تركيا تجري تعديل على نظام التأشيرة للعراقيين وتفرض الفيزا على الصحفيين الروس

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية طانجو بيلغيج، السبت، أنّ بلاده أجرت تغييراً في نظام تأشيرة الدخول، الممنوحة للمواطنين العراقيين الراغبين في دخول الأراضي التركية، في حين أوضحت مصادر أخرى أن الحكومة قررت فرض الفيزا على الصحفيين الروس الذين ينوون دخول تركيا.

وبحسب تصريحات بيلغيج التي وردت في موقعه الخاص على “تويتر”، فإنّ التغيير الجديد، ألغى العمل بالتأشيرات التي كانت تُمنح للمسافرين العراقيين في المعابر الحدودية، لدى مرورهم منها.

وذكّر بيلغيج، أنّ العمل بنظام الفيزا بين الدولتين كان قائماً أصلاً، وأنّ الإجراءات الجديدة، ما هي إلّا تغييرات بسيطة على بعض خصائص هذا النظام، وذلك ضمن إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأشار الناطق باسم الخارجية التركية، إلى سريان العمل بنظام الفيزا الإلكترونية بين الدولتين، قائلاً “المواطنون العراقيون، سيستمرون في الحصول على الفيزا الإلكترونية”.

وأضاف بالقول “لكي يتمكنوا من الحصول عليها، يجب أن يكونوا حاصلين على تأشيرات دخول أو إقامات، من الولايات المتحدة الأمريكية أو بريطانيا أو إيرلندا أو الدول المشاركة في اتفاقية شنغن (اتفاقية أوروبية تسمح للأوروبيين بالتنقل بين دولها دون إجراءات رسمية)، وفي حال عدم توفر هذه الشروط لدى العراقيين، فإنّ عليهم مراجعة الموقع الالكتروني للتقدم بطلب الحصول على تأشيرة دخول الأراضي التركية، ومن ثمّ الذهاب إلى الفروع التي تمثل تركيا في الخارج واستلام تأشيراتهم”.

في سياق آخر، تعتزم الحكومة التركية البدء بالعمل بنظام فرض تأشيرة الدخول على الصحفيين الروس الراغبين في دخول الأراضي التركية، وذلك اعتباراً من 15 شباط/ فبراير الجاري.

وبناءًا على ذلك، فإنه سيتوجب على كافة الصحفيين الروس، مراجعة السفارة التركية بالعاصمة الروسية “موسكو” للحصول على تأشيرة دخول الأراضي التركية، التي ستقوم بدورها بالاتصال بالمديرية العامة للصحافة والإعلام في أنقرة.

وأوضحت المصادر التركية المعنية بالأمر، أنّ قرار فرض تأشيرة دخول للصحفيين الروس، يأتي من مبدأ التعامل بالمثل، بعد أن قامت القيادة الروسية بفرض تأشيرة دخول على المواطنين الأتراك.

كما أضافت المصادر نفسها أنّ على الصحفيين الروس الراغبين في العمل بتركيا لفترة أكثر من 6 أشهر، مراجعة مديرية الصحافة والإعلام التركية أولاً، من أجل الحصول على إذن العمل، ومن ثمّ التقدم بطلب الحصول على تأشيرة الدخول من السفارة التركية بموسكو.

جدير بالذكر أنّ الصحفيين الروس الذين كانوا يرغبون في البقاء بتركيا، لفترة أقل من 6 أشهر، كانوا لا يحتاجون إلى الحصول على تأشيرة لدخول تركيا وممارسة عملهم فيها. (SABAH)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. السلام عليكم انا امرأة عراقية سكني الحالي في كندا وعندي الايقامة الدائمةوزوجي سوري الجنسية وهو ساكن في تركيا أود أن أذهب إلى تركيا لزيارة زوجي هل يعطوني فيزة الكترونية ارجو الرد لو سمحتو