أردوغان : أوروبا مسؤولة عن غرق اللاجئين في البحر

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أوروبا اليوم (الجمعة)، بأنها لا تبذل ما يكفي من الجهود لمساعدة اللاجئين الذين يفرون من النزاع في سورية والعراق، وحملها مسؤولية «غرقهم في البحر».

وتؤوي تركيا نحو 1.8 مليون لاجئ سوري منذ اندلاع النزاع في ذلك البلد في 2011، وقالت مراراً أنها تتحمل هذا العبء الثقيل فيما تقف الدول الغربية مكتوفة الأيدي.

وتبنّى أردوغان سياسة «الباب المفتوح» تجاه اللاجئين السوريين، مع أن تزايد أعدادهم في المدن التركية أثار التوترات بينهم وبين السكان المحليين.

وقال أرودغان اليوم أن تركيا «رحبت» بمليوني لاجئ فروا من النزاع في سورية والعراق، فيما لا تقبل أوروبا عشر هذا العدد.

وأضاف في كلمة أمام مؤسسة فكرية في جاكرتا أثناء زيارة إلى إندونيسيا تستمر يومين، أن «هذه هي تركيا. ولكن، عندما تنظر إلى أوروبا بأكملها، ستجد أنها غير قادرة على استقبال 200 ألف لاجئ فقط في دولها».

وتابع أنه “عندما يحاول أشخاص عبور البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا، فإن موقف (الأوروبيين) أو أسلوبهم يؤدي إلى غرق هؤلاء في البحر».

وهذا الأسبوع، قال أردوغان أن إقامة منطقة آمنة داخل سورية تكون خالية من تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) المتطرف، ستساعد نحو 1.7 مليون لاجئ على العودة إلى سورية. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. و من المسئول عن تحويل هؤلاء اللاجئين الى ( لاجئين ) من الاساس ؟
    أليس أنت يا اردوغان و معك حكام الكروش العرب بتخاذلكم عن نصرة الشعب و منعكم عنه السلاح النوعي و مضادات الطيران التي كانت ستسقط النظام و تمنع تدمير البلد و تشريد الناس و قتلهم
    ألست جزءا رئيسيا من المخطط الصهيوني الهادف لتفريغ بلاد الشام من المسلمين لتصبح اسرائيل هي القوة الوحيدة عسكريا و اقتصاديا و تحويل المسلمين في الشام الى لاجئين دائمين في المخيمات مثل الفلسطينيين
    مقابل وعود لك من اسرائيل بالهيمنة الاقتصادية على شمال سوريا و أن يصبح السوريين في الشمال تحت سلطانك الغير مباشر بعد افقارهم و هيمنة الفصائل العميلة لك عليهم ؟
    جمال عبد الناصر دجال القرن العشرين و أردوغان دجال القرن الواحد و العشرين

  2. المسؤل الأول عن غرق المهاجرين هو ايران الارهابية االشيعية الحاقدة على عاصمة الأمويين التي تدعم المجرم الكيماوي ابو البراميل بشار المجوسي ليل نهار !!!ماذا يفعل 70 ألف شيعي ارهابي ايراني وعرافي ولبناني وأفغاني في سوريا ؟!!! الشيعة المرتزقة ارسلتهم ايران لذبح وقتل السورين وتهجيرهم ….. عندما تسحب ايران مرتزقتها ستتوقف الهجرة اتوماتيكيا