داود أوغلو : المرحلة القادمة اختبار لروسيا و النظام

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، إن “المرحلة القادمة، ستكون اختبارًا لجدية روسيا و النظام السوري، في تطبيق وقف إطلاق النار”.

واتهم داود أوغلو، روسيا وإيران والنظام السوري، بـ”عدم الالتزام حيال التوصيات التي خرجت بها محادثات السلام، التي جرت سابقا، حول وقف العنف في سوريا”.

وقال رئيس الحكومة التركية، في لقاء بثته قناة الجزيرة الإنكليزية، إنَّ “النظام وحلفاؤه مسؤولون عن تطبيق ما تم التوصل إليه مؤخرا، فإن استمروا في نفس موقفهم، أي أنَّ طرفا منهم يلتزم والآخر يقصف، فلن يتم تحقيق النجاح، سنرى مدى جديتهم، وسيكون بمثابة اختبار لهم”.

وأضاف، في رده على أسئلة مراسل القناة “جمال الشيال”، حول اتهام تركيا لمنظمة “ي ب ك” الإرهابية، بعلاقتها مع النظام، قائلاً : “هو ليس اتهامنا فحسب، بل إنَّ سفير النظام السوري الدائم في الأمم المتحدة، اعترف بعلاقتهم، وعلى مرأى الجميع″.

و أشار أن الـ “ي ب ك، أُنشئ من قبل النظام، ويتلقى دعما منه ومن روسيا، والفعل (تفجير أنقرة الإرهابي) نُفذ بدعمٍ من النظام السوري”.

وتطرق داود أوغلو في لقائه، إلى إسقاط تركيا للطائرة الروسية في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وأكد أنَّ “قواعد الاشتباك التي تتبعها بلادنا على الحدود السورية، لا تستثني روسيا”.

و أفاد، أن “روسيا تقوم بقتل إخوتنا في الجانب السوري من الحدود، ولا يمكن لهم أن يفعلوا ذلك بانتهاك أجوائنا، والتعليمات التي أعطيناها (قواعد الاشتباك) مازالت سارية من قبل دباباتنا وطائراتنا وسفننا وجنودنا، ونتمنى ألا يرتكب أحد خطأ ما”.

وفي رده على سؤال، يتعلق بكيفية حلحلة الأزمة مع روسيا، قال رئيس الوزراء التركي، إنَّ “الأمر مرتبط بها، هي من صعدت حدة التوتر، ونحن نرغب بتحسين العلاقات معها، كما هو الحال مع أي دولة، ومستعدون للحديث، ولكن سنواصل حماية حدودنا”.

وأكد داود أوغلو أن “تركيا أكثر دولة تتأثر سلبا من الأزمة السورية، لذلك تريد تحقيق وقف إطلاق النار فيها”، وأشار إلى “وجود مليونين و600 ألف لاجئ في البلاد”.

و قال “سنبذل ما بوسعنا من أجل تقديم الخدمات للاجئين داخل الأراضي السورية، وإن تعرضت حياتهم للخطر فإننا بكل تأكيد لن نغلق حدودنا، ولن نترك إخوتنا تحت رحمة النظام وداعش وإيران، وغيرهم من المجموعات”.

وشدد داود أوغلو، أنَّه “تم انتهاك قواعد الاشتباك، في اعزاز (مدينة شمالي حلب حدودية مع تركيا)، والقوات التركية ردت بقصف مواقع “ي ب ك” الإرهابي لثلاثة أيام متواصلة”.

و أضاف “إن تعرضت الحدود التركية للتهديد فإننا سنواصل فعل كل شيء، وإن حصلت تدخلات من أجل إرسال مزيد من اللاجئين، فحتما لنا الحق بفعل ما نشاء”.

وجدد رئيس الحكومة التركية تأكيده على “وقوف بلاده إلى جانب مطالب الشعب السوري”، لافتا إلى “دورها في وجود المعارضة السورية المعتدلة اليوم”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. هههههههههه عميخاطب روسيا …روسيا يلي اخترقت اجواء تركيا 170 مرة منذ اسقاط الطائرة الروسية و تركيا قاعدة تتفرج..روح عمو روح .. روح اشتغل بياع بليلة احسنلك من هالشغلة كل يوم تطلع تخاطب عالم مو شايفينك.والله مو محبّة في روسيا لا بالله..بس هيك جرذان على شاكلة هالمنغولي بيخلوك تحكي هيك كلام.

  2. danmark.logstor : يا زلمة شقدك م**** , ترباية بي كا كا و الأب الكلب اوجلان المعتوه فما بينعتب عليك , موت بغيظك دولة مافي لو تطلعوا لسابع سما يا قرباط فارس.

  3. شو ان**** ينال المنغولي..وجعتك مو؟لسا الوجع الأكبر لما رح تتسفروا على منغوليا و تغني آشكسم .. فاتان شوك كيوزال ?.
    ما رح يصفالكون غير هاد?

  4. وجعت صرمايتي مو أكتر, خليك عم تحلم جانم خليك عم تحلم, طول عمركون محارم تواليت بس يخلص دوركون بتنرموا بأقرب سطل زبالة و لو فيكون خير كنتوا عملتوا دولة من زمان, قرباط فارس كتير عليكون مغاور جبل قنديل, حاجتك تعواية من الدانمرك مقضيها سكر و عربدة وتعا عروج آفا تبعك بدل ما تبعتوا نسوانكون يا طنطات, ترباية عم شنبو, تفووووووووووووو

  5. اكيد ما رح يأثر فيك ليش انتوا المنغول عندكون كرامة لتحسوا مستواكون الصرماية مو اكتر؟! خليك رايح جاي و انا قاعد بشوفك كيف متخوزق و عمتنط وما تحط و انا قاعد أضحك عليك?.
    اسماع ولاك هردبشت وين حابب تروح منغوليا ولا طر كستان؟

  6. صحيح مشان النسوان .. النسوان و الحريم امثالكون و امثال العسكري التركي المتخبي ورا دبابة ومدفعية بدهون حريم متلهم.لما تصيروا زلم يبقى منبعتلكون زلم.درمل ولاك حريمة ولاك هردبشت.