وفاة عراب العلاقة بين نظام الأسد و إيران

توفي أمس اللواء المتقاعد محمد ناصيف خير بيك (أبو وائل)، المسؤول الأمني السوري الذي يلقب بأنه «عراب» التحالف مع «الثورة الإسلامية» في ايران و«بوابة» الميلشيا والأحزاب الشيعية في العراق ولبنان الى دمشق، في وقت تدخل العلاقة بين طهران ودمشق في منعطف تنتقل فيه من «التحالف الإستراتيجي»… الى اعتماد النظام السوري في شكل غير مسبوق على الأوكسجين العسكري والاقتصادي والبشري القادم من ايران.

ونقلت «وكالة الأنباء السورية الرسمية» (سانا) امس عن رئاسة الجمهورية أنها «تنعى الرفيق اللواء المتقاعد محمد ناصيف خيربيك معاون نائب رئيس الجمهورية الذي انتقل الى جوار ربه صباح اليوم (امس) الأحد اثر معاناة مع مرض عضال»، بعد خضوعه للعلاج في مستشفيات في لبنان وسورية.

و»معاون نائب الرئيس للشؤون الأمنية»، كان آخر المناصب التي تسلمها ناصيف خيربيك منذ بروز دوره بعد «الحركة التصحيحية» التي تسلم اثرها الرئيس حافظ الأسد الحكم في تشرين الثاني (نوفمبر) العام 1970. لكن دوره السياسي – الأمني تجاوز الى حد كبير المناصب التي كان يتقلدها نتيجة قربه من الأسد الأب والابن وكونه «عراب» العلاقة مع ايران والخميني منذ العام 1979 وإحدى «أقنية» التواصل الخلفية مع الإدارات الأميركية المتعاقبة.

ولد خير بيك في العام 1936 في قرية اللقبة في ريف حماة وسط البلاد، من اسرة علوية ذات نفوذ طبقي وعشائري اوسع من حجم محيطه وأكثر من مسؤولين آخرين كانوا ينحدرون من خلفيات ريفية ووهن في الثقل العشائري والطبقي. فكان مع اللواء عصام الذي عمل مديراً لمكتب وزير الدفاع العماد مصطفى طلاس واللواء فؤاد مدير فرع الأمن الداخلي، احد ثلاثة ضباط من آل خيربيك الذين لعبوا ادواراً بارزاً في البنية الأمنية والعسكرية للنظام.

ووفق موقع «ويكيبيديا»، تسلم منصب الملحق العسكري في السفارة السورية في ألمانيا الشرقية بداية السبعينات، قبل ان يعود ويتسلم قسماً فنياً في الاستخبارات ويعينه الرئيس الأسد رئيس فرع الأمن الداخلي في دمشق التابع لإدارة المخابرات العامة.

وقال مسؤول سوري انه في السبعينات كان اسم «المقدم ابو وائل يتداول في اورقة دمشق، اذ انه كلف مهمة نسج علاقات مع النقابات والطبقة الدمشقية السنية ورجال الأعمال البارزين» في العاصمة، فيما يتهمه معارضون بأنه كان احد الذين لعبوا دوراً عملياتياً في الصراع ضد «الإخوان المسلمين» في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات التي تضمنت مجزرة حماة في العام 1982 وإنه زج بالكثيرين في المعتقلات والتعذيب في فرع الأمن الداخلي.

غير ان الملف الرئيسي الذي كان يعمل عليه، ينطلق كونه «عراب» العلاقة مع ايران وصلة الوصل مع الأحزاب والميليشيا الشيعية في لبنان والعراق، باعتباره كان «القناة» بينها وبين القيادة السورية، فكان أحد المنفذين البارعين لسياسة التوازن بين الأحزاب اللبنانية بين «حركة امل» بزعامة نبيه بري و «حزب الله» الى حين خروج القوات العسكرية والأمنية من لبنان في العام 2005. وانسحب هذا الأمر على الفصائل الشيعية العراقية مثل «حزب الدعوة» و «المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق» قبل غزو العراق العام 2005.

ونقل موقع «زمان الوصل» امس عن كتاب «الأسد: الصراع على الشرق الأوسط» للراحل باتريك سيل قوله ان ناصيف خير بيك كان «متكتماً أكثر من الجميع إلى درجة أنه كان يعيش في مكتبه، وكان واحداً من القليلين جداً من الناس المسموح بالمبادرة إلى التحدث مع الأسد هاتفياً في أي وقت. إضافة إلى ترؤسه لما كان في واقع الأمر بوليساً سياسياً، كان واحداً من أهم مستشاري الأسد في شؤون الشيعة سواء في لبنان أو في إيران». وكان مقرباً من موسى الصدر و»غالباً ما يسافر من دمشق إلى بون وسويسرا اللتين كانتا قطبي الشبكات الإيرانية في الغرب».

ووفق العارفين بالأروقة السورية، كان بين اكثر المقرين الى باسل الأسد خلال فترة تهيئته لخلافة والده قبل وفاته بحادث سيارة في 1994، ذلك استناداً الى قدراته الديبلوماسية والأمنية والمعلومات الأمنية الواسعة التي كانت لديه.

