الداخلية التركية تتهم المعارضة بنقل أنباء ” كاذبة ” عن اللاجئين السوريين

أكد نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل جاتاكلي، أن ما تتناقله وسائل إعلام المعارضة في تركيا عن اللاجئين السوريين “كذب في مجمله”، مشيراً إلى وجود “فهم خاطئ” بين الأتراك أيضاً بأن كل أصحاب البشرة الداكنة هم لاجئون.

وقال جاتاكلي في لقاء تلفزيوني، إن الأرقام التي تعرضها وسائل إعلام المعارضة التركية، يتم تضخيمها عمداً، ثم يتم تداولها كأنها حقيقة، نافياً أن يكون السوريين يتقاضون راتباً من الدولة التركية.

وأضاف المسؤول التركي أن اللاجئين السوريين يتلقون دعماً بقيمة 155 ليرة تركية عبر بطاقة الهلال الأحمر وضمن شروط محددة، وهي مساعدات ممولة من الاتحاد الأوروبي، ويدفعون فواتير المياه والكهرباء والغاز، ويعاملون في التعليم الجامعي مثل بقية الأجانب، ولا يوجد أي منحة أو تخفيض للسوريين كما تشيع المعارضة.

وبحسب قناة “الشرق”، تطرق جاتاكلي إلى موضوع تسهيل الحصول على الجنسية التركية، مبيناً أن القانون يسمح الحصول على الجنسية التركية بعد 5 سنوات، لكن حامل بطاقة الحماية المؤقتة لا يعامل كذلك، حتى لو انتظر 30 عاماً تحت الحماية المؤقتة.

بدوره، وصف الناشط الحقوقي السوري طه غازي، تصريحات المسؤولين الأتراك لتصويب المغالطات حول اللاجئين السوريين بأنها “صحوة متأخرة، لكنها ضرورية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها