أسطورة ليفربول يهاجم الإعلام الإنكليزي بسبب موقفه من مونديال قطر

وجّه الإنجليزي جون بارنز، لاعب ليفربول الأسبق، انتقادات حادة لوسائل الإعلام البريطانية، بسبب موقفها من استضافة قطر مباريات النسخة الحالية من كأس العالم.

وانطلقت منافسات النسخة الثانية والعشرين من كأس العالم يوم الأحد 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وتستمر حتى يوم 18 ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه، وذلك على ثمانية ملاعب في دولة قطر.

وخلال برنامج تلفزيوني، أبدى بارنز عدم رضاه عن الطريقة التي يتداول بها البريطانيون مسألة استضافة قطر للنهائيات، والهجوم “غير المبرر” عليها.

وقال لاعب ليفربول الأسبق: “منذ أن فازوا باستضافة كأس العالم، قاموا بدعوة الجميع، وأنت عليك فقط أن تحترم ثقافتهم، وأن تحترم دينهم وقوانينهم”.

وأضاف: “قاموا (قطر) بتسهيل بعض القوانين من أجل الضيوف مثل الشراب، ولكن لأن الشراب في الملاعب أصبح ممنوعاً تنتقدونهم بقسوة”.

أوضح بارنز: “لا تستطيع الشرب إلا إذا كنت ثرياً جداً، وعليك أن تتكيف مع قوانينهم، الأمر أشبه بالبريميرليغ (الدوري الإنجليزي)، فأنت لا تستطيع الشرب في بعض ملاعب لندن إلا إذا كنت تتابع المباراة من المكان المخصص لكبار الشخصيات”.

كما عبّر بارنز عن عدم رضاه عما قام به بعض المشجعين الإنجليز، بارتداء ملابس ترمز إلى الحروب الصليبية، في أثناء محاولتهم دخول أحد الملاعب.

وصرّح: “لكي نعرف نظرتهم تجاه من يرتدي ملابس الحروب الصليبية، فذلك أشبه بمن يأتي إلى ملاعبنا وهو يضع شارة النازية”.

ورداً على سؤال المذيع عن إمكانية تغير نظرة العالم لدولة قطر والعرب، ومدى قدرة كرة القدم في تغيير نظرتهم (العرب) لـ “المثلية” الجنسية، أجاب نجم ليفربول بأن كرة القدم لا علاقة لها بذلك.

وشرح بارنز: “كرة القدم لا تغير منظور الناس، الحياة هي من تغيرهم، فهل قللت كرة القدم من العنصرية في ملاعبنا لأن اللاعبين يجثون على ركبهم قبل المباريات؟، لا”.

وواصل: “علينا أن ننظر إلى العنصرية من منظور دستوري واجتماعي وأخلاقي وجماعي، وعليك أيضاً أن تنظر من زاوية استعمارية، وما هي معتقداتنا وما هي معتقداتهم”.

وزاد مستدركاً: “لكن أعتقد أنك إذا ذهبت إلى دولة ما قد يُقال لك ما نقوله نحن لمن يأتي إلينا، احترِم قوانيننا طالما أنت هنا حتى لو كنت تعتقد أنها ليست صحيحة”.

وأتم بارنز: “لذلك إذا لم تعجبك قوانينهم فلا تذهب إليهم، إذا كان لاعبو كرة القدم يريدون ارتداء شعار المثلية ويتحدثون عنها للعلن، ولكن لا يُسمح لهم بذلك، فليتمسكوا بمبادئهم ويقولون: لن نذهب إلى قطر لأننا نؤمن بمبادئنا، ولكنهم في الحقيقة لا يؤمنون بها”.

وسبق أن لعب بارنز مع أندية واتفورد وليفربول ونيوكاسل يونايتد، قبل أن يعتزل بقميص تشارلتون أثليتيك في عام 1999، وفاز بلقب الدوري الإنجليزي مرتين مع “الريدز”.

وعلى الصعيد الدولي، مثّل بارنز منتخب إنجلترا في 79 مباراة، سجّل خلالها 11 هدفاً، وأهدى زملاءه 3 تمريرات حاسمة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها