مقربون لبشار الأسد و أقرباء لعاطف نجيب يشترون بأموال السوريين جنسية هذه الدولة غير المعروفة !

كشف تحقيق لصحيفة “غارديان” البريطانية، عن حصول مقربين من بشار الأسد، بينهم ابنة خالته ومحافظ سابق ورجل أعمال، على جنسية جمهورية فانواتو، الجزيرة التابعة لقارة أوقيانوسيا والواقعة جنوب المحيط الهادئ، مقابل دفع مبلغ 130 ألف دولار.

وقالت الصحيفة إن محافظ ريف دمشق السابق علاء إبراهيم وزوجته ريم نجيب (ابنة خالة الأسد، وشقيقة العميد عاطف نجيب)، حصلا على جنسية فانواتو، رفقة أطفالهما الثلاثة، في تشرين الثاني (أكتوبر) 2020، أي قبل أقل من شهرين على إقالته من منصبه ومن ثم الحجز على أمواله دون توضيح الأسباب.

وأوضح التحقيق أن قوانين فانواتو، تمنع مواطني سوريا والعراق وإيران واليمن وكوريا الشمالية من الحصول على الجنسية ما لم يتمكنوا من إثبات إقامتهم خارج هذه البلدان لأكثر من خمس سنوات.

ونقلت الصحيفة عن مدير وحدة الاستخبارات المالية في فانواتو، فلويد ميرا، قوله إن “إبراهيم قدّم إفادة خطية تثبت أنه غادر سوريا منذ أكثر من ست سنوات، عبر تصريح إقامة في لبنان، وأنه حصل على أمواله بشكل شرعي من خلال عمله في لبنان”، مؤكداً أن “وحدة الاستخبارات المالية بفانواتو ستواصل التحقيق”.

وشددت على أن “إبراهيم كان يقيم في سوريا في الأشهر التي سبقت حصوله على الجنسية، بحسب وسائل إعلام النظام التي نقلت عنه قيامه بجولة في مخيمات النازحين” بريف دمشق.

كما أظهر تحقيق “غارديان” حصول رجل الأعمال السوري، عبد الرحمن خيتي، على جنسية فانواتو في كانون الثاني (يناير) 2021، قبل أسابيع قليلة فقط من فرض الولايات المتحدة عقوبات على عدد من الشركات التابعة له.

وبيّنت أن الشركات التي فرضت عليها العقوبات مملوكة بشكل مشترك إلى جانب شقيقه النائب في برلمان النظام الخاضع للعقوبات عامر خيتي، موضحة أنه تم التحقق من هوية عبد الرحمن من خلال ربطه بزوجته من خلال ارتباطهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال رئيس مكتب ومفوضية فانواتو للمواطنة، رونالد وارسال، إنه “تم تقديم طلب عبد الرحمن خيتي قبل فرض عقوبات على عدد من أعماله، وفي الوقت الذي قدم فيه طلبه أمام لجنة الفرز ووحدة الاستخبارات المالية، لم تكن هناك نتائج سلبية ضده ووافقت الهيئة على طلبه”.

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. والله يا عصابات الاسد لو اخدتوا جنسية بغير مجره مارح يفيدكم لانكم رح تنشحطوا عالمحاكم ورح تاخدوا جزاءكم العادل.
    هذه الدول الميكروسكوبية اللي بتبيع باسبوراتها و اللي انتو عمتشتروا جنستها ملعندها استعداد ولا ناوية تعمل مشاكل مع المجتمع الدولي كرمالكم و عند اول اشارة من اميركا رح تسلمكم ملفوفين لفة هديه كلكم قشة لفه على غوانتاموا
    وصدقوني كل الشعب السوري ناطر هاليوم بفارغ الصبر…
    ورح ييجي