CNN : الجولاني يكشف الرجل الثاني بالقاعدة بعد مقتل الوحيشي .. من هو أحمد أبو الخير المصري الذي أطلقت إيران سراحه بـ 2015 ؟

كشف الخطاب الذي أدلى به زعيم جبهة النصرة، أبومحمد الجولاني، وأعلن فيه تشكيل جبهة “فتح الشام” المنفصلة عن القاعدة، عن اسم الرجل الثاني ونائب أيمن الظواهري، فمن هو أحمد حسن أبوالخير المصري؟

بحسب سجل المدرجين على قائمة الإرهاب الصادرة عن وزارة الخزينة الأمريكية العام 2005، فإن اسم أبوالخير المصري الحقيقي هو عبدالله محمد رجب عبدالرحمن، وولد في شمال مصر العام 1957.

وبحسب عنصر سابق بتنظيم القاعدة وخلال إفادته أمام المحققين الأمريكيين، فإن أبوالخير المصري مسؤول عن التنقل والأمور اللوجستية والمصاريف التي يقدمها عملاء القاعدة ممن يتم ارسالهم بمهام خارجية وهو مقرب جدا من الظواهري حيث كان ضمن مجموعة الظواهري الجهادية بمصر منذ أواخر الثمانينيات.

سافر المصري مع الظواهري إلى السودان مطلع التسعينيات ومنها إلى أفغانستان حيث انضما إلى حاشية أسامة بن لادن.

أعتقل المصري من قبل السلطات الإيرانية قبل أن يطلق سراحه العام 2015، ولا تزال ظروف اعتقاله غير معروفة تماما، إلا أنه وبحسب إفادة سليمان أبوالغيث عضو القاعدة السابق للمحققين الأمريكيين، فإم المصري وعدد من قادة القاعدة اعتقلوا في شيراز بإيران العام 2003 واحتجز في مبنى تابع للمخابرات الإيرانية لعامين قبل أن يتم نقله إلى مسكن داخل مجمع عسكري في طهران إلى جانب أفراد من أسرة بن لادن بمان فيهم حمزة نجل أسامة بن لادن، قبل أن يطبق سراحه في مارس/ آذار العام 2015.

وعلى مدار عام على الأقل رأت الاستخبارات الأمريكية أن أبوالخير المصري هو خليفة محتمل لزعيم القاعدة، أيمن الظواهري بعد مقتل نائبه السابق وزعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ناصر الوحيشي في غارة باليمن العام 2015. (CNN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. فك ارتباط النصرة مع القاعدة تأخر طويلا إعلانه وظهور غير موفق للجولاني على شاشات التلفاز وعلى جانبيه مساعدين مطلوبين عالميا بتهم الإرهاب وخطاب خشبي عقيم لم يقدم ولم يؤخر وكان حريا بالجولاني ولو من باب السياسة أو التقية السياسية عدم الكلام عن تطبيق الشرع الإسلامي في سوريا وعن الجهاد والقضاء على الطغاة وما إلى ذلك بل كان حريا به الحديث عن ضرورة قتال داعش أسوة بقتال النظام وكانت قمة الدهاء والمكر السياسي استنكار ذبح الكاهن في فرنسا واستهجان ماحصل في مدينة نيس وأيضا قبوله باحتكام السوريين لصناديق الاقتراع بعد سقوط الأهبلوف وتفاصيل أخرى كثيرة كانت ستجعل من خطاب الجولاني مفاجأة حقيقية للسوريين وللغربيين الراغبين بعدم التدخل العسكري البري للقضاء على داعش فهذا هو فن السياسة وقد تفعل السياسة مالاتستطيع فعله جيوش جرارة وآلاف الاستشهاديين.

    1. يعني كان يجب استنكار قتل الكاهن وهجوم نيس من منطلق المكر السياسي فقط وليس من منطلق القيم الأخلاقية والتعاطف مع الأبرياء والأطفال؟ هذا يظهر أي نوع من الناس هم مؤيدو القاعدة والنصرة وأي انحطاط اخلاقي قد وصلوا له.

    2. لم أقل ذلك … ولا أستطيع كتابة رأيي الشخصي وشرحه في تعليق ولكن عنيت إذا لم يكونوا مقتنعين بإدانة عملية ذبح الكاهن فعليا فعلى الأقل التظاهر بذلك مثلما تفعل إيران فهي تؤوي زعماء القاعدة وتؤمن لهم كل سبل التواصل والراحة وتدعي أمام العالم محاربتهم .

  2. هههههههه والله ضحكتوني ما تروحو تعيشو يوم واحد بسوريا ليجيبولكن حفوضات بامبرز اتقو الله في هذا الشعب كلكن فهمانين السياسة وغيركن لا والكل فهمان مع مين الحرب على الشعوب ام انتم والله لستم الا مجرد اتباع واقلام غير جريئة اكتبو عن رؤسائكم اكتبوا عن المليارات المسروقة
    حسبي الله ونعم الوكيل في كل الشعوب العربية والخليجية التي اصبحت مسيرة لا مخيرة ولكن انا الله اكبر وسياتيكم يوم