الإنفاق على اللاجئين يدفع الطلب المحلي بألمانيا

تفتح المليارات التي تنفقها ألمانيا من أجل استقبال اللاجئين أمامها الباب للقيام باستثمارات تساهم في تغيير معادلة كانت موضع انتقادات عدة حتى قبل أشهر خلت بسبب عدم بذلها الجهد الكافي للمساعدة في إعطاء قوة دفع للنمو الأوروبي.

ويقول خبير الاقتصاد لدى مجموعة آي أن جي المصرفية كارستن بزيسكي “أصبح الاقتصاد الألماني يقوم على الطلب المحلي تماما كما كان يطالب الكثير من المنتقدين على الساحة الدولية منذ زمن”.

وتثبت المعلومات التي كشفت هذا الأسبوع عن مكونات النمو للاقتصاد الألماني بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول، هذا الواقع. إذ نجح الناتج المحلي الإجمالي بألمانيا في الارتفاع بنسبة 0.3% خلال الفصل الثالث بفضل استهلاك الأسر ونفقات الدولة.

وهذه الظاهرة ليست بالجديدة تماما، لأن محرك الاقتصاد الألماني تحول في 2014 من الصادرات التقليدية إلى استهلاك الأسر الألمانية بفضل انتعاش سوق العمل.

يضاف إلى ذلك زيادة الأموال التي تنفقها الدولة لا سيما مليارات اليورو اللازمة لاستقبال مئات آلاف اللاجئين الذين يتدفقون منذ أشهر على ألمانيا. وهذه الأموال -عشرة مليارات يورو لعامي 2015 و2016 كما أفاد الخميس سيغمار غابرييل نائب المستشارة الألمانية- ستستخدم لشراء أسِرّة وتأمين مساكن ونقل الوافدين الجدد إلى مراكز الاستقبال في أنحاء البلاد كافة أو تمويل حصص تعليم اللغة الألمانية.

ويرى ستيفان كيبار من مصرف “بايرن أل بي” أن “هذه النفقات الإضافية بمثابة برنامج صغير غير متوقع يعطي دفعا”. واعتبر السياسي المحافظ أرمين لاشت أنه اليوم “أهم برنامج نهوض في السنوات الأخيرة”.

ويقول المسؤول عن الأبحاث الاقتصادية لدى مؤسسة ناتيكسيس المالية فيليب فشتر إن من الواضح أن ألمانيا بدأت تلعب دور محرك الاستهلاك وتستفيد من ذلك كل أوروبا. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. شفتو شلون القصة ومافيها حسد وضيقة عين او خوف عال(ايميج) تبع المجنسين؟ مبتدا بالاقتصاد بيعرف انو مصاري اللاجئ راجعة لدعم الاقتصاد لانو عم تنصرف بالبلد.عداك انو اللاجئ حيرجعها مرغما بس يبلش شغل. يالله بلشو لشوف شو لسا في عنكن اعتراضات عاللاجئين؟ هاتوا لشوف!!!

  2. طبعا هون ما رح شوف ولا علاك.الحكومة بنفسها عم تعترف انو اللاجئين فادوا الاقتصاد. حاسس بشعوركن والله.الله يعينكن. لو خبر عن شي لاجئ ما بمثل غير حالو اذى قطة بالمانيا كانت تعبت الصفحات بتعليكاتكن!!! اوعكن شباب خافوا على جنسياتكن وخبوها منيح.اسمعت طرطيش حكي بدهن يسحبوا الجنسيات من السوري المجنس الماني وحيزيدوا الضرايب بس عليه!!! يخرب زوقكن خمسين لاجئ من اصل نص مليون بيعملوا شي غلط بصيرروا كلهن نور وارباط وحثالة.وفتش دور ورا العلاك بتلاقي حدا من قرايبينو لاجئ هون!! على مبدا حط المجنون وسب اهلو بتعرف جنانو من عقلو!!!