سفير أنقرة السابق بدمشق : تركيا ستتخذ خطوات ضرورية في سوريا رغم المخاطر

رأى السفير التركي السابق في سوريا، عمر أنهون، أن الجدل يتركز حالياً حول ما إذا كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ينوي حقاً شن عملية عسكرية في شمال سوريا، أم أنه يمارس المناورة فحسب.

وقال أنهون، في مقال بصحيفة “الشرق الأوسط”، الاثنين، إن “الاعتبارات الرئيسية” لشن عملية تركية في شمال سوريا، تشمل بشكل أساسي مواجهة تهديدات قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وتنظيم “داعش” وقوات النظام السوري، إضافة إلى توفير مناطق آمنة يمكن للسوريين الذين يعيشون في تركيا العودة إليها.

وأضاف أنهون، أنه لا يمكن اعتبار أي شيء مستقلاً عن الانتخابات التركية في العام المقبل، بما في ذلك قضايا الأمن واللاجئين المتعلقة بسوريا.

وتطرق السفير التركي السابق إلى مواقف الأطراف الرئيسية الفاعلة في سوريا من العملية التركية المحتملة، مرجحاً أن تجدها روسيا فرصة لخلق انقسام بين الحلفاء الغربيين، وجذب الانتباه بعيداً عن أوكرانيا.

واعتبر أونهون أنه لا يزال من الممكن أن تتخذ تركيا الخطوات التي تراها ضرورية، رغم الصعوبات المختلفة، وخطر نشوب نزاعات جديدة محتملة مع الحلفاء الرئيسيين، بما في ذلك الولايات المتحدة، والدخول في مواجهة مع أطراف أخرى.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها