بعد رفض أردوغان انضمام السويد للناتو .. ستوكهولم تدعم إدراج ” العمال الكردستاني ” بلائحة الإرهاب

قالت رئيسة الوزراء السويدية، ماغدالينا أندرسون، السبت، إن بلادها تدعم بشكل صريح مكافحة الإرهاب وإدراج “حزب العمال الكردستاني” (بي كا كا) على قائمة الإرهاب.

يأتي تصريح أندرسون في وقت ترفض فيه تركيا انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، بسبب ما تقول أنقرة إن البلد الأوروبي وفنلندا يؤويان أفراداً مرتبطين بحزب “العمال الكردستاني” وأتباعاً لجماعة “فتح الله غولن”، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب في 2016.

جاءت تصريحات أندرسون للتلفزيون الحكومي (SVT)، عقب اتصال هاتفي أجرته مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق السبت.

أندرسون أوضحت أنها أكّدت لأردوغان استجابة السويد بكل ترحيب لجهود التعاون في مكافحة الإرهاب الدولي، وقالت إنها أبلغت الرئيس التركي بدعمها الصريح لإدراج “بي كا كا” في قائمة الإرهاب.

في السياق ذاته، قالت أندرسون في تغريدة عبر تويتر، إن السويد تنتظر بفارغ الصبر تعزيز العلاقات مع تركيا، بما في ذلك قضايا السلام والأمن ومكافحة الإرهاب، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول التركية.

من جانبها، قالت الرئاسة التركية إن أردوغان أبلغ أندرسون بأن أنقرة تتوقع خطوات ملموسة فيما يتعلق بمخاوفها، وأضافت أن أردوغان أكد في مكالمة هاتفية مع أندرسون أنه ينبغي رفع حظر صادرات الأسلحة الذي فُرض على إلى تركيا بعد عملياتها في سوريا عام 2019.

كذلك دعا الرئيس التركي السويد إلى “إنهاء دعمها السياسي والمالي للتنظيمات الإرهابية وتسليمها أسلحة”، وأوضح أنه “ينتظر من السويد أن تتخذ إجراءات ملموسة وجدية، تظهر أنها تشاطر تركيا قلقها حيال تنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي وامتداداته في سوريا والعراق”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها