مسؤولة أردنية : اللاجئون السوريون يحتاجون 15 عاماً للعودة إلى بلادهم بعد انتهاء الحرب

قالت أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة سوسن المجالي إنه في حال انتهت ” الأزمة السورية ” وبدأ اللاجئون بالعودة الى بلادهم فإن عودتهم ستحتاج من 10- 15 عاما على الأقل لإعادة بناء البنية التحتية وسيادة الأمن، مضيفة أن دراسات اللاجئين تتوقع بقاء 30% من اللاجئين في البلد المضيف في المستقبل البعيد.

وذكرت المجالي في حديث لجريدة “الرأي” ان اللجوء السوري أثقل الحمل على البنية التحتية في المملكة، خصوصا في مجالات الصحة والتعليم وشبكات الطرق والاتصالات، مبينة ان الوجود السوري إذا لم يستثمر بصورة ايجابية سيكون له أثر سلبي بشكل كبير على الفرصة السكانية عام 2030.

وحذرت من خطورة ابقاء العمالة السورية التي نتجت عن اللجوء السوري في السنوات الأخيرة، بلا اي رقابة أو دون تحديد آلية واضحة لانخراطهم في سوق العمل.

وأضافت أن الوجود السوري بسبب العنصر الشبابي فيه والذي يتمتع بخبرات تجارية وزراعية وغيرها من الحرف سد بعض الثغرات في المجالات التي لا يقبل عليها الأردنيون، علما بأن الأردنيين قد استعانوا بالعمالة السورية في سنوات سابقة قبل الازمة السورية في بعض المجالات.

واعتبرت أن عدم وضع الخطط للاستفادة من هذه العمالة السورية في سوق العمل سيؤدي إلى مخاطر أمنية مستقبلا، خصوصا في ظل انخفاض الدعم المقدم من المنظمات الدولية للاجئين وعدم توفر مصادر دخل تضمن لهم حياة كريمة، وكذلك لأن هذه العمالة تتصف بأنها عمالة شابة وستلجأ إلى اساليب سلبية بسبب الفراغ وعدم وجود فرص عمل.

وفي السياق ذاته، بلغ اعداد السوريين الذين ولدوا من ابناء اللاجئين السوريين منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011 ولغاية نهاية العام الماضي 32 الفا و933 شخصا»، وفق الارقام الرسمية .

وبلغ عدد الاناث من هؤلاء المواليد 15 الفا و851 انثى و17 الفا و82 ذكرا، وفق ما رصدته مكاتب الاحوال المدنية في كافة محافظات المملكة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. كلام المسؤولة صحيح لو كان الشعب السوري متل غيرو من الشعوب العربية – مع احترامي لكل اخواننا العرب – بس الشعب السوري عندو امكانيات كبيرة وبس خلصت الازمة راح تشوفو كيف السوريين راح يبنو سورية بزمن قياسي، الله كريم وبتفرج.

  2. للعلم (السيدة المجاري) تراهن على بقاء الاجئين 15 سنة أخرى !!! في مخيم (العقارب والعفاريت ) الزعتري أصبح (الدجاجة التي تبيض ذهبا ) للقمرجية !!!!!.
    سورية أحلى .

  3. انه يعني بدنا نضل عم نشحد عاسمكم 15 سنة لقدام ……………..
    اي خ…ا عهيك بلد

  4. لا تخافي ما في لاجئ راح يبقى بالأردن بعد ما ترجع سوريا، نسبة بقاء اللاجئين بدول اللجوء تنطبق على الدول الأوربية بس مو على لبنان والأردن اللاجئين بهي البلاد عم يرجعوا على البلد تحت القصف وعم يلاقوها أرحم من مخيماتكن
    لما بدك تشحدي لخمس عشر سنة لقدام على كتافنا

  5. يفضح عرضك عم تشحد لخمسة عشر عاما لقدام
    مبسوطين علينا
    فرمو الجحش بسرعة حتى نرجع السوريين لبلدهم

  6. بمجرد هدوء الاحوال في سورية وعد مني شخصيا خلال 15 يوم لن يكون سوري واحد في الاردن وذلك بسبب السعادة المفرطة وقيامكم بواجب الضيافة على أحسن وجه واذا ربنا سبحانه وتعالى قدر لنا أن نرد جزء من استقبالكم لنا فلن نتوانى عن رد الجميل الشكر الجزيل للاردن شعبا وحكومة على استقبال جزء من الشعب السوري في غرفة الضيوف (الزعترررري)

  7. تكررت عبارة الشحدة بأكثر من تعليق , ماشي بدي اعتبر انه حكومة الاردن شحادة ولكن الحمد لله الشعب عزيز وهالشي معروف , بس يا ترى السوريين ما بيشحدوا ؟ شفنا كثير مناظر ولافتات للسوريين مكتوب عليها جوعانيين طعمونا ! وما ظل حدا بالعالم الا تبرع لشعب سوريا , بقى استحوا وعيب تحكوا عن الشحدة

إغلاق