” مساعد إداري ” .. صحيفة تسلط الضوء على تجربة شاب سوري شق طريقه في بلده الجديد

تحدثت وسائل إعلام ألمانية عن اللاجئ السوري ريان الشبل، الذي جاء إلى ألمانيا كلاجئ من سوريا، بعد أن عبر تركيا واليونان، في عام 2015، وقد شق طريقه في وطنه الجديد.

وقالت صحيفة “شفارزفيلدر بوته” الألمانية، بحسب ما ترجم عكس السير، إن الشاب بدأ في أيلول 2017 تدريبه كمساعد إداري في مدينة آلتنغيشتين، جنوبي ألمانيا، ونجح فيها بمعدل ممتاز، يبلغ 1.5 نقطة.

وقالت الصحيفة إن الشاب البالغ من العمر 27 عاماً، كان على وشك الاستدعاء للخدمة العسكرية، فهرب مع ثلاثة من أصدقائه، بهدف القدوم إلى ألمانيا.

وبعد وصوله، بدأ بتعلم اللغة الألمانية، وقال الشبل: “كان من المهم جدًا بالنسبة لي أن أتعلم اللغة بسرعة”، ويعيش الشبل الآن في مدينة آلتنغيشتين، جنوبي ألمانيا، ويشعر بأنه مرتاح في وطنه الجديد، وأضاف أن السكان منفتحون جدًا، ورحبوا به وباللاجئين الآخرين، الذين قدموا في السنوات الأخيرة.

وقال الشبل: “لدي شغف خاص بموضوع القانون، وكان اهتمامي هو اكتساب نظرة ثاقبة، حول هذا الموضوع، أثناء تدريبي هنا”.

وأضاف: “أي شخص في وضع مثلي يسأل نفسه، كيف أريد تشكيل مستقبلي، هل هناك عودة إلى وطني؟”، ويجيب الشبل على هذا السؤال بالنفي، مضيفاً أنه لا يوجد مستقبل حقيقي له هناك في بلده، على الرغم من أنه من المؤلم أيضًا بالنسبة له معرفة أن والديه وشقيقه الأصغر، في ظروف صعبة هناك.

وعندما سُئل عن خططه الإضافية، قال إنه تلقى عرضًا من ولاية بادن فورتمبيرغ، للحصول على منحة دراسية للموهوبين.

وقال الشبل: “سيكون ذلك من أبرز الأحداث في السنوات الأربع أو الخمس المقبلة”، لأن ذلك سيكون خطوة في الخدمة الإدارية عالية المستوى، إلى أخصائي إداري، وهو ما يمكن مقارنته بدرجة الماجستير في المهنة.

ومن ناحية أخرى، يرغب الشبل الآن في كسب المال أولاً، ومواصلة بناء مستقبله ودعم والديه، وقال: “بعد ثلاث سنوات أستطيع أن أقول إنني اخترت المهنة المناسبة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها