مليون ونصف قبل الانتخابات و مليون و نصف بعدها .. تفاصيل جديدة عن الخطة التركية لإعادة السوريين ” الطوعية “

كشف رئيس “تجمع المحامين السوريين الأحرار” غزوان قرنفل، عن وجود تحركات لحقوقيين سوريين وأتراك مع منظمات دولية وتركية، في محاولة لـ “فعل شيء ما”، بخصوص خطة تركيا لإعادة مليون لاجئ سوري.

ونقلت “قناة الشرق” عن قرنفل قوله، إن موضوع إعادة اللاجئين يخالف القانون الدولي وقانون “الحماية المؤقتة”، الذي تمنع المادة السادسة منه، الإعادة القسرية للاجئ إلى البلد التي فر منها بحثاً عن ملجأ آمن.

وأضاف الحقوقي السوري: “في حال تطبيق خطة إعادة اللاجئين فإن تركيا تخالف التزاماتها القانونية فيما يتعلق بحقوق اللاجئين”.

ونبه إلى أن تفاصيل الخطة التركية لا تزال ضمن عنوان عريض باسم “العودة الطوعية”، مشيراً إلى أن الحكومة التركية تجري حالياً مشاورات مع مؤسسات أممية، للحصول على موافقة تمثل غطاء قانونياً لإجراءات إعادة اللاجئين السوريين.

وعبّر قرنفل عن أسفه من مشاركة المؤسسات الأممية في تلك المشاورات، خاصة أن الأمم المتحدة أكدت في مناسبات عدة، عدم وجود بقعة آمنة في كل الجغرافية السورية، معتبراً أن تركيا لم تكن تقدم على هذه الخطوة لولا وجود ضوء أخضر دولي بهذا الاتجاه.

وأعرب قرنفل عن اعتقاده أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل إعادة مليون إلى 1.5 مليون لاجئ سوري قبل الانتخابات التركية عام 2023، على أن يتم إعادة 1.5 مليون آخرين بعد الانتخابات.

وحول قدرة “الحكومة السورية المؤقتة” على تنفيذ الخطة التركية، رأى الحقوقي السوري، أنها “عاجزة عن فعل أي شيء”، مشيراً إلى أنها غير قادرة على خدمة الموجودين في مناطق سيطرتها، حتى تقدم خدمات لمليون سوري إضافي.

عمر قصير – عكس السير

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها