هل يمكن منع ترامب من الترشح مجدداً ؟ .. خبراء يقدمون الإجابة

يتداول على نحو واسع مؤخراً عبر مواقع التواصل ووسائل الإعلام، معلومة مفادها أن السعي لعزل ترامب رغم بقاء أيام فقط على رحيله بشكل طبيعي، يهدف لمنعه من الترشح للانتخابات الرئاسية مرة أخرى، ولكن يبدو أن هذا الأمر غير كاف لذلك.

فبحسب مقال لبروس أكرمان وجيرارد ماليوكا البروفيسورين في العلوم السياسية والقانون، نشرته صحيفة واشنطن بوست أمس، فإن العزل -إن تحقق- لن يمنع ترامب من الترشح مرة أخرى للانتخابات الرئاسية، فهذا الإجراء يعمل به ضد الرئيس أثناء وجوده في المنصب، وهدفه حماية البلاد لا معاقبة الجاني (الرئيس).

أما طريقة منع ترامب من الترشح مرة أخرى للانتخابات الرئاسية (أو لأي منصب فيدرالي) فتتمثل، بحسب ما ترجم عكس السير، بإثبات أنه شارك في تمرد أو قاد تمرداً ضد الدستور الأمريكي، وفق ما جاء في القسم الثالث من التعديل الدستوري الرابع عشر الذي أقر بعد الحرب الأهلية الأمريكية.

ولا يحتاج العزل سوى لأغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ، أما الطريقة الثانية (التي يمكن منعه من خلالها من الترشح مجدداً) فتحتاج لأغلبية في مجلس النواب وأخرى في مجلس الشيوخ.

وحتى إن نجح الأمر ومنع ترامب وفق ما ذكرت أعلاه من الترشح، فإنه سيظل قادراً على استعادة قدرته على الترشح عبر إقناع الكونغرس المستقبلي (تصويت بأغلبية الثلثين في كل مجلس) بإزالة المنع الذي فرض عليه.

واحتوى مقال الصحيفة الأمريكية على العديد من التفاصيل والشروحات القانونية والسيناريوهات النظرية، ويخلص منها إلى القول إن منع ترامب من الترشح مستقبلاً أمر بالغ الصعوبة وليس مرتبطاً بترامب وحده بل بتجاذبات وحسابات سياسية معقدة ومتشعبة للجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها