إدارة ذاتية للأكراد و تمثيل على أساس الطوائف و القوميات .. صحيفة موالية تسرب مسودة ” الدستور الروسي ” الجديد لسوريا

قالت صحيفة الأخبار اللبنانية الموالية لبشار الأسد إن روسيا أنهت صياغة مشروع دستور لسوريا.

وزعمت الصحيفة أن ما يميز المشروع الروسي هو التعديلات الجوهرية على الدستور الحالي.

وأضافت “الأخبار” أن تسمية البلاد ستصبح الجمهورية السورية بدل العربية السورية، كما ستلغى مادة ديانة الرئيس، وصولاً إلى تعديل صلاحيات الأخير وإسقاط أي سلطات تشريعية، واعطائه صفة “الوسيط” في بعض المجالات.

وأعطت المسودة الروسية صلاحيات واسعة لـ “جمعية المناطق” (الإدارات المحلية)، ولمجلس الوزراء.

كما نزعت أي إشارات قومية واشتراكية، ليسقط مثلاً من القسم الدستوري “العمل على تحقيق العدالة الاجتماعية ووحدة الأمة العربية”، ليستبدلها بنزوع أوضح نحو الاقتصاد الحر و”الوطنية” مكان القومية.

وتشير مواد عديدة إلى تمثيل الأطياف الطائفية والقومية و”حجز مناصب” للأقليات.

ويُسقط المشروع الروسي المادة الثالثة من الدستور الحالي، وهي أنّ «دين رئيس الجمهورية الاسلام»، وأن «الفقة الاسلامي مصدر رئيسي للتشريع».

وترد أيضاً مادة جديدة مفادها أنّه «تستخدم أجهزة الحكم الذاتي الثقافي الكردي ومنظماته اللغتين العربية والكردية كلغتين متساويتين»، كما يحق لكل منطقة وفقاً للقانون أن تستخدم بالإضافة إلى اللغة الرسمية لغة أكثرية السكان إن كان موافقاً عليها في «الاستفتاء المحلي».

ولعلّ أبزر ما يميّز المشروع المقترح، على حد زعم “الأخبار”، ما سماها «جمعية المناطق»، وهي «الادارات المحلية» في شكلها الحالي بصلاحيات موسعة تقيّد مركزية السلطات. فطبقاً لهذا المشروع يرتكز تنظيم وحدات الادارة المحلية على تطبيق مبدأ «لا مركزية السلطات»، ويبيّن القانون «وضعية حكم الذاتي الثقافي الكردي».

وتتولى «جمعية المناطق» إلى جانب «جمعية الشعب» (تسمية بديلة لـ«مجلس الشعب») السلطة التشريعية في البلاد «أصالة عن الشعب السوري».

وهذه «الجمعية» تُؤسس لـ«تكفيل مشاركة ممثلي الوحدات الإدارية في العمل التشريعي وإدارة البلد»، وتتكون من «ممثلي الوحدات الإدارية»، وينعقد مجلسها على نحو منفرد عن «مجلس الشعب»، ويجوز لها عقد جلسة عامة للانتخاب والاستماع إلى رئيس الوزراء أو رئيس الجمهورية أو قيادات الدول الأجنبية، ولها الحق في وضع نظامها الداخلي.

لا سلطة تشريعية للرئيس

يرد في المشروع الروسي أن الشرط للترشح لرئاسة الجمهورية أن يكون المرشح قد أتم الأربعين عاماً من عمره وأن يكون متمتعاً بالجنسية السورية، أي شُطبت عبارة إضافية من الدستور السابق بأنه يجب أيضاً أن يكون من «أبوين متمتعين بالجنسية السورية بالولادة»، وأن «لا يكون متزوجاً من غير سورية».

وينتخب الرئيس، حسب المشروع الروسي، لمدة سبعة أعوام ولا يجوز اعادة انتخاب الشخص نفسه إلا لولاية واحدة تالية. ويؤدي الرئيس المنتخب القسم الدستوري أمام أعضاء جمعيتي الشعب والمناطق.

وتشير مادة جديدة أخرى، إلى أنّ الرئيس يتولى «مهمة الوساطة بين سلطات الدولة وبين «الدولة والمجتمع»… ولا يلحظ المشروع أي سلطات تشريعية للرئيس.

وتخضع له القوات المسلحة ويتولى مهمات القائد الأعلى للقوات المسلحة… وفي حال العدوان أو الخطر بالعدوان يحقّ له اتخاذ الاجراءات للتصدي له و«يبلغ بها جمعيتي الشعب والمناطق»… ويحق له اعلان التعبئة العامة ويطرح إلى جمعية المناطق الموافقة على اعلانها… كما يحق له اعلان حالة الطوارئ «بالموافقة المسبقة لجمعية المناطق». وفي تأكيد إضافي لدور هذه الجمعية، تتولى الأخيرة مهمات رئيس الجمهورية في حال الشغور الرئاسي أو عجز الرئيس عن تأدية مهماته، بعد اثبات عجز رئيس مجلس الوزراء أيضاً عن ذلك.

مجلس الوزراء

وبما يخصّ مجلس الوزراء، يحق لرئيس الجمهورية تحديد الاتجاه العام لأعمال المجلس ويشرف على تنفيذ القوانين وعمل أجهزة الدولة… ولهذا المجلس مسؤولية سياسية عن أعماله أمام رئيس الجمهورية وجمعية المناطق.
وتلفت إحدى المواد إلى أنّ تعيين مناصب نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء يكون «تمسّكاً بالتمثيل النسبي لجميع الأطياف الطائفية والقومية لسكان سوريا، وتُحجز بعض المناصب للأقليات القومية والطائفية…». وفي مادة أخرى، تشير إلى أن على رئيس مجلس الوزراء تقديم برنامج عمل الحكومة إلى جمعية المناطق أيضاً.

ويحق للحكومة، في صلاحيات إضافية عن الدستور الساري، «عقد معاهدات واتفاقيات تعطي الشركات الأجنبية حق الامتياز، والاتفاقيات التي تقصد نفقات إضافية غير منصوص عليها في الموازنة…». وأيضاً «تعيين وفصل موظفين الدولة والعسكريين». كذلك، تستطيع الحكومة أن تصدر مراسيم أيضاً، و«يجري اصدار هذه المراسيم على أساس القانون الذي يعطي الحكومة صلاحيات مناسبة».

ويحق لثلث أعضاء جمعية المناطق طرح حجب الثقة عن الحكومة (مثل «جمعية الشعب»). كما يحق للجمعيتين في «جلستهما المشتركة» حجب الثقة عن الحكومة بأغلبية أصوات الحاضرين. وغاب عن المشروع الروسي أي إشارة لما ذكر في دستور 2012 بأنّ «رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء مسؤولون أمام رئيس الجمهورية»… وأنّ للأخير «الحق في إحالة هؤلاء إلى المحاكمة» (المادتين 121 و124).

المحكمة الدستورية العليا

أضاف المشروع الروسي 4 أعضاء للمحكمة لتؤلف من 11 عضواً «تعيّنهم جمعية المناطق»، بعدما كان يسميهم رئيس الجمهورية بمرسوم (المادة 140).

وفي «الأحكام الانتقالية»، يشير المشروع الروسي إلى أنّه تبقى التشريعات الصادرة سابقاً سارية المفعول إلى أن تعدل بما يتوافق مع أحكام «الدستور الجديد»، على أن يجري التعديل خلال سنة واحدة منذ تبني الدستور.

ويجري انتخابات الترتيب الجديد لـ«جمعية المناطق خلال فترة لا تزيد على سنة منذ تبني الدستور» الجديد، الذي يعد نافذاً بعد اجراء استفتاء عليه.

القوات المسلحة

يلفت «المشروع الروسي» إلى أنّ القوات المسلحة «تكون تحت الرقابة من قبل المجتمع ولا تتدخل في مجال المصالح السياسية ولا تؤدي دوراً في عملية انتقال السلطة»… ويحرم تنظيم أعمال عسكرية أو ذات طابع عسكري خارج سلطة الدولة.

أما في الدستور الساري، فدور الجيش والقوات المسلحة هو «الدفاع عن سلامة أرض الوطن وسيادته الاقليمية…» (المادة 11).

وعن الخدمة الالزامية، جاءت في الدستور «الجديد» على نحو فضفاض وعام، بأنّه «يؤدي مواطنو سوريا الخدمة العسكرية وفقاً للقانون»، بعدما كانت وفقاً لدستور 2012 «الخدمة العسكرية الالزامية واجب مقدس وتنظم بقانون» (المادة 46).

اقتصاد ليبرالي

يُظهر «المشروع» الروسي نزوعاً كبيراً نحو الاقتصاد الحر، بتأكيد إحدى المواد أن سوريا تُؤمّن «حرية النشاط الاقتصادي وتُعترف بها الملكية الخاصة… وتخلق الدولة على أساس علاقات السوق ظروفاً لتطوير الاقتصاد وتضمن حرية الأعمال… وتضمن حرية تنقل البضائع والرساميل… وأن الموارد الطبيعية يمتلكها الشعب». بينما في الدستور الحالي «يقوم الاقتصاد الوطني على أساس تنمية النشاط الاقتصادي العام والخاص من خلال الخطط الاقتصادية والاجتماعية… عبر سياسيات للدولة تهدف لتحقيق النمو الاقتصادي والعدالة الاجتماعية… والدولة تستثمر وتشرف على الثروات الطبيعية…» (المادة 13).

تغيير القسم

لحظ المشروع الروسي تعديل في القسم الدستوري، ليُسقط مثلاً القسم بلفظ الجلالة، أو أي اشارة «قومية عربية» أو «اشتراكية»، ليكون: «أقسم أن ألتزم بدستور البلاد وقوانينها، وأن أحترم وأحمي حقوق وحريات الانسان والمواطن، وأن أدافع عن سيادة الوطن واستقلاله وسلامة أرضه، وأن أتصرّف دائماً وفقاً لمصالح الشعب». أما القسم الحالي، فهو: «أقسم باالله العظيم أن أحترم دستور البلاد وقوانينها ونظامها الجمهوري، وأن أرعى مصالح الشعب وحرياته، وأحافظ على سيادة الوطن واستقلاله وحريته والدفاع عن سلامة أرضه، وأن أعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية ووحدة الأمة العربية».

منظمات دينية واجتماعية

يظهر في المشروع الروسي مصطلح «المنظمة الدينية». إذ تفيد إحدى المواد أنه تحترم «كافة الأديان والمنظمات الدينية… وهذه المنظمات متساوية أمام القانون»، وكذلك مصطلح «المنظمة الاجتماعية»، في الكلام مثلاً عن أنه «لا يجوز لأي مجموعة أو منظمة اجتماعية أو شخص استملاك صلاحية ممارسة السلطة»… وأنه من «المعترف به في سوريا التنوع الأيديولوجي ولا يجوز اعتبار أية ايديولوجية عامة أو الزامية. إن الجمعيات الاجتماعية متساوية أمام القانون».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫49 تعليقات

  1. أحلى شيئ هو إلغاء ديانة الرئيس: لأن ديانة الرئيس كانت سنية وشرطها إلقاء الشهادتين لله ورسوله ثم يصبح الشخص سني كرئيسنا الأسد واحد والأسد تنين.
    إلغاء العربية شيئ جيد لأننا لسنا عرب (بالمفهوم الحديث مع الأسف الشديد فاللغة العربية الآن أصبحت لغة الإرهاب بكل إمتياز ولصقت فينا)
    الثورة إنتصرت بعد هدم سوريا بتحجيم سلطات عائلة الأسد وازلامه والآن ننتظر محاسبة كل الأطراف والتعويضات للشهداء والمدنيين، موضوع طويل ولكنه سيبقى مفتوح لملاحقة آخر شخص حي منهم.

  2. مو على اساس روسيا…بدها الشعب السوري هو اللي يقرر مصير الاسد وشكل الحكم…..هي هنن قرروا الرئيس والدستور وشكل الحكم ومواصفات الرئيس واسم الدولة وطبيعة النظام ..لا وحكم ذاتي حتى بين الاكراد ما بيتمتع بأغلبية…وقال شو بدهم مصلحة الشعب السوري….الله يقرف عمرهن…ويوحدنا نحن السوريين على قلب واحد حتى تنتصر الثورة وتقام جمهورية الحرية والكرامة والعدالة …اللي لا يظلم فيها شخص على اساس قوميته او دينه…

  3. ياسلااااااااام !!!!!!!! يعني بدهون يرجعو البلد للعصور الوسطى و عصر ما قبل الدولة…… لحسن الحظ فارس الخوري و عبد الرحمن شهبندر و بقية أبطال الإستقلال مو عايشين لهلأ،، كانو ماتو من الجلطة و الفالج….

  4. وتخضع له القوات المسلحة ويتولى مهمات القائد الأعلى للقوات المسلحة… وفي حال العدوان أو الخطر بالعدوان يحقّ له اتخاذ الاجراءات للتصدي له

    1. قردي قردستاني تعمى عينك شو متخلف و عميل و أرباطي.
      خلي هادا الدستور في بلدك لما ترجع على إيران اللي خلفتك.

    2. قبل كنا من تركيا ونرجع لتركيا، بس هلا لما صرتو مع أردوغان ط….. بشروال واحد صرنا من أيران، ؛بس لقلك لو كنا قراد ولا قرباط رح نجيب كورستان غصبن عنك وعن أردوغان.

    3. ما في شي عص من عنا
      ومن دمر النظام عندما كان عندوه مليون عنصر
      قادر على أن يمسحكم من على وجه اﻷرض

    4. كلوا صار و غصبا عن راسكون و راس يلي خلفوكون..اتهجرتوا غصبا عنكم و بشار الجحش بقي غصبا عنكم من جحشناتكم و الروس اتدخلوا بسوريا غصبا عنكم وكل العالم اتدخلت غصبا عنكم ..اقفل تمك ولا تضحك العالم عليك..

  5. لماذا لا يعين بوتين الرئيس بالمرة أو ليحكم سوريا هو مباشرة.
    لقد كشفت هذه الثورة المباركة تعقيدات كثيرة كانت خفية تظهر مدى التخطيط العالمي ضد أمتنا و ديننا و مدى خيانة الأقليات لدينا و التي كانت تتمتع بتسامحنا و طيبة قلبنا.
    المشوار طويل و لكننا سنقطع كل هذه الأيادي بإذن الله و سنظهر بلادنا من كل حثالة و ضيعة و إن غداً لناظره قريب.

    1. مدى خيانة الأقليات لدينا؟ وماذا عن المؤيدين السنة الذين لولاهم لسقط نظامك السفاح منذ اليوم الأول؟ أين تصنف المؤيدين السنة؟ فعلا مؤسف أن تبسط الأمور بهذه السطحية.

    2. كلامك صحيح يا أخ جمال….. لسا في بعض الناس مو واعية أنو هادا النظام المجرم، نظام مافيوي و عائلي و زبائني…..

  6. «الفقة الاسلامي مصدر رئيسي للتشريع». هذه الفقرة يجب أن تبقى في أي دستور قادم. ويجب أن يتم الموافقه على السماح لأي شخص يترشح لمنصب الرئيس من قبل المحكمة الدستورية العليا. وبعد أن يجمع تواقيع أكثر من 300 ألف صوت ولا يحق ترشيح مرشحان من قبل شخص واحد يعني هذه التواقيع هي لمره واحده فقط ولا نريد رئيس سوريا القادم بأن يكون مثل المالكي في العراق يدافع عن مصالح داعميه ويسحق مصالح شعبه وأمن وطنه ويبيع بلده ولكننا نريده شخص وطني ومحب لشعبه ولبلده ويدافع عن مصالحها ومصالح شعبها مثل فارس خوري و شكري القوتلي. وبالنسبة للإقتصاد الحر فهو خطير على الشعب ويزيد من الفوارق المالية ما بين شرائح المجتمع ويجب أن يكون له ضوابط وأليه مراقبه بحيث لا يتحكم شخص مثل رامي مخلوف وجماعته أو غيرهم في اقتصاديات الدولة ويقومون بالضغط على الحكومة لتنفيذ مشاريعهم ولزيادة رأس مالهم ونفوذهم ثم فيما بعد نجد أن البلد كلها أصبحت تحت حكمهم وهم يضعون الحكومة والرئيس وكل شيئ ويصبح الشعب تحت سيطرتهم كما يريدون. ويجب أن لا يسمح بتشكيل أي لوبي أو جماعة ضغط لكي تمارس الإبتزاز على الدولة والمواطنين مثلما يحصل في دول أمريكا الجنوبية.

    1. أنا سوري ولا أريد الفقه الإسلامي في دستوري الجديد، الرجاء إبقائه بالمنزل وبعيد عن السياسة وشكراً.

  7. الفكرة لا بلدستور ولا بلصلاحيات ولا ديانة ولا عروبة ولا شي, لو نحطت احسن دساتير العالم ما رح نستفيد شي لانو مارح تتطبق او رح يكون دستور ديكور.
    الخلاصة بجملة ( طول ماالاسد وراه الجيش رح يدعس على اي دستور ) وبكرا اذا تنفذ هالكلام رج تعدي كم سنة وتهدى الفورة وبعدين شوي شوي رح يرجع كلشي متل ماكان.

  8. لك حتى بالطائف لما حطوا دستور للبنان وقت الحرب الاهلية قالوا الرئيس ماروني و… ، بلد متل سوريا فيها هذا الخليط وكانت فئة قليلة تاخذ كل االامتيازات فيها و تحكمت بالعباد لمدة خمسين سنة مافيك تلغي ديانة الرئيس فيها بالمنطق ، لك حتى بأميركا الرئيس مسيحي وبكل الدول بيفرضوا ديانة البلد والرئيس بالدستور ، ليش بس توصل الشغلة لعنا بصير بلا طائفية وخلي عقلكن منفتح وحاجة تخلف ، ما نحنا صرلنا آكلين هوى مستحملين الأقليات اللي حكمونا بالحديد والنار تحت هذه المسيات السخيفة بلا طائفية و التسامح و ضراب السخن

    1. الإنتماء الديني و القبلي لرئيس الدولة و لرئيس الوزراء و لرئيس المجلس النيابي غير مذكور بالدستور اللبناني يا سيد….. هادا فقط عرف بين زعماء القبائل و الطوائف بلبنان …..

    2. كلامك غير دقيق. الدول الراقية كفرنسة والمانيا لا تذكر دين الرئيس. ان المواطنون سواسية في الواجبات والحقوق ويحق اذن لاي مواطن ان يترشح لمنصب الرئاسة. بالتأكيد في بلد فيه مواطنون بذكائك وثقافتك لن ينتخب اي مسيحي او درزي او علوي رئيسا لان الاكثرية في الوقت الحالي لن تقبل باختيار الاحسن لانه من اقلية ولكن ربما ا ولادك واحفادك سيكون لهم من الذكاء اكثر مما اعطاك رب العالمين وربما سيكون قادرين على التحرر من التخلف الذي انعم به عليك وان يختاروا رئيسهم الكفؤ بدل من خليفتهم الدابة…وعذرا للاهانة فانا امثالك من دمربلدي الحبيب…سورية

    3. الدول الراقية.. ياراقي بتاريخها الذي يمتد إلى عقود كثيرة كام مرة عينت رئيس من الأقليات مسلم أو بوذي ؟ أكتر ما فيها رئيس بلدية أو مدينة ويمكن وزير .. وهاد الصح وهاد الوضع الطبيعي حتى بعلم الاحتمالات فإن نسبة الرئيس الافهم سوف تأتي من الأكثرية بحسب الأرقام يا فهمان زمانك ، يعني ماعم نحكي حكي من فوق الاساطيح ولا عن غباء يا عبقري زمانك
      ساندرز بكل أفكاره الجذابة للشباب لن ينجح ببساطة لأنه يهودي وإن كانوا لا يعترفون بهذا ولكن الكل يعرف ذلك، فياريت لا توزع نسب ذكاء على الناس لأنه نحنا أحرار بطريقة تفكيرنا وأنا بعتبر أجدادنا كانوا أغبياء عندما سلموا الحكم للأقليات ببلاهة في بلدك الحبيب :/

  9. هههههههههههههههههه

    حلم ابليس بالجنة

    ينئعو ويشرب ميتو

  10. أحلى شي كلاب اوجلان و حكم ذاتي للقرباط نور فارس, ان شاء الله حلم اليس بالجنة.

  11. نسي اهم شغلة
    تقوم روسيا بتعيين الرئيس ويخضع لسلطة بوتين وخامنئي .. مادة 166
    كل واحد يجيب سيرة السيادة الوطنية نخوزقو .. مادة 167
    يحق للمناطق الفيدرالية توقيع العقود مع الشركات الروسية ما يحقق مصالحها وطز بالباقي بعد ما خلينا بعض العصابات تاخد ارض مو ارضها .. مادة 168
    العرب والمسلمين بسوريا اغلبية عالورق بس بدنا نساووي بنن الجميع ونعطيهم 25 بالمية من الحكم والباقي عالاغلبية تبع بوتين .. مادة 169
    يحق لبوتين انو يفنتر على قبر حافظ والسيادة الوطنية مرتين باليوم .. مادة 69
    اجراء كل ما يلزم لتغيير دين الشعب السوري واذا لم نستطع نحاول توطين الافغان الشيعة والايرانيين مادة 89
    تلحس …. انت وهيك دستور يا بوطين

  12. هههههههههههه هات بسميه دستور تمشاية حال متل اللبناني
    هاد مو دستور دولة مستقرة حقيقة
    شو جمعية الشعب وهالمسخرة
    في بعض الشغلات ممتازة بهالدستور بس اغلبو فاشل
    رئيس الدولة لازم يكون 4 سنين ولايتو اقصى شي .. ولمرتين
    مو مرتين يعني 14 سنة … لك 14 سنة يا بني آدمين !! هاد مافي دستور بالعالم الحديث موجود هيك شي فيه
    لك الامريكي يلي هو اعظم دستور بالعالم واكتر دستور فيه حريات وديموقراطية
    ولاية الرئيس فيه 4 سنين بس

  13. دستور الروسي تشبيحي على مقاس رئيس البراميل المتفجرة أفضلشيء حذف دين ررئيس الجمهورية والفقه الاسلامي من الدستور روسيا تعرف أنبشار ررئيس غير المسلم العلويين النصيرية غير المسلمون روسيا تريد سوريا دونالشيوعية البوذية ربما دستور اأقلما يقال عليه انه مهزلة مكان يرمى في مزبلة القرداحة

  14. الأكراد يرسمون عش حريتهم بالدم و الشهداء! و من لا يريد العيش مع الأكراد فالباب بيسع جمل! نحن أكراد و شعب لنا أرضنا و اسمها كردستان و لأننا نؤمن بالانسانية و الجوار نقول يمكن بناء علاقات تبني مستقبلاً للجميع! و لكن أن يفرض علينا اسم آخر و هوية أخرى و تاريخ آخر فهذا هو عين الاجرام بحقنا و لن يكون حتى في أحلام العنصريين و المجرمين! و مهما يكن فلا بد من تحرير كردستان!

  15. لو خيروني بين الدستور وبتقى الحرب ضد النظام لاخترت الحرب ولا هذا الدستور اللعين

  16. دستور زبالة هو ومن صممه ، يشبه الدستور تبعنا بلبنان يلي دمر البلد بأدخال الدين في السياسة ، عنا مشكلة بالمسيحية بلبنان معقدين ومفكرين بدنا ناكلهن بس بسوريا مافي منو هالشغلات وبالتالي من يوم ما قال محاصصة طائفية وانا غاسل ايدي من هيك دستور بينلف فيه ورق جبنة وخيار احسن ما تكبو الورق حرام ، العمى حيطق الوهابي ليكرس الدين بالسياسة ليجي الروسي بجدبنتو يشرعلو ياها

  17. لأ وليش الروس ليوضعولنا دستور بلادنا!!! ما علاقتهم بنا ؟؟ الشعب السوري ونخبه الحقوقية والدينية هم المخولين بوضع دستور البلاد وعرضه للتصويت الشعبي العام بعد مناقشة بنوده في البرلمان الحر المنتخب واقراره بالأغلبية ،، لكن لماذا لم يتدخل المعنيون في هذا الأمر من حقوقيين ومشرعين سوريين احرار بالرد على الروس .
    صحيح شو اخبار الاستاذ هيثم المالح رئيس اللجنة القانونية في الائتلاف ؟؟؟ آخدين سهوة الجماعة ، ننتظر رد من المحامي الاستاذ أنور البني ، على الدستور الروسي وشرحه.

  18. مو ناقصنا دساتير . نحنا ناقصنا حرية و كرامة و عدالة لشعب مقهور من نص قرن . دستور ابو طين يروح يطبقه في روسيا و يحل عن سمانا.

  19. لسه بينط كل واحد قردي بيقلي قردستان بس بدي واحد زلمه منن يكون رجال يقول بس وين وايمتى كان في قردستان ونحنا مستعدين نتنازل عن كل سوريا

    1. اذا قلنالك انو العربان من اليمن السعيد و انهم مو من سوريا بتتنازل عن سوريا يا بدوي الصحراء؟

  20. 4 سنوات رئيس دولة و لا يملك صلاحيات و لا يحق له و لاية ثانية حتى أن كان نبي

    رئيس الدولة من الاكثرية فقط

    الوزراء + نواب كل يمثل حسب حجم طائفته محاصصه

    ثورة حتى نصر اما حياة كريمة فوق الارض او جنات عرضها السموات و الارض

    1. انت يا كردي نحنا عطيناكم جنسيات كنت بدون هوية يا إنسان لان نحنا سويناك إنسان
      وبعدين مين حارب الجيش السوري وقتل عناصروا
      بس انت كنتوا تحت جناحنا وخلق طلعتوا
      وبتبقوا ورقة رابحة النا
      حسابكم بالاخير بس نخلص

    2. جمهورية ان***ية سورية .. اذا ضل منكون حدى يبقى راجعنا كرمال نكمل عالباقي .. هربان من داعش و حالش و الافغان و الشيشان يلي الكورد كسرولون راسهون و جاي تعمل مراجل على إ..****؟شعب جحش وجحش وجحش.

  21. الاقليات بايران وروسيامعدومين يروح بوطين والحاخميني يعطوهن حقوقق بس الحق علي مصدقن والكرد جزامن سوريا لهم حقوق وعليهم واجبات كاي مواطن سوري ولاية الرئيس لازم 3سنوات وبعدكل الدم الي زهقو السفاح مفصلين الدستور علقياسو

  22. لا يعجبهم العجب ولا الصيام ف رجب
    افففف من الخونة الخارجيين

  23. في الحقيقة و التي ستكون صادمة لجميع النابحين : ليس هناك كوردي واحد في هذا العالم يقبل بهذا الدستور لأننا وبكل فخر بدأنا بتحرير كوردستان روج آفا و لن نقبل العيش مع أناس رؤوسهم مليئة بكل شيئ عدا العقل أناس دمروا البلد لأجل عيون إيران والسعودية وروسيا وأمريكا وقطر و تركيا أناس لا همهم حرية ولا شعب ولا إنسانية ولا هم يحزنون همهم الوحيد هو الوصول للسلطة بأي طريقة لذلك كل مؤيد وكل معارض لهذا الدستور فلينقعه بماءٍ فاتر و يصفيه ويشرب ماءه لأنه يشفي من جنون العظمة (هكذا سمعت) ولتتركوا كوردستان بحالها لأننا إلى الآن لم ندخل بحربٍ مع أحد فعند دخولنا ضد أي طرف تيقنوا بأن براكيننا ستدمر كل شيئ حولنا , وداعش الإرهابية أكبر دليل فدول إقليمية وعالمية لم تستطع التغلب عليها و نحن قمنا بدعسها ولا نزال مستمرين في ذلك و هاهم أبطالنا يتوجهون رويداً رويداً لمفرخة الإرهاب في الرقة وخلال شهر على الأكثر سيكون أبطالنا قد سيطروا على كل شبرٍ فيها .

  24. تناقض عجيب فالمشروع يبعد الدستور عن الدين ثم يلوي غنق هذا المبدأ لصالح الاقليات ( وتلفت إحدى المواد إلى أنّ تعيين مناصب نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء يكون «تمسّكاً بالتمثيل النسبي لجميع الأطياف الطائفية والقومية لسكان سوريا، وتُحجز بعض المناصب للأقليات القومية والطائفية… )

  25. إلى كمال : يا كمال جحشنتك بالتاريخ وغباءك العقلي المتوارث عن الحاقدين ليس مشكلتنا ( بدي زلمة عرباني أو أعرابي يقول لي متى تأسست دولة سوريا ؟؟؟؟ أنا أقول لك : تأسست عام 1923 م بعد اتفاقية سايكس بيكو التي قسّمت كردستان لصالح العربان وغيرهم . وحدودها معروفة منذ آلاف السنين وحتى ما قبل العثمانيين بآلاف السنين ) فلا تكون جحش واقرأ التاريخ من المصادر العربية العبرية العنصرية المزوّرة الحاقدة .

  26. إلى الجمهورية ع السورية : انتوا لما سحبتوا الجنسية من الأكراد كان بالغصب ( بقرارات من أسيادكم الغرب ). والآن اعطيتموهم غصبًا عنكم . والفرق واسع و شاسع ……. وانتوا لما احتليتوا كردستان كان بالغصب ( بقرارات أسيادكم من الغرب سايكس و بيكو ) والآن سنأخذها منكم غصبًا عنكم … والفرق واسع وشاسع …. فالأفضل أن تحملوا حقائبكم وأحقادكم إلى بادية الجزيرة العربية حيث بؤرتكم وموطن تخلفكم .. أفضل من تخرجوا ( وأنتم صاغرون )