وفي العام 1998، عٌين العميد بهجت سليمان رئيساً لفرع الأمن الداخلي خلفاً لناصيف خيربيك الذي عين بعد ذلك في ادارة المخابرات العامة لفترة حافظ فيها على نفوذه، بل زاد في بعض المراحل والملفات. فكان المسؤول الوحيد من «الحرس القديم» الذي عمل مع الرئيس حافظ الأسد وبشار الأسد، على عكس آخرين تركوا مناصبهم مثل مدير شعبة الاستخبارات العسكرية علي دوبا ورئيس الأركان في الجيش العماد حكمت الشهابي او خرجوا من البلاد مثل نائب الرئيس الأسبق عبدالحليم خدام او طلاس. وكتب اللواء سليمان على صفحته في «فايسبوك» امس ان خير بيك كان «نبراساً في خدمةِ شعبه ووطنِهِ وقائدِه الأسد الأوّل والأسد الثاني».

وخلال فترة العزلة التي فرضتها الدول الغربية على النظام بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، كان ناصيف خير بيك احد اقنية التواصل مع واشنطن. ولم تتوقف زياراته الى الولايات المتحدة التي كان يقوم بها لإجراء فحوصات طبية تتعلق بمرضه في القلب برفقة ابنه وائل الذي ناله بعد زواج متأخر.

وبعد تعيين فاروق الشرع نائباً للرئيس في العام 2006، عينه الأسد معاوناً لنائب الرئيس للشؤون الأمنية الى جانب الراحل حسن توركماني للشؤون السياسية. لكن ناصيف خيربيك اتخذ من منزل خدام في حي الروضة مكتباً له يستقبل فيه شخصيات عراقية ولبنانية وإيرانية لاستكمال دوره في التواصل مع «حلفاء النظام» في هذه الدول ومرافقة وزير الخارجية وليد المعلم في زياراته الى بغداد وطهران. واللافت، انه حافظ على منصبه رغم ان الأسد لم يجدد للشرع نائباً للرئيس بعد «الانتخابات» التي جرت في منتصف العام الماضي.

وفي ايار (مايو) 2011، كان ناصيف خير بيك احدى الشخصيات التي فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات عليها، حيث فرض عليه «حظر سفر من الاتحاد الأوروبي لاتهامه بالمشاركة في قمع التظاهرات المطالبة بإسقاط بشار الأسد» بعدما فرضت الولايات المتحدة عليه في العام 2007 عقوبات من الولايات المتحدة بسبب دوره في «الانتقاص من الديموقراطية اللبنانية».

وكان بين الذين ساهموا في صوغ تحالفات انتخابية ادت الى فوز كتلة «القائمة العراقية» برئاسة اياد علاوي في انتخابات 2010، حيث كان اكثر المتحمسين لدعم تشكيل علاوي حكومة في العراق الذي لم يحصل بسبب ضغوطات ايرانية على دمشق ادت الى قبول تشكيل الحكومة من نوري المالكي، الأمر الذي احدث شرخاً في علاقته مع طهران حاول الإبقاء عليها مقابل نقل مسؤولين ايرانيين «شكاوى وامتعاض منه» الى الأسد. وكان بين مسؤولين سوريين زاورا ايران قبل اشهر للحصول على مزيد من الدعم العسكري والاقتصادي بعد تعرض القوات النظامية لنكسات عسكرية وصعوبات مالية.

احد العارفين باللواء ناصيف خيربيك، قال «انه كان بوجهين: الأول، ديبلوماسي ومحنك وداهية سياسية وقلب بارد وبراغماتي، اضافة الى شعوره العروبي. الثاني، بعثي يستخدم لغة خشبية وإنشائية وأدوات قمعية أمنية سلطوية من دون رحمة».

ابراهيم حميدي – الحياة

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

    1. مليار مليار مليار لعنة تنزل عليه وعلى حافظ معهفي الدرك الأسفل من النار ..لا ينقص منها لعنة واحدة
      جميع الخلائق في الكون تلعنه وتلعن حافظ الخنزير معه ..
      حتى الجمادات التي بلا روح تلعن روحه وروح حافظ الخنزير معه ..
      العمى بعيونكم شو بتحبو تجيبولو اللعنة لحافظ ..قرررد أبيكفيه كل اللعنات اللي نزلت عليه
      والحشا نزلت عليه لعنات أكتر ما نزل على إبليس من يوم رفض السجود لآدم ..

