صحيفة ألمانية تنقل عن أوغلو صحة فرضها و متحدث باسم الخارجية ينفي .. تصريحات تركية متضاربة حول فرض تأشيرة دخول على السوريين

قال رئيس الوزراء التركي داوود أوغلو إن تركيا ستفرض على السوريين الراغبين بدخول أراضيها اعتباراً من الثامن من شهر كانون الثاني القادم تأشيرة دخول رغبة منها بايقاف تدفق اللاجئين المتجه إلى أراضيها ثم إلى أوروبا، في الوقت الذي نفى فيه متحدث باسم الخارجية التركية ذلك.

وذكر موقع صحيفة “فرانكفورته ألغماينه تسايتونغ” الألمانية، بحسب ما ترجم عكس السير، أن رئيس الوزراء التركي داوود أوغلو تحدث عن هذا الإجراء خلال القمة الأوربية التي انعقدت اليوم في بروكسل.

وبحسب موقع الصحيفة، فإنه سيسري قرار طلب التاشيرات بدءاً من الثامن من شهر كانون الثاني القادم، وتعد هذه الخطوة واحدة من الاجراءات الخمس التي ستتخذها الحكومة التركية للتعامل مع تدفق اللاجئين، بحسب ورقة عمل تم تداولها مساء اليوم الخميس.

وضمت الخطة أيضاً تعاوناً وثيقاً بين سلطات حرس السواحل التركية واليونانية، ورفع مستوى استقبال تركيا للاجئين الذين سيعيدهم الاتحاد الأوروبي إلى تركيا.

من جهتها، نفت الخارجية التركية “ما تردد مؤخراً عن فرض تأشيرة دخول على السوريين”، وقال متحدث باسم الخارجية التركية لوكالة الصحافة الفرنسية : “ليس هناك أي تغيير في سياسة التأشيرات المتبعة تجاه السوريين”.

وكان إعلام النظام أعلن صباح اليوم عن إلغاء اتفاقية الإعفاء المتبادل من السمات الموقعة بين سوريا وتركيا “تأكيداً على مبدأ السيادة الوطنية وعملا بمبدأ المعاملة بالمثل”.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين النظامية في بيان لها، إنه بعد أن قامت الحكومة التركية بتاريخ 9-12-2015 بإلغاء اتفاقية الإعفاء المتبادل من السمات الموقعة بين البلدين بتاريخ 13 تشرين الأول 2009 من طرف واحد وبموجب هذه الاتفاقية فإن الإلغاء سيطبق بعد مضي 30 يوما من التاريخ المذكور.

وأضافت الوزارة “إن حكومة الجمهورية العربية السورية تأكيدا على مبدأ السيادة الوطنية وعملا بمبدأ المعاملة بالمثل فقد قررت من جانبها إلغاء الاتفاقية المذكورة وعدم السماح للمواطنين الأتراك بدخول سورية بدون تأشيرة اعتبارا من التاريخ المشار إليه وهي تحمل الحكومة التركية ما سيترتب على ذلك من تداعيات وآثار على الشعبين السوري والتركي”.

وكان عكس السير نشر قبل مساء الأربعاء توضيحاً يشير إلى أن قرار النظام يعني ضرورة حصول التركي على تأشيرة قبل دخول سوريا، ولا يعني أن السوري يجب أن يحصل على تأشيرة عند الدخول إلى تركيا، حيث لم تعلن تركيا رسمياً أو عبر وسائل إعلامها عن أي قرار من هذا القبيل.

وكانت شائعات مماثلة انتشرت في أيار الماضي، حول نية تركيا فرض تأشيرة على السوريين، قبل أن تنفي ثلاث مصادر خاصة في وزارة الخارجية التركية، وفي إدارة الهجرة التركية، وفي مطار إسطنبول لموقع “ترك برس”، صحتها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. الله يلعن ابو المانيا وابو اللجوء
    خربتوا ع العالم كلها مشان كم واحد تافه طالعين على اوربا يعيشوا على حساب الالمان ويقعدوا لا شغلة ولا عملة ، وفعلا متل ما قال داوود الشريان لسى السوريين رح يعدي عليهون ايام جحيم

  2. يا منحبكجية أردوغان
    أردوغان جزء أصيل من المؤامرة على سوريا عامة و أهل السنة فيها خصوصا
    و رح ياخد منكم آخر ليرة في جيبكم و بكرة رح تشوفوا
    و لو كان أردوغان يريد اسقاط النظام حقا لكان أدخل مضادات طيران و اسلحة نوعية للثوار
    و تسليم جبال الساحل و خاصة جبل التركمان للنظام يتم على قدم و ساق و لكن بالتقسيط كما تم تسليم حمص بالتقسيط

  3. للاسف الموشرات بتقول رح تنفرض وحتكون صعبة مشان عيون اوربا ولي طلعو تهريب عاوربا وتسكير الحدود من 10 اشهر تقريبا تمهيد