ميركل تعلن استمرار رفضها لإلغاء براءات الاختراع للقاحات كورونا

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل استمرار رفضها لإلغاء حماية براءة الاختراع للقاحات كورونا، وذلك قبل وقت قصير من بدء قمة مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع بالعالم “جي7” في خليج “كاربيس” في إنجلترا.

وذكرت دوائر حكومية ألمانية، الخميس، بالعاصمة برلين، أن المستشارة لا تعتقد أن الحصول على براءات الاختراع سيكون مفيداً، وأن البراءات هي التي تمثل المشكلة في موضوع تلقي تطعيمات على مستوى العالم، موضحةً: “لم يتغير شيء في الموقف الألماني”.

وبالنسبة لاحتمالية تقديم عروض ألمانية إضافية للتبرع بجرعات لقاح للدول الفقيرة، أكدت الدوائر أن ألمانيا قامت بكثير من الأمور بالفعل في هذا الشأن، وتعد “داعماً كبيرا”.

يشار إلى أن ميركل ستتوجه لحضور قمة السبع التي ربما تكون الأخيرة بالنسبة لها وهي في منصب المستشارة، بصحبة زوجها يواخيم زاور.

وأضافت الدوائر أنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد للمحادثات الثنائية الشخصية الأولى المخطط لها بين ميركل والرئيس الأمريكي جو بايدن على هامش القمة.

ومن المقرر أن تجتمع مجموعة السبع التي تضم رؤساء دول وحكومات الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وبريطانيا وكندا، وفرنسا وإيطاليا واليابان وممثلي الاتحاد الأوروبي، بدء من يوم الجمعة وحتى يوم الأحد القادم.

يذكر أن أن قادة الاتحاد الأوروبي عارضوا أيضاً بشكل واضح أي تعليق شامل لحماية براءة اختراع لقاحات كورونا.

وكان بايدن ساند بشكل مفاجئ مطالب صادرة من دول فقيرة بتعليق حماية براءة الاختراع للقاحات فيروس كورونا، حينئذ يمكن للمصنعين في جميع أنحاء العالم إنتاج اللقاحات دون رسوم ترخيص، ولكن منتقدين للأمر برروا رفضهم لذلك بأن براءات الاختراع لا تمثل الحاجز، ولكن القدرات الإنتاجية والمعرفة وأمور أخرى هي التي تمثل الحاجز أمام إمكانية تحقيق ذلك.

وذكرت الدوائر الحكومية الألمانية، الخميس أيضًا، أن المشاورات قبل بدء القمة أظهرت أن التعددية تسير مجدداً على نحو جيد للغاية، وأضافت أن الرسالة الرئيسة للقمة ستكون “أن التعددية وكذلك مجموعة السبع هنا من جديد”، وأنه لا يمكن حل مشكلات مثل تغير المناخ أو مواجهة الوباء إلا سوياً، وأوضحت الدوائر أن ميركل تؤيد ذلك أيضا. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها