حاتم علي : مسلسل “سفينة نوح” المقتبس من “العراب” لن يتجاهل الأزمة السورية

يصور المخرج السوري حاتم علي حالياً في لبنان مسلسل “سفينة نوح”وهو من إنتاج شركة “كلاكيت، المرتقب عرض الجزء الأوّل منه في رمضان المقبل.

وتحدث “علي” ، عن بعض ملامح العمل المقتبس عن رواية “العرّاب” لماريو بوزو، حيث قال إنّ المسلسل يتألّف من ثلاثة أجزاء، كلّ جزء منها يمتدّ على ثلاثين حلقة، لم يقع بعد الاختيار على قناة عرضها.

كتب نصّ “سفينة نوح” رافي وهبي، وتشارك في بطولته منى واصف، وجمال سليمان، وسمر سامي، وباسم ياخور، وباسل خيّاط، وسلمى المصري، وقيس الشيخ نجيب من سوريا، وأمل بشوشة من الجزائر ، وسميرة بارودي وزياد برجي من لبنان. بعد إنجاز المشاهد المقرّر تصويرها على الأراضي اللبنانيّة، ينتقل فريق العمل إلى أبو ظبي، ليستكمل ما تبقّى منها هناك.

وكان من المفترض أن يتمّ تصوير بعض مشاهد العمل في سوريا أيضاً، بحسب المخرج، إلّا أنّ ظروف الأزمة الحاليّة حالت دون ذلك. هكذا، حاول المخرج الاستفادة قدر الإمكان من بعض المناطق اللبنانيّة، لخلق طابع شاميّ لبيئة عمله، بحسب تعبيره. يقول ذلك، وفي صوته الكثير من الحزن، وفق ما نقلت صحيفة “السفير”اللبنانية التي أجرت مقابلة هاتفية معه.

و أكد حاتم علي أنّه “لا يؤيّد فكرة تصوير الأحداث المفترض أن تجري في سوريا خارج البلاد، من خلال محاولة خلق عوامل شبيهة بالعالم الأصلي”. تلك تجربة غير ناجحة برأيه، بعد مسلسل “قلم حمرة” الذي أنجزه العام الماضي، ويبدو غير مقتنعٍ تماماً بالبعد المكاني للحدث فيه. هاجس توفير شرط المكان الأمثل، أمر متوقّع من مخرج “ربيع قرطبة” الذي استعان بخبراء ديكور محترفين لبناء منازل تحاكي نمط العمارة في صحراء الجاهليّة في”الزير سالم”، وصوّر ثلاثيّته عن الأندلس في بعض أماكن الحدث التاريخيّ الحقيقيّة داخل قصور المغرب.

بالرغم من قسوة التصوير خارج الشام، يجهد علي حالياً لإنجاز الجزء الأوّل من “سفينة نوح” في موعده، أيّ بالتزامن مع بداية موسم رمضان. المخرج الذي تعاون مع أبرز كتّاب الدراما السوريّة من ريم وأمل حنّا، ودلع الرحبي، إلى وليد سيف، وفادي قوشقجي، يقول إنّه أعجب بما قدّمه رافي وهبي في نصّ مسلسل “سنعود بعد قليل”، ما شجّعه على التعاون معه في أوّل لقاء بينهما ككاتب ومخرج، إذ إنّ وهبي عمل ممثّلاً في السابق تحت إدارته.

لم يسبق لحاتم علي أن قام بإخراج عمل مقتبس عن رواية عالميّة، وهو ليس المخرج الوحيد الذي يخوض غمار “العرّاب” هذا العام. فإلى جانب “سفينة نوح” من إنتاج “كلاكيت”، تنتج “سما الفنّ” عملاً عن الرواية نفسها بعنوان “العرّاب” عن نصّ لحازم سليمان يخرجه المثنّى صبح ويشارك في بطولته سلوم حداد، وعابد فهد، وعبد المنعم عمايري، وقصي الخولي، وسلافة معمار، ونسرين طافش. فكيف سيقارب علي القصّة الشهيرة، وما رأيه بإنتاج عملين مأخوذين عن الرواية ذاتها، للعرض في موسم واحد؟ برأيه فإنّ “صناعة عملين متشابهين في موسم واحد، هو هدر للجهد والمال”. يقول: “التشابه في المسلسلين هو على صعيد الفكرة فقط، أي الاقتباس عن الرواية ذاتها، ما يخلق هذه الإشكالية حول إمكانيّة وجود تقاطعات بينهما. لكنّ “سفينة نوح” يعتمد على الرواية من حيث الخطوط العامّة، لكنّه يتحدّث عن شخصيّات سوريّة، ضمن عائلة كبيرة، تتألّف من أب وأولاد، ويسرد العلاقات التي تربطهم بمحيطهم. كما يتناول العمل فترة ما قبل الأزمة السوريّة، وذلك وجه الاختلاف الأساسي بينه وبين مسلسل “العرّاب” الذي يعود إلى أحداث تبدأ في ستينيات القرن الماضي”.

