أردوغان : العوائق أمام تعاوننا الدفاعي مع واشنطن تؤثر في أمن الناتو

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن العوائق المصطنعة أمام تعاون أنقرة مع واشنطن في مجال الصناعات الدفاعية، تؤثر سلبا في أمن حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال لقائه عددا من رجال الأعمال الأمريكيين، على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ77 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في ولاية نيويورك.

وأوضح أردوغان أن العوائق التي تعرقل التعاون في مجال الصناعات الدفاعية بين أنقرة وواشنطن، ناجمة عن ضغوط بعض اللوبيات، وأن هذا الموقف المتحيز يضر بالمصالح الأمريكية.

وفيما يخص العلاقات التجارية القائمة بين البلدين، قال أردوغان إن حجم التبادل التجاري بين البلدين سيصل إلى 100 مليار دولار في وقت قصير إذا تم الحفاظ على الزخم الحالي بشكل صحيح.

وأضاف: “نريد زيادة كمية الغاز الذي نشتريه من الولايات المتحدة بشروط أفضل في الفترة المقبلة، ونحن على استعداد للتعاون في إيصال الغاز الأمريكي المسال إلى دول المنطقة”.

وذكر أن تركيا والولايات المتحدة دولتان صديقتان وحليفتان وشريكتان استراتيجيتان تربطهما علاقات عميقة الجذور.

وأشار إلى أن التعاون متعدد الأبعاد بين البلدين، قدم مساهمات كبيرة في إرساء السلام والاستقرار في العديد من مناطق العالم.

ولفت إلى أن التبادل التجاري بين تركيا والولايات المتحدة حقق رقما قياسيا العام الماضي رغم جائحة كورونا بوصوله إلى 28 مليار دولار.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين الجانبين خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بلغ 22 مليار دولار، بزيادة وصلت إلى 30 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم.

وصرح بأن الاستثمارات الأمريكية المباشرة في تركيا بلغت 14.1 مليار دولار، وأن استثمارات الشركات التركية في الولايات المتحدة وصلت إلى 8.6 مليارات دولار.

وعن قطاع السياحة، قال أردوغان: “استضفنا أكثر من 500 ألف سائح أمريكي في بلادنا في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام.

وللخطوط الجوية التركية التي تسيّر رحلات مباشرة من إسطنبول إلى 12 وجهة أمريكية، مساهمة مهمة في ذلك. أعتقد أن هذا الرقم سيرتفع في الفترة القادمة”.

وتابع: “الاقتصاد العالمي يعاني صعوبات منذ عام 2020، من وباء كورونا والحرب الروسية الأوكرانية إلى أزمة الطاقة والغذاء، وارتفاع التضخم لدى الكثير من دول العالم، والاقتصاد التركي تمكن من تجاوز هذه المحن بنجاح من خلال النمو والتصدير واستخدام اليد العاملة”.

وأردف: “في حين أن الاقتصاد العالمي يعاني انكماشا حقيقيا، فقد حققنا في تركيا خلال الربع الأول من العام الجاري نموا 7.5 بالمئة وفي الربع الثاني 7.6 بالمئة”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها