي من خارج الملاك. تزوج من أخت زوجة العميد محمد سليمان رئيس المكتب العسكري بالقصر الجمهوري الذي قتل منذ عدة سنوات.ودعمه يوسف احمد سفير سورية في القاهرة ( سابقاً ) لما كان عدنان مراسل سانا هناك. ويوسف أحمد زوج روعة الأسد بنت أخ حافظ الأسد يعني بنت عم بشار.

٥- عماد مصطفى. في بكين/ الصين. علوي من خارج الملاك. مهندس معلوماتية بجامعة دمشق. تزوج ابنة محمود السيد وزير التربية الذي ابنه تزوج ابنة آصف شوكت الذي تزوج ابنة حافظ أخت بشار .. فكان أن نقل إلى وزارة الخارجية ومباشرة تعين في السفارة السورية بواشنطن نائب سفير ثم سفير ثم تعين سفير مجددا في بكين. وهو مهندس معلومات ولا ينص على هذا التخصص في أي مكان بالعمل الدبلوماسي.لكن القرابة من العائلة المالكة يعطيه صك تعيين حيثما يرغب.

٦- نمير غانم. الجزائر. مهندس. من خارج الملاك. علوي. تم تعيينه بدعم من شريكه بأعمال البزنس والنهب والنصب رئيس غرفة تجارة اللاذقية كمال الأسد.

٧- حبيب عباس. الخرطوم/ السودان .علوي من خارج الملاك. كان موظف بحمص. أخوه جمال عباس عميد بالمخابرات الجوية تزوج أخت هيثم سطايحي مستشار الرئبس وعضو القيادة القطرية. وانفتحت عليه المناصب.

٨- تمام سليمان. بيونغ يانغ/ كوريا الشمالية. علوي . ابوه كان ضابط وله صلات بالقصر والأجهزة. وزوجته من عائلة علوية من آل سعيد والدها وأقربائها ضباط ومتنفذبن في أجهزة الأمن. أخوها أيضا موظف في وزارة الخارجية اسمه سيزار سعيد. ويوجد ٢ من أقرباء تمام موظفين في وزارة الخارجية.

٩- رياض عباس.نيودلهي / الهند. علوي. زوجته من القرداحة أخوها ضابط متزوج من آل الأسد. كان يدعمه غازي كنعان أيضا.( ومسؤول مهم في فضائح لحوم الأبقار الميتة المستوردة من الهند ) ..!!

١٠- إدريس ميا. هافانا/ كوبا. علوي. أخوه ضابط عميد يتبع لقوات ماهر الأسد. ومدعوم من الأمن العسكري.

١١- بسام درويش. القاهرة/ مصر. علوي. والد زوجته بالأمن. وعديله عميد بالأجهزة الأمنية. وشريك بالتجارة مع ضباط ومسؤولين كبار ومنهم من آل الأسد باللاذقية.

١٢- محمد خفيف.( وهو خفيف وأخف من الريشة ) سفير في البرازيل. علوي. أخوه ضابط بالأمن. مدعوم من سليمان حداد وبعض ضباط القصر.

١٣- بسام خطيب. مسقط / عمان. علوي. له اقرباء من الضباط الكبار وعلاقة قوية مع الأجهزة.

١٤- حسن خضور. كييف/ أوكرانيا . علوي. تدعمه أم قويق وبعض ضباط الأمن. سمعت مؤخرا أنه تم نقله بعد أن تم إغلاق السفارة في كييف.

١٥- حسام آلا. في جنيف/ علوي من حلب ومتستر بغطاء آخر. مدعوم من قبل ضباط ومسؤولين كبار بالقصر.

١٦- بشار جعفري. في نيويورك. شيعي ويقال علوي متستر. مدعوم من القصرين في دمشق وطهران .. و أخوه شريك آل الأسد باللاذقية بالتجارة.

١٧- سمير قصير. مدربد/ اسبانيا. من الطائفة الإسماعيلية. زوجته علوية. وابنته موظفة بالقصر بمكتب أسماء الأسد.

