عن حقيقة خبر ضبط مخدر|ت بقيمة مليار دولار قادمة من سوريا

نشرت وسائل إعلام خلال الأيام القليلة الماضية خبراً يتحدث عن ضبط / إتلاف شحنة مخدرات ضخمة في إيطاليا، مصدرها سوريا، وقيمتها مليار يورو.

مصدر الخبر الرئيسي هو تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية، عرض مؤخراً، لكن عدداً من وسائل الإعلام تداولت الخبر على أنه خبر حديث (هكذا يفهم القارئ من عناوينها)، آخرها، على سبيل المثال، صحيفة النهار اللبنانية، التي نشرت أمس خبراً بعنوان “شرطة نابولي تضبط 15 طناً من المخدرات لحزب الله“.

حمل تقرير بي بي سي العنوان التالي “كابتاغون: تدمير 85 مليون من حبوب الأمفيتامين” وجاء في التقديم المرفق به: “كشفت مصادرة ضخمة للكبتاغون في إيطاليا (الحديث هنا عن الشحنة الشهيرة التي صودرت في تموز الماضي) عن حجم الإنتاج غير المشروع لهذا العقار في سوريا.. إنها أكبر شحنة ضبطت على الإطلاق، 14 طن/ 85 مليون حبة قيمتها مليار دولار (900 مليون جنيه استرليني)، وتلا ذلك مضبوطات أقل عدداً وأصغر حجماً في دول شرق أوسطية، في ما بدا أنه عمل منسق ضد تجارة المخدرات الرابحة التي تدار غالباً من قبل النظام السوري وحلفائه”.

وقال مراسل الشبكة كونتن سومرفيل، بحسب ما ترجم عكس السير، إن “الشرطة الإيطالية تقوم بمهمة ليلية كانت تعد لها على مدار شهور، في وقت مبكر من هذا الصيف ضبطت الشرطة حبوب أمفيتامين قيمتها مليار يورو.. في البداية اعتقدوا أن مصدرها تنظيم داعش، ولكن اعتقادهم لم يكن صحيحاً (بما معناه مصدرها ليس داعش، والكلام هنا للمراسل لا للسلطات الإيطالية)، واليوم يقومون بإتلاف / حرق تلك المخدرات”.

وأظهر التقرير مشاهد للشرطة وهي ترافق الشاحنات التي تحمل المخدرات وتتوجه لمكان الإتلاف، ويشير المراسل إلى أنها كانت الشحنة الأكبر التي يتم ضبطها من هذا النوع على الإطلاق، ويضيف: “مصدرها ليس داعش.. هذه الشحنة وموجة الشحنات الأخرى حول العالم تبين أن مصدرها سوريا”.

وتابع: “المخدرات وصلت من ميناء اللاذقية، النظام السوري وحليفه حزب الله منغمسان في تجارة المخدرات التي تشكل مصدر تمويل رئيسي لهما”.

وتحدث المراسل أيضاً عن الكبتاغون وانتشاره في العالم العربي واستخدامه من قبل المقاتلين في الحروب والنزاعات وتأثيراته عليهم، وينقل عن السلطات الإيطالية أن هذه المخدرات لم تكن مرسلة لنشرها في شوارع أوروبا، بل إن وجهتها الأخيرة كانت ليبيا.

وبالتالي فإن تقرير بي بي سي لم يأت بجديد، هو فقط أورد معلومات يعلمها الجميع (السوريون ومتابعو الشأن السوري على الأقل) وعرض مشاهد لإتلاف المخدرات التي ضبطت في تموز الماضي.

بالعودة إلى خبر صحيفة النهار، يظهر أنها استهلته بالقول “أفادت كالة نوفا الإيطالية بأن شرطة نابولي ضبطت 15 طناً من المخدرات تبين أن حزب الله وراءها” وبالعودة إلى خبر الوكالة الإيطالية يظهر أنها نقلت الخبر من صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، التي كانت نقلت هي الأخرى ما جاء في تقرير بي بي سي.

ونشرت الصحيفة الإسرائيلية الخبر تحت عنوان “المخدرات التي ضبطت في إيطاليا وقيمتها مليار دولار تخص حزب الله (الأمر الذي ذكره مراسل بي بي سي)” وتحدثت عما جاء في التقرير وعن تاريخ المخدر في المنطقة.

مواضيع متعلقة

من حمص و حلب إلى مافيا كامورا في إيطاليا .. هكذا وصلت مخدرات بشار الأسد إلى أوروبا ( فيديو )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها