هيومان رايتس ووتش : لا يمكن للفصائل المعارضة في سوريا استغلال إجرام النظام لتقوم بأفعال مشابهة

قال تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش اليوم، إن الجماعات المسلحة السورية لا يمكنها أن تستغل ما ترتكبه قوات الحكومة والفصائل المتحالفة معها من انتهاكات لتبرير شن أعمال عنف. وأفاد التقرير أن هذه الجماعات كثيرا ما استهدفت مناطق بها تركيز عال من الأقليات الدينية. وقال نديم خوري نائب المدير التنفيذي للشرق الأوسط في منظمة هيومن رايتس ووتش “لقد شهدنا سباقا نحو القاع في سوريا إذ تحاكي الجماعات المسلحة قسوة القوات الحكومية بشكل تكون له عواقب مدمرة على المدنيين.”

وقالت هيومن رايتس ووتش إن التقرير غطى هجمات وقعت في الفترة بين يناير كانون الثاني عام 2012 وابريل نيسان عام 2014 في محيط دمشق وحمص. وأعلنت جماعات مثل جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سوريا وتنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤوليتها عن بعض الهجمات.

لكن التقرير، بحسب رويترز، توصل إلى أن أفرادا في الجيش السوري الحر وجماعات معارضة أخرى نفذوا هجمات دامية متعمدة في مناطق مدنية.

واعتمد التقرير على روايات ضحايا وشهود في مكان التحقيقات وتسجيلات فيديو ومعلومات على وسائل التواصل الإعلامي. ووصف التقرير هجمات استخدمت فيها سيارات ملغومة وقذائف مورتر وصواريخ. ووثق التقرير 17 تفجيرا بسيارات ملغومة وانفجارات أخرى في ريف دمشق ووسط دمشق وعدة أماكن في حمص. وقال التقرير إن كثيرا من المناطق التي استهدفت بها عدد كبير من الأقليات الدينية بما في ذلك المسيحيون والعلويون والشيعة والدروز الذين يعتبرهم المسلحون السنة داعمين للحكومة.

وحث التقرير مجلس الأمن الدولي على رفع الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية وفرض حظر على السلاح على القوات المتورطة في انتهاكات واسعة أو منهجية بصرف النظر عن الجهة التي تقاتل معها.

وبدأت الأزمة السورية في مارس آذار عام 2011 مع اندلاع انتفاضة شعبية ضد الرئيس بشار الأسد ثم تحولت الانتفاضة إلى صراع مسلح مع قمع قوات الأمن المحتجين. وبعد مضي أربع سنوات بلغ عدد القتلى أكثر من 200 ألف في الصراع السوري بين الجيش والفصائل المتحالفة معه وعدد من جماعات المعارضة .

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. هيومن رايتس ووتش تريد القول بأن العلويين خط أحمر وضيعهين خط أحمر وبيوتهين خط أحمر وأسراهين خط أحمر وحصارهين خط أحمر وممتلكاتهين خط أحمر للثوار بينما بقية الطوائف خط أخضر مفتوح على طول الخط لشبيحتهين وجنودهين وطيارينهين وعناصر أمنهين ليفعلوا بالشعب ما بدا لهم.

  2. الله يمنترك ياهيومان رايتس ..نحنا لازم نكرم اللي حولوا شعبنا لأشلاء ودمروا بيوتنا وهجروا أهالينا ..مشان الهيومان رايتس الحقيرة ..بلي تبليكي يارايتس الحيوانة