مصادر دبلوماسية أوروبية : أمريكا تبحث تشكيل مجلس عسكري مشترك بين ” طرفي النزاع ” في سوريا !

أفادت مصادر دبلوماسية أوروبية بأن الولايات المتحدة تعمل على مسار عسكري منفصل عن المسار السياسي فيما يخص الأزمة السورية، وأشارت إلى وجود “خطوات أكثر جدّية” بهذا الشأن تجاوزت مرحلة جس النبض.

وقالت المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء “تقدّمت فكرة تشكيل مجلس عسكري مشترك بين طرفي النزاع في سورية بقيادة مقبولة من كليهما، وصارت الخطوات الأمريكية أكثر جدّية ودخلت مرحلة البحث بالتفاصيل وطرح الأسماء، وهناك تواصل بين هذه الدول وضباط رفيعي المستوى منشقين عن الجيش وضباط مؤثرين مازالوا على رأس عملهم في جيش النظام يرفضون المسار الذي اتّبعه النظام، وهم من طوائف متعددة، وسيصار إلى الاستفادة لأقصى حد من هذه الثنائية في تشكيل مجلس عسكري”، وفق قولها.

وحول علاقة هذا المجلس بمسار مؤتمر جنيف3، أوضحت المصادر “لم يتطرق القرار الدولي 2254 للخطوات التي تلي وقف إطلاق النار بين قوات النظام وقوات المعارضة المسلّحة، وتعمل واشنطن ودول أوروبية على مسار عسكري منفصل عن المسار السياسي يتعلق بطريقة تنظيم هذه القوى العسكرية المتحاربة والتقريب بينها وجمعها بقيادة جديدة لا تخضع لأوامر النظام السوري ولا لأوامر المعارضة المتشددة، وهي التي ستُشرف على تطبيق البنود التي سيتم التوافق عليها في أي مفاوضات مقبلة بين المعارضة والنظام”، حسب قولها..

وأوضحت “سيتم تشكيل مجلس عسكري من المهنيين أبناء المؤسسة العسكرية المنشقين وبعيد عن القتلة من جيش النظام، وبعض المُرشحين لقيادة هذا المجلس يعمل بشكل متواصل منذ نحو ستة أشهر على الإعداد الميداني لهذه الخطوة، فيما ينتظر آخرون من جيش النظام قراراً دولياً داعماً لهذه الخطوة وتطمينات موثوقة، للبدء بأول الخطوات العملية”.

وأردفت “سيقوم هذا المجلس بالتنسيق بين الجيش والمنشقين ومقاتلي المعارضة، والإشراف على وقف إطلاق النار وضمان المناطق الآمنة، والإشراف على ضمان تنفيذ كل الأطراف القرارات التي سيتم اتخاذها نتيجة المفاوضات المقبلة، وستكون الضمانات أمريكية وروسية مشتركة، وسيُرغم الجميع على القبول بهذا المجلس المشترك، ميليشيات النظام وبقية كتائب المعارضة اللذان قد يحاولا عرقلته”، وفق توضيحها.

وحول موقف روسيا من هكذا مشروع، قالت “موسكو على إطلاع على فكرة هذا الموضوع، وستتجاوب معه عند بدء تنفيذه خاصة وأنها غير متمسكة بشخوص النظام السوري”، وفق تقديرها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫13 تعليقات

  1. أمريكا عم بتلوص بخر …. دولة صهيونية منافقة … تمارس الإرهاب و الدعارة السياسية بأعلى مستوياتها … و من يظن انها يمكن أن تدعم المعارضة أو أن تتخلى عن نظام بشار فهو واهم لا يفقه ألف باء السياسة و لا يتعظ من الدروس و العبر … فهي و بكل وضوح وم نأول الثورة لم تدعم المعارضة بل هي تمنع دعم المعارضة … و لا تمنع أي تدخل لسحق الشعب السوري من أي جهة .
    ليس لنا إلا الله …

  2. شو هالذكاء الغير عادي !!! لماذا لاتقولون بأنه سيكون مجلس من PYD ومليشيات السوتورو وجيش العشائر بقيادة ومشاركة جيش النظام وسيضربون باقي الفصائل المعارضة باعتبارها (شذت عن الإجماع الوطني) ؟ بدون تذاكي وفلسفة إذا كنا كسوريين نستطيع التلاقي في نقطة ما مع من اصطلح تسميتهم (بالشرفاء في الجيش الذين لم تتلطخ أيديهم بالدماء!!) وهم بالطبع ضباط وجنود وهميين لاوجود لهم إلا في مخيلة كيري ولافروف وبعض السياسيين ولكن نظريا قد نتلاقى مع الجيش الخائن وضباطه في نقطة ما أما مع الشيعة العراقيين واللبنانيين والإيرانيين فلا تلاقي أبدا وعليهم أن يخرجوا من سوريا قبل الحديث عن تشكيل مجلس عسكري مع (الشرفاء من الجيش) وهي بحد ذاتها نكتة سخيفة حتى على القول والكتابة.

    1. لا سيكون مجلس من كتيبة السلطان اردوغان وداعش وجبهة النصرة والائتلاف اللاوطني الاردوغاني ولملمة من كل …….. الارض

    2. یا اهبل… الجیش مازال الموجودة بکل مکان…ولکن فی بعض المناطق(اقول البعض و لیس الکل) الاخوة الاصدقاء فی الخط الاول…و الجیش یعمل کالقوة الاحتیاط او فی الخطوط الخلفیة… (مثل جیش النکح فی ادلب یلی دائما یضع الاجانب فی الخط الاول و انما یدخل بالمنطقة لاتقاط الصورة و اطلاق الرصاص الرحمة علی الجرحی و اظهار نفسهم کالسوبرمان!)
      اما فی الجبهات کالدیرالزور و السویداء و الحسکة و اللاذقیة و…لایزال القوات العاملة 100% سوری…

  3. هم أمريكا و الغرب القضاء على دولة الخلافه أعزها الله و لن تتوانى عن ذبح الملايين من العرب لأجل ذلك بداً من الشعب العراقي و أنتهاً بالسوري.

  4. لم تنجح معهم المؤامرة سياسياً عن طريق دحش جميل ومناع وقسيس وحسين كمعارضين… الظاهر تحولوا عسكرياً لنشوف مين هالشخصيات العسكرية النظامية التي لم تتلطخ اياديها ووجوهها بدماء السوريين ؟ بس ما يكون النمر من بين هؤلاء ولا تستغربوا يكون ابو بيجامة كمان…. إكيد عرفتوه.

  5. لهاية أخرى للمعارضة السورية ولبعض رعاة حقوق الانسان في العالم والذين باتوا ينزعجون من رؤية اشلاء الاطفال السوريين أثناء تناول الكافيار والسلمون والبط على العشاء.
    لكن واقع الحال هو أن أمريكا ماضية في سياستها الثابتة والمنهجية بتدمير المعارضة السورية وقتل الشعب السوري على يد روسيا وجيش النظام وداعش والاكراد وقوات التحالف.
    كل فترة ترمي أمريكا عظمة أو لهاية يلتهي بها الاغبياء من سياسيي المعارضة وأغبياء المجتمع الدولي, آخرها استعداد السعودية للتدخل في سوريا (مع تقديرنا لموقف السعودية) وقبلها التدخل التركي وقبلها المنطقة العازلة التركية الى آخر تفنيصات العاهرة أمريكا.

  6. بعد أن أطلق نظام الاسد اول رصاصة غدر للمحتجين السلمين تنفست اسرائيل الصعداء وتلاشى خوفها من اجراء أي اصلاحات يقوم بها الوريث القاصر ومن تلك اللحظة قررت اسرائيل القضاء على شيئ اسمه سوريا مستفيدة من وجود ذلك الرئيس الزنجي القذر الذي نفذ لها كل رغباتها بدون أي وازع اخلاقي ويبدو أن اسرائيل تسابق الزمن لتنفيذ رغبتها تلك قبل انتهاء ولايه هذا المعتوه وهي تدرك جيدا أن أي رئيس أمريكي جديد سواء كان ديمقراطي أو جمهوري لن يقوم بما قام به أوباما الذي وكونه رئيس أكبر دولة بالعالم بلامنازع سخر امكانيات امريكا لتدمير سوريا وجعل الاوضاع بها عصية على الحل حتى بعد مغادرته للحكم.

  7. اقتراح الامريكي تشكيل مجلس عسكري مشترك بين طرفي النزاع في سورية بقيادة مقبولة من كليهما مثله مثل حلم ابليس بالجنة هل علمتم لماذا لأن النظامين امريكا وروسيا من طائفة الشياطين فينطبق عليهم هذا المثل لقد علم العالم كله ان الشر صنيعة امريكا وروسيا فهل سيكونون محضر للخير فهم من ينطبق عليهم المثل يا طالب الدبس من قفا النمس

  8. ليس اكذب من الروس الا الامريكان ..
    الشعب السوري يعرف عدوه الاساسي جيدا وهو الطائفة العلوية المتغطرسة ولتي استخدمها الروس والامريكان لقتل الشعب السوري كله لانه جرهم الى الموت في حرب خاسرة

  9. خلونا نحكي بالمنطق شوي و نرجع بالتاريخ أربعين سنة بس لحتى نعرف جذور المشكلة و حلها.
    بيقدروا السنة ينكروا أنو هالعلوي أو النصيري كان مضطهد و مرابع و مذموم بالمجتمع و كل هالشي بس لأنو علوي /طبعا ما كان صاير عالمسيحيين شي و بصراحة من بعد الإستقلال سنة 1948 و لغاية 1963 كانوا المسيحية ملوك بسوريا/
    طيب . من بعد وصول حافظ الأسد للسلطة قدر يستغل هالنقطة الضعف الموجودة عند العلويين / و كمان الدروز و الإسماعيليين و المرشديين و غيرهن من الأقليات غير المسيحية/ و نصب نفسو حامي الأقليات و موسى اللي خلص العلويين من نير العبودية / طبعا المسيحيين ما كانوا بحاجة لهيك حماية/ .
    فإذا هون أنا عندي عتب على السنة اللي ما قدروا يسدوا هالثغرة عبر تاريخ سوريا الحديث و يدمجوا باقي الأقليات غير المسيحية بالمجتمع كمواطنين كاملي الحقوق و هيدا السبب أنو العلوي لحد الآن بيخاف من السني و ما بيأمن إلو و للأسف لأنو ذاكرتو مليانة بالإضطهاد و التهميش…كان لازم السنة يبادروا اتجاه العلويين قبل 1963…….
    كان الحل برأيي موجود بال 2005 أو حتى ببدايات الأزمة بال 2011
    لو نجح انقلاب خدام – كنعان بال 2005 كان للسنة تمثيلهن برئاسة الجمهورية من خلال خدام و هيدا برأيي حق طبيعي لأي أغلبية بأي دولة كانت, و كان كنعان استلم الملف الأمني مع بقاء الجيش بأيد العلويين و هيدا كنوع من الضمان و مع الوقت كان انكسر حاجز الخوف و بلشت المصالحات الفعلية بين الطرفين مع اقتسام تدريجي للصلاحيات حتى ضمن الجيش و الأجهزة الأمنية / و لو أني بشوف أنو آخر هم السني أنو يتطوع بالجيش لأنو كل السنة يا تجار كبار يا من أهم الحرفيين/
    الحل التاني كان بال 2011 لو استلم فاروق الشرع رئاسة الجمهورية مع بقاء معطيات 2005 نفسها بالنسبة للجيش و الأمن و بصراحة كنا وفرنا كتير دماء .
    هلق رح يقول البعض أنو النظام البعثي المستبد هو أساس المشلكة و بقلهن أنو للأسف ما في حل يعني لو كان خدام هو اللي مستلم أو الشرع فرح نوقع بنفسس المشكلة أنو نظام ضد شعب ….. بس لا تنسى يا شعب سورية أنو النظام/ على قذارتو/ قدر خلال 40 سنة يتغلغل متل السرطان بقلب دولة المؤسسات بسوريا لحد ما صار هو الدولة يعن للأسف مع أو بدون بشار لما بدنا نحارب النظام يعني بدنا نحارب الدولة السورية و من ضمنها الجيش العربي السوري كمؤسسة من الدولة او النظام / و اللي هلق هو مخطوف على أيدين بشار / ….. أما بالنسبة لمشكلة نظام البعث/ مع او بدون بشار/ فهي قصة تانية بحكيها بعدين انشا الله …. و شكرا