مصر : مقترح بإنشاء شرطة متخصصة لقضايا الخلافات الأسرية

على غرار محاكم الأسرة في القضاء المصري للنظر في كل ما يتعلق بالخلافات الزوجية، طالب مركز “عدالة ومساندة” لدعم قضايا المرأة في مصر، بإنشاء ما أسماه “الشرطة الأسرية”، مهمتها التدخل السريع في حالات النزاعات، بما لها من خصوصية، وكذلك التدخل في حالات العنف الأسري وضحاياه.

وقال المركز في بيان رسمي نشرته شبكة إرم نيوز : “لدينا الآن قضاء متخصص في الأسرة، فلماذا لا يصبح لدينا شرطة متخصصة في الأسرة أيضًا،خاصة وأنه قد سبقنا في هذا الأمر بعض الدول العربية مثل العراق والسعودية، وأخذت به الدول المتقدمة حفاظاً على خصوصية هذه النزاعات، التي تمثل النسبة الأكبر في مصر، ووأدها يؤدي إلى استقرار المجتمع الذي هو المستهدف الأمني والاستراتيجي للشرطة المصرية؟”.

وذكرت الدكتورة هالة عثمان، المحامية بالنقض، ورئيس المركز، بضرورة تعديل تشريعي في قانون هيئة الشرطة لاستحداث إدارة جديدة تحت مسمى “الشرطة الأسرية”، على غرار إدارة حقوق الإنسان، وهو ما يؤكد الدور المجتمعي لجهاز الشرطة، التي يبذل رجالها كل الجهد من أجل تحقيق هذا الدور.

وأوضحت “عثمان”: “الشرطة الأسرية لصالح المجتمع كله، ولصالح المرأة والطفل خاصة، في حالات تسليم المحضونين بالقوة، والتي يمكن أن يصاحبها تأثيراً نفسياً سلبياً على الأطفال، وأيضًا في حالات أحكام النفقة والتي تعاني المرأة في سبيل تنفيذها، وغيرها من الحالات التي من الواجب التعامل معها بصورة أمنية مختلفة، تراعي الأبعاد الاجتماعية والنفسية للأطفال والأمهات، وفي سبيل ذلك تستعين “الشرطة الأسرية” بالأخصائيين النفسيين والاجتماعيين، على غرار ما يحدث في محكمة الأسرة”.

واختتمت “عثمان” تصريحاتها، بأن المركز يقترح الفكرة للعرض على الحوار المجتمعي لمناقشتها وبلورتها وضبطها بالشكل الذي يتوافق مع خصوصية العلاقات الأسرية في المجتمع المصري، بحسب قولها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها