المدير العام السابق لشبكة “الجزيرة” وضاح خنفر: الصراع مع إيران طويل و”عاصفة الحزم” ستفشل دون سوريا (فيديو)

اعتبر رئيس منتدى الشرق، والمدير العام السابق لشبكة “الجزيرة”، وضاح خنفر، أن التوسع الإيراني الراهن في المنطقة ناتج عن حالة الفراغ التي حصلت بسبب عدم وجود مشروع عربي، متوقعا أن يكون الصراع مع إيران في هذه المنطقة “طويلا لا يقتصر على عام أو عامين، ووفقا لقواعد لعبة جديدة”.

لكن خنفر قال -خلال كلمة ألقاها أمام منتدى الجزيرة في الدوحة- إنه في خضم الصراع الراهن مع إيران، ينبغي الانتباه إلى أنه “صراع سياسي استراتيجي وليس دينيا”، مشيرا إلى أن الصراعات السياسية تنتهي بالتصالح، بينما تنتهي الصراعات الدينية بالمذابح.

ورأى خنفر أن تحالف “عاصفة الحزم” لا يمكن أن يؤتي ثماره ويحقق أهدافه إلا إذا توسع ليشمل كل الملفات في المنطقة، بما فيها القضية الفلسطينية والسورية، والوضع في العراق، إضافة إلى اليمن، مشيرا إلى أن المنطقة لا يمكن أن تستقر دون التوصل إلى حسم هذه الملفات.

وبحسب خنفر، فإن السياسة الخارجية الأمريكية في الوقت الحالي تقوم على استراتيجية “الانسحاب الجزئي” من كل الملفات، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لا تريد الدخول في الأزمات التي تشهدها المنطقة العربية، لكن خنفر يلفت إلى أن “الرؤية الأمريكية تجاه ملفات المنطقة متطابقة تماما مع الرؤية الإيرانية، وخاصة في العراق وسوريا واليمن”، مؤكدا أن “أمريكا لا تدعم عاصفة الحزم في اليمن، وإنما تريد وقفا فوريا لإطلاق النار، وهو المطلب الإيراني ذاته”.

ودعا خنفر في كلمته قادة دول الخليج إلى عدم تقديم أي تنازلات أو مكاسب سياسية للرئيس الأمريكي باراك أوباما بالمجان، مشيرا إلى أن أوباما يحتاج العرب في معركته داخل الكونجرس، وعلى الخليجيين ألّا يدعموه إلا مقابل تغيير سياساته في سوريا والعراق واليمن، وفق موقع “عربي21”.

ورسم خنفر -في الكلمة التي ألقاها أمام نخبة من الحضور- صورة مشرقة ومليئة بالأمل للمستقبل العربي، مؤكدا أن منطقة الشرق تشهد تحولا كبيرا في الوقت الراهن، وأن القوى المضادة لثورات الربيع العربي لم تحقق حتى الآن أي انتصار، وأن من يريد الحرية فعليه أن يصبر وأن يتحمل، وأن تكلفة التغيير في هذه المنطقة التي تمثل قلب العالم وروحه ستكون مكلفة، ولن ينعم بها إلا من يتحمل هذه التكلفة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. كل من هب ودب صار يعلق على مشاكل سوريا والعراق واليمن

    برامج ولقاءات ومنتديات وفلوس على ابتكار هوايات هؤلاء

    جالسين بافخم الفنادق واحلى الاكل ولا عبالهم حقيقة ومرارة مايحصل

    اعلموا انكم لاتعلمون 1% مما يحصل في سوريا

    والاهم من ذلك لاتعلمون ذرة من نتائج المشكلة وخاصة سوريا

    في سوريا ستنتهي قريبا باذن الله وبموقف مشرف للثوار

    ضد العصابة المكونة من خليط ازعر مجرم

    سواء فرس مجوس او من اللانظام او من المرتزقة السوريين والللبنانيين والعراقيين والافغان

    النصر باذن الله على الابواب

    نتمنى من الابواق التي هوايتها تعكير الجو الصمت افضل

  2. نحنا حاطين مهلة للجحش لتنتهي صلاحية جواز السفر باقيلو شهرين و ثلاث ايام