مجلة ألمانية : قم بالإجابة على هذه الأسئلة لمعرفة ما إذا كان قلبك بعيداً عن شبح النوبة القلبية

يعاني أكثر من 200 ألف شخص في ألمانيا من نوبة قلبية كل عام، ويموت منهم حوالي 50 ألف شخص.

وقالت مجلة “فوكوس“، بحسب ما ترجم عكس السير،  إن المرء يمكنه تقدير مدى خطورة إصابته بنوبة قلبية، بعدة أسئلة، وعندما تكون الإجابة “نعم” ، يكون ناقوس الخطر أعلى.

وتستند الأسئلة التالية إلى اختبار خطر النوبة القلبية، الذي أجرته “مؤسسة القلب” الألمانية، وهي كالتالي:

1. هل لديك أقارب أصيبوا بنوبة قلبية؟

إذا كان أقاربك المقربون، مثل والديك أو أشقائك، قد أصيبوا بنوبة قلبية، فقد تكون معرضاً للإصابة بذلك أيضًا، لأن جيناتنا يمكن أن تلعب دورًا في تطور النوبات القلبية.

2. هل تدخن أكثر من 20 سيجارة في اليوم؟

من المعروف أن التدخين يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة، ولا يدرك الكثيرون أن التدخين يزيد أيضًا من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، وبالتالي النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتلف الدماغ، ويمكن أن يؤدي التدخين إلى تراكم ترسبات في الأوعية الدموية، والتي تؤدي في أسوأ الأحوال إلى انسداد الأوعية الدموية تمامًا، وكل سيجارة تضر بالجسم، وفقًا لمؤسسة القلب الألمانية، وإن خطر الإصابة بالنوبات القلبية مرتفع بشكل خاص للأشخاص الذين يدخنون بمعدل يزيد عن 20 سيجارة في اليوم، أي ست مرات أعلى من غير المدخنين.

3. هل تمارس الرياضة لمدة أقل من 20 دقيقة في الشهر؟

أولئك الذين يمارسون الرياضة بانتظام، يمكنهم منع تكلس الأوعية، وحتى المساهمة في تراجع الرواسب الموجودة، وهذا يقلل من خطر الاصابة بنوبة قلبية، أما الأشخاص الذين يمارسون الرياضة أقل من عشرين دقيقة في الشهر، معرضون للإصابة بالنوبة القلبية، ولذلك التمرين لمدة 20 دقيقة على الأقل مرتين في الأسبوع هو مثالي.

4. هل أنت بدين؟

السمنة عامل خطر للعديد من الأمراض، بما في ذلك النوبة القلبية، ويمكنك حساب ما إذا كنت تعاني من زيادة الوزن باستخدام مؤشر كتلة الجسم، ويعتبر الأطباء أن دهون الأوعية الدموية في البطن، والتي تتراكم حول الأعضاء وتنتج مواد التهابية تضر بالقلب، خطيرة بشكل خاص، والرجال معرضون للخطر من محيط الخصر 94 سم، والنساء من 80 سم.

5. هل تأكل اللحوم والنقانق والوجبات السريعة والكعك والحلويات والمشروبات الغازية بشكل متكرر؟

الأنظمة الغذائية التي تعزز السمنة ومرض السكري ضارة بالقلب، ولذلك، نادرًا ما تكون الأطعمة المذكورة في قائمتك، وبدلاً من ذلك، توصي مؤسسة القلب الألمانية بالخضروات والسلطة والفواكه والبقوليات ومنتجات الحبوب الكاملة والألياف والزيتون وزيت بذور اللفت والأسماك بدلاً من اللحوم كل يوم.

6. هل أنت متوتر بشكل متكرر؟

أولئك الذين يتعرضون للضغط باستمرار في المنزل أو في العمل يعانون ليس فقط نفسياً، ولكن أيضاً جسدياً، لأن التوتر يجعل القلب ينبض بشكل أسرع ويزيد ضغط الدم، وهذا ضار على المدى الطويل.

7. هل تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟

يؤدي استمرار ارتفاع ضغط الدم إلى إجهاد القلب، وتوصي مؤسسة القلب الألمانية بما يلي: يجب أن تكون قيم ضغط الدم لديك أقل من 140 إلى 90، ومن الأفضل أن يقوم الطبيب بإجراء القياس، وفي المنزل، يمكن أن تؤدي الأخطاء المختلفة إلى خطأ في القياس.

8. هل لديك مستويات عالية من الكوليسترول الضار؟

لمعرفة ذلك، يمكنك إجراء اختبار لدى الطبيب أو الحصول على جهاز قياس أو اختبارات سريعة في المنزل، والكوليسترول هو دهون الدم التي تترسب على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، ويمكن أن تضيقها بطريقة تؤدي إلى تعطيل تدفق الدم إلى القلب بشكل يهدد الحياة.

ولطالما اعتبر البيض قنابل كوليسترول ضارة، لكن الباحثين يعرفون الآن أن النظام الغذائي مسؤول جزئيًا فقط عن مستويات الكوليسترول، والباقي هو علم الوراثة، وإذا كانت القيم عالية، فلا يكفي الاستغناء عن البيض المقلي في الصباح، ويجب على أي شخص لديه مستوى مرتفع من الكوليسترول الضار في دمه أن يناقش مع طبيبه الإجراءات التي ينصح بها.

9. هل أنت مصاب بالسكري؟

كما أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يعزز الترسبات في الأوعية الدموية، ولذلك، فإن مرضى السكر لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بنوبة قلبية، ونظرًا لأن العديد من مرضى السكر يعانون أيضًا من السمنة وارتفاع ضغط الدم، فإن العديد من عوامل الخطر تنطبق عليك.

10. هل تعاني من ألم في الصدر بين الحين والآخر أو تعاني من ضغط في صدرك لأكثر من خمس دقائق؟

تصف مؤسسة القلب الألمانية الألم الذي يمكن أن يسبق النوبة القلبية على النحو التالي: يحدث أحيانًا في منطقة الصدر وقد ينتشر في الرقبة أو في الذراع، ويمكن أن يحدث أيضًا ضغط أو شعور بضيق أو ضيق في التنفس، وعليك التحدث مع الطبيب عن هذه الأعراض على الفور.

ويشير الأطباء إلى الضغط في الصدر على أنه الذبحة الصدرية: في البداية تحدث فقط أثناء المجهود البدني، على سبيل المثال أثناء الرياضة، ولكن لاحقًا أيضًا أثناء فترات الراحة.

ويصبح الأمر حرجًا بشكل خاص إذا استمر الضغط في الصدر أو الإحساس بالحرقان خلف عظمة الصدر لأكثر من خمس دقائق، وثم لا تتردد في الاتصال بالرقم 112، ويمكن أن يكون إشارة إنذار لنوبة قلبية.

11. هل تم فحصك وتم الإشتباه بالإصابة بنوبة قلبية؟

حتى مع ذلك، يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا للعلامات التحذيرية من جسمك في المستقبل، ومنع وقوع حادث آخر باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية الكافية.

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها