أردوغان يرد على بوتين : لا تلعب بالنار .. وندرك “مكر” روسيا الكامن وراء استغلال إسقاط الطائرة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ألا يلعب بالنار ولا يجب أن يستغل قضية إسقاط تركيا لطائرة حربية روسية، وذلك بعد اتهام بوتين لتركيا، الخميس، باستهداف الطائرة الروسية في الأجواء السورية ودعم الإرهاب في سوريا وشراء النفط من تنظيم “داعش”.

وقال أردوغان: “طلبت الاتصال الهاتفي ببوتين يوم إسقاط الطائرة، لكن الجانب الروسي لم يعطنا جوابا حتى الآن، وسوف تنعقد قمة المناخ في باريس، الاثنين المقبل، وأعتقد أنه سيحضر القمة، ويمكننا اللقاء”، وذلك في كلمة بثها التلفزيون التركي ونقلتها وكالة أنباء “الأناضول” التركية الرسمية.

وأضاف: “نحن أطلعنا العالم كله على انتهاك الطائرة الروسية لمجالنا الجوي عبر صور الرادارات والتسجيل الصوتي، والعالم كله أقر بحقنا. وعلى روسيا إثبات ادعاءاتها حول عدم انتهاك مجالنا، وإلا سوف تكون في موضع الكاذب، جراء هذه الافتراءات الباطلة”.

وتابع أردوغان: “على روسيا أن تعلم أننا على دراية بمكرها الكامن وراء تعزيز وجودها العسكري في سوريا بذريعة إسقاط الطائرة، وتصريحات بوتين غير مقبولة فنحن لم نتعمد إسقاطها”، وفق ما أفادت شبكة ” CNN”.

وأعرب أردوغان عن تأييده لقول بوتين إن “ازدواجية المعايير بالنسبة للإرهاب هي لعب بالنار”، لكنه أضاف: “دعم نظام الأسد الذي قتل 380 ألف شخص ومارس إرهاب الدولة هو لعب بالنار وكذلك قصف المعارضة التي حصلت على مشروعيتها من المجتمع الدولي بحجة مكافحة داعش، لعب بالنار أيضاً”. وتابع: “أنصح روسيا ألا تلعب بالنار”.

وعن اتهام روسيا لتركيا بشراء النفط من تنظيم “داعش”، قال أردوغان: “لسنا عديمي الكرامة لنشتري النفط من منظمة إرهابية وعلى الذين قذفونا بهذا الافتراء أن يعوا أنهم مُفترون”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. قوات النظام تعتقل ابن قنصل النمسا في سوريا جوزيف مكربنة في حلب

    اعتقلت القوى الأمنية الناشط ابن قنصل النمسا في سوريا جوزيف مكربنة، وذلك في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام في مدينة حلب، شمال سوريا.

    ونقلت مصادر ميدانية لـ «القدس العربي» أن جهة أمنية غير معروفة قامت بمداهمة بيت رجل الأعمال الشهير مكربنة، واقتادته إلى جهة غير معلومة، رجحت المصادر ذاتها أن تكون المخابرات الجوية، ويعرف عن جوزيف مكربنة نشاطه الكثيف على مواقع التواصل الاجتماعي، وتلاقي منشوراته إعجاب الآلاف من متابعيه.

    وفي السياق ذاته نقل مصدر أمني رفض الكشف عن هويته لـ «القدس العربي» أن سبب الاعتقال هو تقرير كيدي، كتبه رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية فارس الشهابي والمعروف عنه هجوميته، لأسباب أرجعها المصدر لخلافات بينهما في غرفة الصناعة بحلب، علما أن فارس الشهابي، هو رئيس الغرفة ومن أشرس المدافعين عن النظام السوري، في الوقت الذي يقوم به الناشط مكربنة، بنشاط كبير ينال السقف المسموح به في التعبير في سوريا ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام.

    إلى ذلك رجحت المصادر أن يتم الإفراج عن جوزيف مكرينة خلال أيام قليلة، بسبب وضعه الحساس أولا كمسيحي، الأمر الذي تحرص قوات النظام على عدم إثارته، خاصة أنها تكسب تأييد معظم المسيحيين في سوريا، تحت ما يسمى حماية الأقليات، والأمر الثاني وهو شهرة رجل الأعمال مكربنة ونشاطه المجتمعي الفعال على الأرض.

    ويعرف عن مكربنة بأنه ذو صوت معتدل، ويدعو إلى الإصلاح والتسامح، ونبذ الطائفية المستشرية في سوريا، إلى جانب جهوده في مجال المصالحات والأعمال الإنسانية.

  2. اصبحتم معروفين ومشكشوفين لكل العالم تكذبوب وتكذبون وتستعملون الدين وتتسترون به لتحقيق غايتكم .. عليكم من الله ما تستحقون

  3. اردوغان المعتوه ستندم!!! اذا سكتت روسيا فهذا يعطي الإشارة للأحمق المتعجرف السلطان اردوغان للاقدام على المزيد من الاعمال الرعناء الحمقاء ، ضربة قاصمة على تركيا سيكون هدية للشعوب التي عانت من الاضطهاد التركي و سيثلح صدور الناس نوويه وحده تكفي لمسح تركيا وقطر وتجمعات الارهابيين.

  4. لقد دمرت سوريا وقصمت ظهرها لابقاء الاهبالوف بالسلطة المسروقة منذ عشرات السنين وليفهم الذي اراد ان لا يفهم بان سوريا كان اسمها سوريا واليوم اصبحت سوريا المحتلة من قبل الاستعمارالروسي والشاطر من الذي يستطيع اخراجها من سوريا , يعني الاحمق مسرور بتدمير تركيا بالنووي …روسيا ستنهب سوريا بكل ما تحوي من خيرات وثروات وغاز وتراث ولن تخرج منها الا بعد ان تصبح هيكلا عظميا,! اليس هذا حلمك ايها الاحمق الغبي…!

  5. روسيا عبارة عن طبل اجوف ومهترء بدءا بالاقتصاد وانتهاء بالاخلاق والذي يريح اكثر ان النظام ديكتاتوري قمعي مما يفقده الدعم الشعبي المطلوب في اي امر خطير كقرار الحرب والسلم ومواجهة دولة كبيرة مثل تركيا
    بوتن سيس اسد سيس سيسي سيس