السعودية تبدأ اجراءات التقشف و ستلحقها دول خليجية أخرى .. إنخفاض أسعار النفط إلى النصف و حروب اليمن و سوريا أحد الأسباب الكبرى

الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي ورئيس اللجنة الاقتصادية العليا في بلاده، اكد ان حكومة السعودية قد تخفض دعم الطاقة والمياه للاغنياء من المواطنين، وتفرض ضريبة القيمة المضافة على المنتوجات المضرة، مثل السجائر والمشروبات السكرية، وهذا يعني بدء عملية التقشف، وتآكل الدول الريعية ليس في المملكة العربية السعودية فقط، بل في معظم دول الخليج.

تأتي هذه الخطوات غير المسبوقة بسبب تراجع اسعار النفط الى ما دون الخمسين دولارا للبرميل، وتحول الفائض في ميزانيات دول الخليج الذي استمر طوال السنوات العشر الماضية الى عجوزات تقدر بحوالي 180 مليار دولار سنويا، مرشحة للارتفاع قي ظل توقعات بتراجعات اكبر في اسعار النفط في السنوات الخمس المقبلة.

الدول الخليجية تخسر حوالي 275 مليار دولار سنويا بسبب انخفاض اسعار النفط بأكثر من خمسين في المئة، ومن المفارقة ان هذا الانخفاض جاء بقرار سعودي اتخذ قبل عام ونصف العام تقريبا، تحت ذريعة الحفاظ على حصة منظمة “اوبك” في الاسواق العالمية (32 مليون برميل حاليا)، وافلاس شركات انتاج النفط الصخري، ولكن الحقيقة ان القرار كان سياسيا بالدرجة الاولى، وبهدف الضغط على اقتصاديات روسيا وايران بسبب دعمها للنظام السوري.

رفع الدعم عن المياه والوقود سيؤدي الى الحاق الضرر بالمواطنين، وزيادة اعبائهم المعيشية، وافلاس بعض الشركات، الامر الذي قد يؤدي الى ارتفاع معدلات البطالة، خاصة انها تصل الى حوالي 40 بالمئة في اوساط الشباب السعودي خاصة.

صندوق النقد الدولي قدم تقريرا متشائما حول الاقتصاديات الخليجية، اعتبر فيه ان خطوات التقشف هذه تظل غير كافية، وطالب بتنويع مصادر الدخل في اطار استراتيجية جديدة لتخفيف الاعتماد على عوائد النفط.
رفع الدعم عن المحروقات والمياه والكهرباء والخدمات الاساسية الاخرى، ستكون له انعكاسات سلبية على المواطنين حتما، خاصة ان هؤلاء، والشباب منهم، محرومون من الكثير من الحقوق السياسية في معظم دول الخليج، حيث لا دور لهم في دائرة صنع القرار لغياب البرلمانات المنتخبة بشفافية ونزاهة.

واذا القينا نظرة على الاوضاع السياسية في المنطقة نجد انها ملتهبة، حيث تتورط دول خليجية مثل السعودية والامارات وقطر في حرب استنزاف بشري ومادي في حرب اليمن، وحرب اخرى في سورية، ومن المتوقع ان يزداد حجم وتكاليف هذا الاستنزاف، اذا ما انفجر التوتر الروسي التركي الحالي الى مواجهات عسكرية، او حصارات اقتصادية.

معظم الدول الخليجية حاولت ابعاد شبح تحولات الربيع العربي من خلال “رشوة” المواطن ماليا عن طريق مكافآت ورفع الاجور، لكن الاستمرار في هذه السياسة، وفي ظل العجوزات المالية، وسياسات التقشف الزاحفة، سيبطل هذه الاستراتيجية جزئيا او كليا.

عبد الباري عطوان – رأي اليوم

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫23 تعليقات

  1. عطوان يالوح بطل تنظير ماراح تصير ادمي اذا دول الخليج تتقشف معناها اسيادك المجوس الايرانية والروس راح يشحدوا بالشوارع انت تعرف انه روسيا وايران مفلسين وبدهن يثبتوا موجودية لابتزاز الغرب شغل بلطجة يعني الروس والايرانيين هربوا من مشاكلهم الداخلية بالحرب خارج بلدانهم لكن احب اقلك انه مشايخ وملالي قم النجسه المنحطة ستراهم قريبا على المشانق والروس ستراهم باذن الله بس رجلين من دون رؤوس اما النصيري بشار وجرذ الضاحية دور عليهم بسابع طبقة من الزبالة عشان تتخبى معاهم ياواطي ماتستحي على حالك

    1. غير صحيح .. كيف الميزانية 2,6 تريليون وأحتياطهم المالي لا يزيد عن 200 مليار .. وناتجهم القومي السنوي 1,9 تريليون فقط !! ياريت تنورنا يا بطل من وين تأتي بهذه الأرقام ؟؟!!

  2. كلامك فارغ .. ولا صحة له .. السعودية تملك ثالث أكبر أحتياطي مالي في العالم بعد الصين واليابان بقيمة 650 مليار دولار وبالتالي لن يكون هناك تقشف كما تزعم . الذين أعلن أفلاسه حقآ هم أسيادك الإيرانيين الذين قررو أقتراض مبلغ 5 مليارات دولار من روسيا ، وهو ما يدل على أفلاس ” الخزينة ” الإيرانية بسبب تمويل الحرب السورية والعراقية واليمنية !! لاحظ أن من أقرضهم هي روسيا ، لان البنك الدولي والدول الأخرى ” المحترمة ” لا تثق في تسديدهم للديون .. فهم ينفقون أموالهم في تمويل ” الحروب والإرهاب ” ضد الشعوب العربية التي تزعم الانتماء أليها .. بما أنك تقبض من أيران ، فمن الطبيعي الا تتحدث عن ” أفلاسهم ” وأقتراضهم مبلغ 5 مليارات من روسيا التي بدورها سوف تفلس بسبب تمويل الحروب في سوريا وأوكرانيا !! بالإضافة للعقوبات الغربية وأنهيار أسعار النفط !!

    1. انت مثال حي لمن تحدث عنهم زياد ابن الرحباني رضي الله عنه وقد وصفهم قبل 35 سنة بقوله “مخهن معكوف وبياخدوا اشارات من الارض وبيفردوا” يا رويبضه

    2. وانت وزياد الجرباني مثال حي لمن تحدث عنهم القرآن الكريم ووصفهم قبل 1400 سنة بقوله تعالى
      فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث
      أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً
      إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا

    3. الحقيقة ” موجعة ” لك يا حبيبي أنت وأمثالك من حلف ( الفقراء ) المسمى حلف المقاومة ! روسيا – أيران – نظام الاسد – حزب الله ! بالله عليك هذا تحالف ؟! كل واحد أفقر من الآخر ! هل تقارنهم بدول الخليج وتركيا أصحاب الاقتصاديات المزدهرة .. هل ممكن تقارن روسيا بأميركا وأوروبا ؟! أنتم ناقصكم كوريا الشمالية تدخل معكم ! لعلمك يا حشرة القرداحة .. قبل الحكم القرداحي كانت الصناعات الدمشقية والحلبية تصل عندنا في السعودية .. والان أين هي سوريا بعد أن أصبحتم أنتم من يحكمها ؟! أصبحت سوريا خراب .. أنظر الى العراق أيام صدام حسين كيف كان قويآ ، وبعد وصول شيعتكم لحكمه تحول الى خراب .. أنظر الى أيران عندما وصل الملالي الشيعة للحكم تحولت أيران للفقر والبؤس .. باختصار في كل بلد تدخلونه يحل فيه الدمار والخراب !! الله يخلص الشام والعراق من شركم .. أما أيران اسأل الله أن يدمرها بالفتن والزلازل والحروب .

