هل يرغب السوريون في تركيا بالعودة إلى سوريا و ما رأي الأتراك بوجودهم ؟ .. دراسة تقدم الإجابة و التفاصيل

كشفت دراسة حديثة، قُدمت إلى اللجنة الفرعية للهجرة والاندماج في البرلمان التركي، أن 94% من السوريين في تركيا لا يرغبون بالعودة إلى بلادهم.

وبحسب ما نقلت قناة “الشرق” عن صحيفة “ملييت” التركية، فقد قال معد البحث، ومدير مركز أبحاث الهجرة والاندماج بالجامعة التركية- الألمانية، مراد أردوغان، إن غالبية السوريين يعيشون في تركيا حياة مستقرة ولا يرغبون بالعودة إلى سوريا.

وأضاف أردوغان، أن قضية اللاجئين السوريين في تركيا مستقبلا ستكون مجالاً آخر للانقسام الاجتماعي في تركيا.

وأعرب عن قلقه من أن يتحول السوريون إلى “مجتمع مغلق”، ومن خلق “قومية جديدة”، إذ ينظر الآن إلى السوريين الذين كانوا ضحايا في الماضي على أنهم عبء.

ويبلغ عدد السوريين في تركيا، أكثر من 3.6 مليون سوري، من بينهم نحو مليون شخص في ولايتي إسطنبول وغازي عنتاب، وفقاً لإدارة الهجرة التركية.

ووفقاً للدراسة، فقد ارتفعت نسبة الأتراك الذين قالوا إننا لسنا متشابهين ثقافياً مع السوريين إلى 82%، وتباعدت المسافة الاجتماعية بين الأتراك والسوريين من -36% سابقاً إلى -51%.

ورفض 87% من الأتراك، إعطاء السوريين حقوقاً سياسية، بينما يعترض 56% منهم على منح السوريين تصريح عمل.

ودعا معد الدراسة، الأتراك إلى ضرورة الوصول إلى نقطة واقعية حول وجود السوريين في تركيا.

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. لو كان لدى الأسد دماء رجولة ووطنية هو وأزلامه الأندال الأشرار لضربوا رؤوسهم بالأحذية لسبب فشلهم في قيادة البلاد وجعلها طاردة لأبنائها ولكل من استطاع للهروب منها سبيلا.

  2. اللاجئون السوريون الذي يظلون في تركيا سيتعرضون للتمييز العنصر والاعتداءات المتزايدة شيئا فشيئا، فتاريخ تركيا معروف ونفسية الشعب التركي معروفة.