هيئة الإذاعة البريطانية ترفض استبدال وصف الدولة الإسلامية بـ ” داعش ” لأنه لقب تحقيري و غير حيادي

رفض رئيس هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” اللورد توني هول، طلبا تقدم به 120 نائبا في البرلمان البريطاني للتوقف عن استخدام “الدولة الإسلامية” لوصف التنظيم المعروف في نشراتها وتقاريرها الإخبارية.

وجاء رفض المدير انطلاقا من أن التغطية للأخبار المتعلقة بالتنظيم يجب أن تكون حيادية.

ونقلت صحيفة “التايمز” البريطانية عن هول قوله إن الأسماء البديلة المقترحة للاستخدام “تحقيرية”، وتحتاج هيئة الإذاعة البريطانية أن تحافظ على حياديتها.

ويشير التقرير الذي ترجمته صحيفة “عربي 21″، إلى أن “الدولة الإسلامية” التي قتلت الآلاف من الأشخاص، وقتلت الأسبوع الماضي حوالي 30 سائحا بريطانيا، قد وصفها رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بأنها “جماعة مسمومة تقدس الموت”.

وتقول الصحيفة إن النواب يريدون من “بي بي سي” التوقف عن استخدام الاسم؛ حتى تحرم التنظيم من صفة الدولة والارتباط بالإسلام.

وينقل التقرير عن النائب المحافظ رحمان تشيستي، الذي قاد الدعوة إلى تغيير استخدام الاسم، قوله إن رد “بي بي سي” له في الرسالة التي تلقاها منها لم يكن “مقبولا”، ورفض “العذر” الذي قدمته لعدم استخدام “داعش” بدلا من “الدولة الإسلامية”.

وتورد الصحيفة ما قاله هول في رده على تشيستي إن “بي بي سي” ستواصل استخدام مصطلحات أخرى مثل “مجموعة الدولة الإسلامية” لتفريقها عن الدول المعترف بها.

وأضاف أن الهيئة “ستسخدم الأوصاف الأخرى مثل الجماعة المتطرفة والمقاتلين المتشددين، ومن أجل كثرة استخدام الدولة الإسلامية، فإننا سنستخدم المختصر (أي أس) بعد ذكر التقرير لاسم المجموعة”.

ويقول مدير “بي بي سي” إن المختصر بالعربية “داعش” ليس اسم التنظيم الحقيقي، وهو لقب تحقيري لم يطلقه على نفسه، ولكنه “نحت من أعدائه، مثل الداعمين للأسد ومعارضيه الأخرين في سوريا”، بحسب الصحيفة.

ويذكر التقرير أنه بحسب المترجمة من اللغة العربية للإنجليزية أليس غاثري، فإن تنظيم الدولة يكره من يستخدم هذا اللقب؛ لأن داعش يشبه صوت “داعس” أي من سحق وديس عليه بالأقدام.

وتفيد الصحيفة بأن تشيستي، الذي عمل مستشارا لرئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بناظير بوتو، انتقد “بي بي سي” قائلا: “أجد هذا مثيرا للدهشة وغير مقبول من (بي بي سي)، وعذر لعدم استخدام الكلمة المستخدمة بكثرة في الشرق الأوسط، وهي كلمة أصبح استخدامها مقبولا في فرنسا وتركيا لوصف بلطجية إرهابيين”.

ويوضح التقرير أنه يفهم أن المؤسسات الأمنية تستخدم كلمة داعش أو تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام لوصف التنظيم. ويقول النواب إن قرار “بي بي سي” عدم استخدام “الدولة الإسلامية” معزولة أو وحدها في التقارير هي خطوة إلى الأمام، مستدركين بأنها كان يجب أن تتخذ القرار قبل أن يقرر 120 نائبا لفت نظرها إلى الأمر.

وتختم “التايمز” تقريرها بالإشارة إلى ما قاله متحدث باسم “بي بي سي”: “إن من يستمع لتقاريرنا يخرج بانطباع أننا نصف تنظيما إرهابيا، ولكننا نستخدم الاسم الذي تستخدمه الجماعة، ونضيف عليه أوصافا أخرى، مثل ما تسمى الدولة الإسلامية، أو تنظيم الدولة الإسلامية، وسنواصل استخدام مصطلحات مثل المقاتلين المتطرفين والمتشددين”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. لشو تشيلو عنهون صفة الاسلام ما الدواعش هني مسلمين سنة كلهون و عم يمشوا حسب الشريعة ….

    1. يا نصيرية ..الدواعش خوارج باتفاق الأمة وليسوا مسلمين سنة هذا فضلا عن أن الكثير منهم قد تم زرعهم و إدخالهم في التنظيم وهم ضباط مخابرات نصيرية وضباط حرس ثوري إيراني
      والدواعش ما عم يمشوا حسب الشريعة كما زعمت ولكن حسب أجندة متفق عليها بين أجهزة مخابرات إقليمية ودولية

    2. مازال هيك ليش لما افتح الفيسبوك بلاقي تعليقات تؤيد داعش وعليها شي 1000 لايك؟ اذا داعش لاتمثل الاسلام والنصرة لاتمثل الاسلام والقاعدة لاتمثل الاسلام وحزب الله لايمثل الاسلام و بوكو حرام لاتمثل الاسلام وطالبان لاتمثل الاسلام. مين اللي بيمثل الاسلام؟؟؟

    3. اللي بيمثل الإسلا هم عشرات آلاف الشهداء من الأطفال والنساء والشيوخ اللي قضوا تحت براميل الحقد النصيري..هم عشرات آلاف الشهداء اللي قضوا تحت التعذيب في معتقلات العصابة النصيرية ..هم عشرات آلاف المفقودين
      وهم ملايين المهجرين والمشردين
      عرفت مين بيمثل الإسلام
      أما مين بيمثل الإجرام فهو نظامك المجرم ومن يدعمه علنا كروسيا وإيران أو بشكل مبطن كإسرائيل وأمريكا والغرب

  2. مصاطيل هادول ولا شو مو داعش هي اختصار اسم الدولة و على اساس اوربا بيحبو الاختيصارات

  3. ليش تشيلي عنك صفة الفاحشة ..ما النصيرية كلهم فواحش وفاحشيات وعم يمشوا حسب تعليمات ابو طاقة وقصة الدبوس وغرز الدبوس في قطعة اللحم مشهورة ..أبتعرفيها خللي أبوكي يحكيلك ياها

    1. انا علوي وبعمري ما سمعت بقصة الدبوس.. اتحفنا استاذ
      *قصة ابو طاقة هي “اعتقاد” وما بظن انو ما في طايفة الا وعند بعض المعتقدات اللي يمكن تكون غريبة للبعض التاني.. عفكرة في كتير علويين ما بيعرفو شو هوي ابو طاقه

    2. للتصحيح أولا أنت نصيري ..أما قصة الدبوس ف اللي فيه دبوس بينخزو
      ولولا هيك ما نخزك ورديت
      لو حكيت قصة الدبوس ما رح ينشرو التعليق لأنه خادش للحياء

    3. مظبوط يا أخ علوي……هادا صياد الدبان لازمو حقنة ليرتاح و يريح…..

  4. بدي افهم شو الفرق بين جبهة النصرة ولا داعش ولا جند الشام ولا مدري شو.. كلهن مسلمين عم يقاتلو النظام وبيقتلو اي شخص مو مسلم او مسيحي او علوي او درزي حتى لو كان مو مع النظام.. حاجتكن بئااااا .. كلكن متل بعض