      هلق صار إبليس يقول عن حافظ : أنا خير منه..نزلت عليه لعنات أكثر مني بكثير

    2. ما لم يذكره التقرير أن أول منصب أو مهمة أوكلت إلى الفطيسة هي رعاية شؤون أسرة المقبور حافظ الخنزير والقيام على تلبية طلباتهم بسبب انشغال حافظ الكلب في الاجتماعات وحياكة المؤمرات وصناعة الدسائس أثناء وجوده في اللجنة العسكرية فطلب من الملازم محمد ناصيف خير بك القيام بتلبية جميع طلبات زوجته أنيسة وطفليها بشرى وباسل ( لم يكن بشار الحمار قد ولد بعد ) وبلفعل فقد قام الفطيسة ناصيف بالمهمة على أكمل وجه ولبى كل رغبات اللبوة أنيسة زوجة الأسد وولد بعدها أخطر مجرم معتوه في تاريخ البشرية في خريف العام 1964..يلعن روحك يا ناصيف ..ويلعن روحك يا حافظ

    3. هههههههههههههه أي مظبوط ملتو متل كل مسؤولين آل الفسد يلي أرصدتهم بالمليارات خارج سوريا في بنوك أوروبا وسويسرا تحديدا…

    4. وين التواضع يا وضيع!؟
      الصورة عمرها حوالي 30 سنة وذلك واضح من شوارب الجدبة أبو رقبة
      فما الذي كان يتوفر في سوريا أفضل من ذلك الأثاث في تلك الفترة؟!
      يلعن أصله مجرم رخيص

  1. أن شاء الله إلى جهنم وبئس المصير
    سلم على حافظ وباسل وقلهم عن قريب راح يلحق بكم الجحش بشار إلى الجحيم أن شاء الله

  2. أسف بس أي كلب بتعطي سلطة بيصير أسد و هذا حال كل النظام لا سياسي و لا شي مجرم سيلقى حسابه كما سيلقى كل مجرم مثله منيح مات قبل سقوط بشار بس إن شاء الله في جهنم جميعا

  3. سياده اللواء فوق راس الجميع و هو واحد من الضباط المتعلمين المثقفين اللذين كانو يفضلون الدعس على رواس الشكيلات اللي تعلق على هذه الفاجعه.
    لقد كان يعرف ان السلطه لا تعطى لبسطاء غير متعلمين، فالاسياد سيبقون اسياد على راس الجميع.
    الله يرحمه و يرقيه الى جناته مع حافظ الاسد و باسل الاسد.

    1. نعم سيادة اللواء الفطيسة فوق راس ( الجميع) ..على فكرة ( الجميع ) اسم من أسماء العضو الذكري وهو من الذي يقوم بالجماع فهو الجميع
      ولعنة الله والملائكة والخلائق وكل الأشياء حتى ذرات الغبار على الفطيسة وعلى حافظ الخنزيروعلى باسل الكلب
      وبالنسبة لاسمك أبو عمر ..بحب قللك يلعن الخصيبي وأبو طاقة والقرفيص والخميني في قبرو

    2. برافو عليك يا صياد
      ونسيت تشمل بالمسبة مؤسس عقيدتهم عبدالله بن سبأ اليهودي

    3. ….. و (يرقيه) !!!!!!!!!
      طبعاً متعودين على الجيش أولاد الجحيش
      مفكر هالكلب المسمي حالو (ابو عمر) انو الجنة متل جيش او شحاطة ترقية ورتب
      بيجي حمار من ضيعة ريحتها ششمة بينجح بكالوريا بالنقل والغش بيروح عالكلية … تلات سنين بيصير ضابط بمستوى مونتجمري ويمكن نابليون وبيسموه أهل ضيعتو (ثعلب الدعتور) أو النمر الوردي وبعدين هات يا سرقة ونهب وبتلاقي الديوث النصيري يلي كان بياخد حق باكيت الدخان وكروز المتة من اخته (التي لا تعمل!!!) .. صار عندو فيلا وشركات وسيارات .. من راتبو بالجيش …
      ومع ذلك يبقى النصيري حمار بسيط مهما تمت (ترقيته) فيمكن أن تضحك عليه بسندويشة فلافل ودليلنا كما نرى أن النصيرية ينقرضون بسبب أن الشيعة ضحكوا عليهم بكلمتين ليمتطوا ظهورهم، فطول عمرهم الشيعة يكفرون النصيرية .. وعندما احتاج الشيعة لمجموعة في سوريا تقبل الخيانة وتباع وتُشترى بالمال لم يجدوا إلا النصيرية بهذه الصفات … وعندها فجأة صار الشيعة يعترفون بالنصيرية وانهم يتبعون المذهب الجعفري الاثنا عشري وصدق النصيرية ذلك وانحنوا ليركب عليهم خرمنئي وشلته.

  4. احد وجوه النصيرية القذرة البائدة التي تفوح حقدا و خيانة و غدرا و خسة و نذالة شأنه كجميع وجوه الضباط و المسؤوليين الحزبيين و الأمنيين . الذين تجتمع في وجوههم كل الحقد البشري الغرائزي الحيواني البهائمي تجاه الشعب السوري الذي تكالبوا على حكمه و سرقته وقتله تشريده و تجويعه و تركيعه طوال خمسين عام عجاف مرت كأسوأ عصر على الشام و بلاد الشام .

    لم و لن يوجد أحد من البشر نال من اللعنات كما نال المقبود الخالد في جهنم حافظ و زبانيته و حاشيته و طائفته البائدة البهائمية الحاقدة .

    لكم في الدنيا خزي و لكم في الآخرة عذاب الحريق .