وفاة رجل أعمال سوري تسعيني يمتلك سلسلة فنادق شهيرة

توفي رجل الأعمال السوري عثمان العائدي، صاحب سلسلة فنادق “الشام” الشهيرة، عن عمر ناهز 90 عاماً.

وارتبط اسم العائدي، الذي يحمل الجنسية الفرنسية، بأفخم الفنادق في سوريا وفرنسا وأنجح المشاريع السياحية عموماً، وعاش متنقلاً بين دمشق وبيروت وباريس، وخاض مواجهة مع رامي مخلوف، الذي حاول وضع يده على سلسلة فنادق “الشام”.

وانتقل العائدي من أستاذ محاضر بميكانيك السوائل في جامعتي دمشق وحلب إلى رئاسة مجلس إدارة “الشركة العربية السورية للمنشآت السياحية” التي أسسها عام 1977، وهي مالكة سلسلة فنادق “الشام”، ثم إلى رئاسة “مجموعة رويال مونو” مالكة أعرق فنادق فرنسا “رويال مونسو”.

كما شغل منصب رئيس “الاتحاد الدولي للفنادق والمطاعم والسياحة” بين 1993 و2021، و”منظمة السياحة الأوروبية المتوسطية”، والرئيس الفخري لـ”الرابطة الدولية للفنادق والمطاعم” في سويسرا، وشارك بتأسيس “بنك البحر المتوسط” في فرنسا، و”بنك البحر المتوسط” في لبنان.

وأكاديمياً، شغل عضوية مجلس أمناء كل من “الجامعة الأميركية في بيروت”، و”جامعة البلمند”، و”جامعة المنار”.

وساهم العائدي في إنجاز العديد من مشاريع الري في سوريا، من بينها سد الرستن، وسد محردة، وغيرها، ونال العديد من الأوسمة منها “وسام الشرف الفرنسي” في عام 1988، و”وسام الاستحقاق السوري” من الدرجة الأولى.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. يا سبحان الله، اشتغلت عنده في فندق الشام عند افتتاحه وكان الفندق رائع بكل المعايير ، قابلته مرتين بمصعد الفندق وكان شكله تماما كما هو بالصوره مع كلينتون…

  2. طيب ليش هل الابتسامة العريضة عند مقابلة الأمريكان. طيب ليش هو قابل الامريكان اذا ما كان مسؤول حكومي؟؟؟