ورداً على سؤال فيما إذا كان المسلسل سيتناول الأزمة السوريّة ، كما كانت في “قلم حمرة”، قال “علي” مؤكّداً “إنّ أيّ عمل ننجزه اليوم لا يمكن أن يتجاهل ولن يتجاهل ما وصلت إليه الأمور في سوريا”

وكان فيلم “العراب” الشهير الذي اخرجه فرانسيس فورد كوبولا وأدى أدوار البطولة فيه مارلون براندو وآل باتشينو قد حاز على ثلاث جوائز اوسكار في سبعينيات القرن الماضي، كما كان الفيلم لفترة ما أكثر فيلم في التاريخ تحقيقا للعائدات.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. هاد الشاطرين فيه
    ما حدا دمر البلد اكتر منكم يا أهل الدراما الفاشلة

  2. هاد الشاطرين فيه
    ما حدا دمر البلد اكتر منكم يا أهل الدراما الفاشلة

  3. اغلب الممتلين مسلسل من كلاب النظام وشبيحة الفروع الامنية واكيد سوف سيكون منحاز للكلب بشار المخنت ابن انيسة

  4. كلاب نتمنى من تلفزيونات الخليج و تضامنا مع الشعب السوري منع بث او المشاركة بانتاج اي مسلسل سوري

  5. خدوا هالخنزير كمان …مجموعة شبيحة كلاب مؤيدين للقاتل المجرم وأعداء دين هؤلاء يحملون قدرا رهيبا من الحقد والإجرام على أهل السنةخصوصا وعلى فقراء وبسطاء عامة الشعب السوري عموما .ولكنهم يحاولون أن يخفوا ذلك ويظهروا بمظهر الفنان صاحب الرسالة والمبدع والحيادي ولو أن فيههم ذرة شرف وصدق ونخوة لقالوا كلمة حق جهر بها الشهم النبيل فارس الحلو والقديسة الطاهرة مي سكاف و والرائعة الأصيلة أصالة ولكن كلاب الفن والدعارة والانحطاط الأخلاقي يعشقون حياة الذل وعيشة العبيد تحت بسطار الديكتاتورية والقمع ولكن فجر الحرية سيسطع قريبا إن شاء الله تعالى رغما عن نباح الكلاب و عواء الذئاب وفحيح الأفاعي الكافرة ويومها سوف يكون الحساب

  6. حاتم علي انت واحد واطي باختيارك سوزان نجم الدين العلوية المفضوحة التي انفصلت عن زوجها دعما لبشار و الأخرى من هيك جمال سليمان العلوي ايضا و الراقص المبتدئ على حبال المصلحة و المنفعة . الزبالة أولى بمسلسلك يا ربيب مخابرات الفسد

  7. شاهت الوجوه ورغمت المعاطس ..تفووو على أشكالكم القذرة أولاد العواهر ..مبسوطين أولاد زنا النصيرية وعم ياخدو سيلفي وأشداقهم وصلت لأذنيهم ولك العمى بعيونكم شو خنازير ما تستحوا ولا تزعلوا على الأطفال الي قتلت وتشردت وسوريا اللي تدمرت ولك العمى بعيونكم طيب ما بتزعلوا على فطايسكم ولا ذرة حياء بس منشان شعور أهالي فطايسكم وأمهاتهم وعوائلهم ولك يلعن دينكم النصيري أنتم من أي طينة خنزيرية جبلتم