بريطانيا : بإمكان روسيا الحفاظ على نفوذها بانتخابات دون بشار الأسد

قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في حديث لصحيفة «الحياة» إن مفاوضات السلام السورية ستكون «بطيئة» وستتعرض لـ «نكسات عدة»، داعياً روسيا إلى «القيام بواجبها» كراعية للعملية السياسية وعضو دائم في مجلس الأمن بالضغط على النظام السوري للقيام بـ «اجراءات بناء الثقة» بما في ذلك وقف القصف وصولاً إلى تشكيل هيئة حكم انتقالية وانتخابات. وقال: «يمكن أن تحافظ روسيا على مصالحها ونفوذها التاريخي في سورية (…) لكن يجب أن نصل الى انتخابات حرة وعادلة من دون مشاركة بشار الأسد». وهنا نص الحديث الذي أجرته صحيفة «الحياة» في مكتب هاموند في الخارجية البريطانية:

> ما هو الفرق بين مؤتمر لندن والمؤتمرات السابقة للمانحين؟

– أردنا جمع الكثير من الأموال لتلبية نداء الأمم المتحدة. أيضاً، أردنا تحقيق تغيير في مقاربة هذا التحدي. إذ لا يتعلق الأمر فقط بجمع المانحين سنة بعد سنة للطلب منهم تقديم الأموال، بل التفكير في كيفية دعم اللاجئين بطريقة دائمة وإعطائهم دورهم والبقاء حيثما هم للوصول إلى الصحة وسوق العمل والتعليم وكيفية العمل مع الدول المضيفة للعمل بطريقة ايجابية لها وللاجئين. من مصلحة كل الاطراف أن يبقى اللاجئون في أقرب مكان إلى سورية بحيث يعودون ليكونوا جزءاً من اعادة بنائها، وللقيام بذلك لا بد من اعطائهم اسباباً للبقاء ودعمهم في حاجاتهم الرئيسية لأن هذه الأمور هي التي تدفعهم للمغادرة. خوفنا انه إذا تلاشى الناس فإنهم لن يعودوا الى وطنهم. نحن في حاجة الى الاطباء والمهندسين والمعلمين للعودة الى بلادهم لإعادة بناء سورية عندما تكون حرة من الأسد.

> هل انخراطكم في البعد الإنساني تعويض عن الانخراط السياسي؟

– لا، نحن منخرطون في ثلاثة أمور: العمل العسكري ضد «داعش»، العملية السياسية لإنهاء الحرب الأهلية. العملية الإنسانية والإغاثة. وبريطانيا تقدم مساعدات الى سورية ودول الجوار ونحن ثاني دولة مانحة بعد اميركا. بريطانيا احدى الدول الفاعلة في المجال الإنساني وإحدى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الفاعلة في العملية السياسة ومشاركون في العملية العسكرية ضد «داعش».

> ما هو تقويكم لدور الروس في مفاوضات جنيف؟

– الروس ليسوا هناك. يجب ان يكونوا هناك. انها مفاوضات بين النظام والمعارضة غير مباشرة ويجب ان تستمر العملية. ستكون بطيئة لكن يجب جمع بعض الدينامية للاستمرار ويجب أن نكون مستعدين لبعض التراجعات في العملية. هناك فجوة هائلة بين النظام والمعارضة وعلى المجموعة الدولية لدعم سورية أن تشجع الطرفين لتحقيق تقدم والقيام بإجراءات بناء ثقة.
ننظر إلى الروس – الذين يلعبون دوراً مفتاحياً في هذا المجال – للعب دور ايجابي في دفع العملية إلى الأمام. الروس يمكن أن يجعلوا اجراءات بناء الثقة أمراً واقعاً. الروس لديهم القوة لتوفير التزام النظام ذلك. وباعتبارهم أحد راعيي العملية، عليهم واجب القيام بذلك وسنضغط عليهم بقوة للوفاء بالتزاماتهم.
لاشك في أن انخراطهم في العمل العسكري كمحاربين في الحرب الأهلية، عقّد في شكل كبير العملية السياسية. أقل ما يقوم به الروس، هو استخدام عضلاتهم للتأكد أن العملية السياسية تمضي قدماً عبر اجراءات بناء الثقة باستخدام تأثيرهم في النظام لالتزام الخطوات الخاصة ببناء الثقة بما في ذلك الوقف الشامل للنار.

> كيف تضغط على الروس؟ هل تتحدث مع نظيرك سيرغي لافروف؟

– نادراً ما أتحدث مع نظيري. العلاقة الروسية – البريطانية صعبة، ولسنا منخرطين في شكل ثنائي في شكل عميق، بل عبر منصة «المجموعة الدولية لدعم سورية». ولدينا مناقشات دائمة مع اطراف على تواصل مع الروس.

> ما هو تعريفكم لنجاح مفاوضات السلام؟ أي هدف نهائي تسعون اليه؟

– يجب المضي بإجراءات بناء الثقة وفتح ممرات انسانية وتبادل سجناء وضمانات بوقف القصف على مناطق مدنية لإعادة الثقة وحسن النية ثم وقف شامل للنار ثم تأسيس حكومة انتقالية. هنا نختلف مع الروس. الروس يتحدثون عن حكومة وحدة، والمقصود بذلك حكومة بقيادة الأسد مع بعض اعضاء من المعارضة. نحن نتحدث عن حكومة انتقالية ونقصد بها: انه إذا لعب الأسد أي دور، فإنه (الدور) سيكون في بداية العملية وعليه مغادرة المشهد خلال الحكومة الانتقالية لفتح الطريق لانتخابات حرة وعادلة لا يشارك فيها الأسد.

> ما تقوله إن الروس يريدون الإبقاء على النظام وأنتم تريدون عملية سياسية تؤدي إلى نظام سياسي جديد؟

– نتحدث عن حكومة انتقالية جديدة، تضم ممثلين لكل المكونات والطوائف ووجهات النظر السياسية في سورية، بما في ذلك العلويين وشخصيات من النظام الراهن، لكن ليس الأسد والحلقة الضيقة الذين ارتكبوا الجرائم التي ارتكبوها.

> هل تظن أن هذا ممكن عبر السياسة الراهنة لـ «حلفاء» المعارضة والتدخل الروسي ودعم حلفاء دمشق؟

– عندما بدأنا العملية السياسية مع الروس فيها، كنا متفائلين لأنهم انخرطوا بها كرعاة. إذا ضغط الروس على النظام للمضي قدماً في هذا الطريق، فإن النظام سيستمع إليهم لأنه يبقى على قيد الحياة فقط طالما استمر دعم الروس الذين بات لديهم نفوذ كبير على النظام. ونحن كنا مقتنعين في تشرين الأول (اكتوبر) وتشرين الثاني (نوفمبر) ان الانخراط الروسي كان أمراً ايجابياً، وأنهم سيستخدمون نفوذهم على النظام للتأكد من تحقيق تقدم في العملية السياسية وتشكيل حكومة انتقالية للوصول الى انتخابات حرة وعادلة.
يمكن أن تحافظ روسيا على مصالحها ونفوذها التاريخي في سورية، وقلنا هذا مراراً. لا أحد يتحدى هذا الدور الروسي. لكن يجب أن نصل إلى انتخابات حرة وعادلة من دون مشاركة الأسد. الروس يقولون إنهم ملتزمون هذا الأمر، لكن نحن نقول انه يمكننا الوصول إلى هذا الأمر، فقط عبر تشكيل حكومة انتقالية. لأنه اذا بقي الأسد في الحكم، فإن الفصائل المقاتلة لن ترمي سلاحها ولن تكون جزءاً من العملية السياسية، وهذا يعني انه لن نستطيع الوصول بالنظام والمعارضة لتصويب سلاحهما ليكون ضد «داعش». وهذا ما يجب أن يحصل إذا أردنا ان يستعيد الشعب السوري السيطرة على كامل الأراضي السورية.

> وماذا تخطط مجموعة «اصدقاء سورية» لدعم المعارضة؟

– نقوم بأشياء كثيرة. نعمل على تدريب ودعم المعارضة. دول عدة تقوم بأشياء عدة بما في ذلك التدريب العسكري وتزويد معدات عسكرية وتدريب غير عسكري. لاحظت انه قبل أيام تم تدريب خبراء طبيين للذهاب الى جبهات القتال لمساعدة جرحى المعارضة، اضافة إلى اخلاء الجرحى في المناطق التي تتعرض للقصف. ايضاً، نواصل جهودنا الديبلوماسية في العملية السياسية لتحميل الروس مسؤولية ما يقومون به في سورية والضغط عليهم من أجل اجراءات بناء الثقة التي تتحقق فقط إذا مضى الروس بها.
> عذراً، واضح ان كل اسئلتي عن روسيا؟
– روسيا هي المفتاح والقوة الرئيسية.

> هل فكرت بتقديم الحوافز لروسيا كي تغير سياستها؟

– روسيا عضو دائم في مجلس الأمن. لدينا القرار ٢٢٥٤ وعلى روسيا واجب أن تلتزم ذلك وتساعد على تنفيذ القرار وأهدافه. إلى الآن يبدو انها ليست هنا بعد. يجب ان نمارس ضغوطاً على روسيا. يجب ان نذكرهم أن للعضوية الدائمة في مجلس الأمن واجبات مثلما لها مميزات. ويجب ان يتحمل الروس المسؤولية امام المجتمع الدولي للمضي قدماً في العملية السياسية.

> معروف انه بالنسبة الى الحكومة السورية، هناك اولوية «محاربة الإرهاب». ما هي الفصائل التي تعتبرتها لندن ارهابية؟

– بريطانيا تقبل تعريف الأمم المتحدة للتنظيمات الإرهابية. نعرف أن لبعض الفصائل تكتيكات وايديولوجات تشوبها بعض الأسئلة. صحيح عندما يتحقق الحل السياسي هناك اختبار آخر نطبقه، وهو الانخراط في شكل جدي في العملية ووضع الأفكار في العملية الانتخابية. هناك دول عدة في المنطقة للإسلاميين فيها مقاعد في البرلمان. يجب أن يقدموا أفكارهم إلى الرأي العام ويطلبوا دعماً في انتخابات حرة مع الاستعداد الى العودة الى صناديق الاقتراع في حال خسروا الانتخابات مع رفض أي ممارسات غير ديموقراطية. وقتها، لن نكون ضد أي طرف يشارك في العملية الديموقراطية. لكن لا بد أولاً أن تكون هناك عملية ديموقراطية، وكي تشارك فيها الأطراف، عليها اولاً قبول نتائج الانتخابات.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. بعد ان باع بشار سوريا اصبحت سوريا سلعة تباع وتشترئ في المزادات العالمية بدون اي اشارة الى الشعب السوري العظيم كان السوري ليسرمن هذا العالم