اما السفراء من الطائفة السنية فهم 1- حمزة دواليبي سفير بالسويد. 2- بسام صباغ سفير بالنمسا. 3- محمد ابراهيم سفير في أرمينيا. 4- عنفوان النائب سفير بجنوب أفريقيا. 5- صدام دندح . من خارج الملاك. سفير بالعراق. – تم منح لقب سفير لعصام نيال قبل شهر تقريباً

السفراء المسيحيون : 1 لمياء شكور. في باريس. سفيرة حاليا باليونسكو. 2- خليل بيطار. في فنزويلا. وقد تم منذ فترة قصيرة منح لقب سفير لكل من : 3- سامي سلامة 4- أيمن رعد 5- غسان عبيد السفراء من الطائفة الدرزية : – لا يوجد أي سفير…!!!!!!!!!!!

ويوجد خمس سفراء ضمن الوزارة تم ترشيحهم للبعثات حالياً وسيتم ارسالهم خلال هذا الصيف وهم : – غسان عباس علوي – رضوان لطفي سني -فاروق قدور سني – نادرة سياف مسيحية — ميلاد عطية مسيحي لا يوجد حالياً في وزارة الخارجية أي سفيرٍ درزي أيضاً ..!!!

ملاحظة أيضا : بالنسبة إلى رؤساء البعثات بمرتبة قائم بالأعمال في دول العالم حوالي نصفهم من العلويين. مثل سانتياغو. عمان. طوكيو. صوفيا. نيقوسيا. استنبول…!! علماً أنَّ الصراع على تعيين السفراء والدبلوماسيين في وزارة الخارجية هو بين : مجموعة بثينة شعبان – منصور عزام -هيثم سطايحي ..ومجموعة هشام القاضي ( حاجب الوزير سابقاً ) وهو اداري في القنصلية في دبي حالياً ولكنه مازال يتحكم في معظم قرارات الوزارة ) مع وليد المعلم وشركاه من جهات امنية وغيرها ..!! أما لماذا تم اختيار السفراء العلويين معظمهم من الأسرة الحاكمة ..فتفاصيلها في فقرة قادمة من كتابي ( أعرفهم عن قرب ) ..!!

صقر ملحم – دبلوماسي سوري سابق

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. هذا انسان طائفي تافه. كل المعلومات التي ادلى بها (ان كانت صحيحة) لا تدل على اتهامه الطائفي

    على ما يبدو انه ناقم لأنه اراد ان يعين بمكان ما أو ان يرسل الى بلد جديد ولم ينجح بذلك (الواسطة التي يذهب اليها عادة كما أشار هو بالمنشور طارت أو لم تستطع مساعدته).

    شخص تافه – قال دبلوماسي قال…

    بحسب المحاكمة والمفهومية التي اخذتها من هذا المنشور… ربما سائق باص منصب زائد عليك — يا دبلوماسي

  2. ماشاء الله السفرات و القنصليات مزارع صغيرة خارج المزرعة الكبيرة سوريا
    فساد و محسوبيات على ابو موزه

  3. سوريا كلها هي ملكية حقيقية للأسد و للعلويه أيضا يفعلوا بها ما يشاؤون و طز بباقي الطوائف و على رأسهم السنة و الدروز .

  4. مالجديد بالخبر …كل الدنيا تعرف هذا الامر ..العلويين سلموهم كل شي …وبعدها دسسو اولاد الباقي منهم في الحرب ..

  5. هيك انتو..اذا شي ما عجبكم بتتهمو بالطائفية، مع انو بداية حديثو اعتذر وقال رح يحكي بصيغة طائفية…بس الزلمة معو خق..انتو نسبتكم خلينا نقول ١٠ بالمية، يعني من بين ١٨٠ دولة بالعالم بيطلعلكون ١٨ سفارة بس،، اذا حسبناها كنسبة طائفية..مشان هيك ما حدا انشق من السفراء،، لانو كلون من نفس الطائفة تفو..

  6. Awesome blog! Do you have any tips and hints for aspiring writers?
    I’m planning to start my own site soon but I’m a little lost on everything.
    Would you advise starting with a free platform like WordPress
    or go for a paid option? There are so many options out
    there that I’m completely confused .. Any suggestions?
    Kudos!

  7. معروف ان سوريا منذ وصول حزب البعث إلى السلطة أصبحت دولة علوية بامتياز مفضوح ومعروف للجميع و يضحكني جدا السني أو المسيحي الذي يقول إن سوريا علمانية وبشار الأسد عادل وغير طائفي وهو بيعرف ان عنصر آمن علوي يستطيع تركيعه