    4. تتحدث عن صدام حسين وانتم من استدعيتم الامريكان لاسقاطه. الفقر ليس عيبا انما قلة الشرف هي العيب

    5. الاحتياطي النقدي هو من يمول الميزانية أذا حصل فيها ” عجز ” يا فهمان ! والا شو فائدة الاحتياطي النقدي ؟! ع فكرة أنا زرت سوريا كلها ، لاحظت أن جماعة الساحل ما بيفهمو شي !! بينما بقية المناطق من أذكى أذكياء العرب وخصوصآ أهل دمشق – حمص – حماة – حلب

    6. كيف يا بهيم عصرك .. يا واضع نظريات اقتصاد جديدة .. كيف يعني الاحتياطي النقدي غير الميزانية .. منين يأتي تمويل المشاريع الواردة في الميزانية .. من بيت أبوك!!؟

    7. كمهندس نفط بقلك التقشف بلش بالسعودسة وبكل دول الخليج. السعودية سترغم على خفض الانتاج لأنها لاتستطيع الاستمرار

  3. ضروري تقرفونا كل يوم ياعكس السير بهذا المرتزق عبد الدولار هذا يبيع امه لاجل حفنة دولارات. هذا اشترته ايران من سنوات.
    وهو كذاب افاك.
    ماخبرتنا عن وضع الأقتصاد الإيرلني. اللي خلى العمائم طوبز لأمريكا.

    1. هي سياسة واتفاق لجعل ايران قوة ضاربة بالمنطقة شئت ام ابيت برافو عليها خلال ٥ شهور حصلت ٦٧ مليار حسب الاندبنت البريطانية من اموالها المجمدة حلوين مو ؟؟

    2. كيف حصلت 67 مليار لسه لازمها 5 مليار دين من روسيا مع فوائد؟ أكيد المسردب عنده فكره كبيرة …. مو؟

  4. فعلا دول الخليج سوف تعاني من عجز في ميزانيتها لسنوات نظرا لانخفاض اسعار النفط

  5. للاسف نحن كعرب لا نفهم معنى الحوار أو النقاش المنطقي كنت أتمنى أن يرد اي شخص بكلام مليئ بالحجج والبراهين لا أن نخون من لا تعجبنا اراه

  6. بالفعل انا لاجيء سوري في السعودية و قد خفت المساعدات الحكومية لي و قطعوا عني راتب الترسيخ و اعطوني منزل اصغر….. عموما شكرا للسعودية المسلمة على استقبالي انا و الوف اللاجئين السوريين …..و انهيار السعودية و اخواتها للاسف قادم

    1. راتب الترسيخ وبيت اصغر وانت في الشام اول مرة بتصير لاجئ ببلدو وعلی حساب دولة خارجية

  7. عبد الباري وحرام عليك هذا الاسم – لأني لم أرى منافق مثلك أقول لك بالدرعاوي ( حنَي ؟؟؟؟؟!!!!!!) وخيط بغير هـ المسلة

  8. عبد الدولار معروف أصله و فصله, أما موضوع رفع الدعم و ادخال ضريبه القيمه الزائده ببعض دول الخليج فهي مطلب من البنك الدولي و استحقاقات لاتفاقات دوليه و لا علاقه لها بأسعار النفط, أما من يعول على أن السعوديه أو قطر أو الأمارات قد يفلسوا اذا انخفضت أسعار النفط فليطمئنوا هم باعوا النفظ بأسعار ثابته من عشرون عاماُ لمده تسعين سنه و بسعر 15 دولار.
    هو سعر بخس و لكنه يؤمن دخل ثابت واضح لهذه الانظمه, علماً أن بعض هذه الدول بات البترول لديهم مصدر ثاني للدخل.
    على كل حالهم سيأتي يوم و يصبحوا جميعاً بعون الله وحده لا شريك له مجرد ولايات من ولايات دوله الخلافه أعزها الله.

  9. انا بالسعودية و فعلا في تقشف لكن فعلا هذا تقشف ايجابي و فيه خير للسعودية لانه كان في هدر كبير ببعض الموارد و هذا ليس عيب و حتى لو الدولة غنية يجب ان تحارب الهدر بكا اشكاله و حفظ المال العالم يعني مثلا شو هو التقشف يلي عم تحكي عنه مثل كانت دائرة حكومية تحضر الف رزمة ورق تم تخفيض مثلا 700 رزمة ورق و هي كافية و زيادة تم ايقاف توظيف غير ضرورية و هي امثلة