بريطانيا تسحب جواسيس بعد حصول روسيا والصين على وثائق سنودن

ارغمت بريطانيا على سحب بعض جواسيسها من بعض الدول بعدما حصلت روسيا والصين على الوثائق السرية التي حملها معه المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركية ادوارد سنودن، على ما ذكرت وسائل اعلام بريطانية.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) وصحيفة صنداي تايمز عن مسؤولين كبار في الحكومة واجهزة الاستخبارات ان لندن اضطرت الى سحب عملاء من بعض الدول فيما اوضحت الصحيفة ان هذا التحرك تم بعدما تمكنت روسيا من فك رموز اكثر من مليون ملف.

وقال مصدر في اجهزة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون للصحيفة ان “روسيا والصين لديهما هذه المعلومات. وهذا يعني انه تحتم سحب عدد من العملاء وان كشف كيفية القيام بعملياتنا ادى الى توقف عملية جمع المعلومات الاساسية التي نقوم بها”.

ورفضت متحدثة باسم رئاسة الحكومة ردا على اتصال من وكالة فرانس برس التعليق على هذه المعلومات موضحة “اننا لا نعلق على مسائل ترتبط باجهزة الاستخبارات”.

من جهته قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية “لا يسعنا تاكيد او نفي هذه المعلومات”.

وذكرت البي بي سي على موقعها الالكتروني استنادا الى مصدر حكومي ان الدولتين “لديهما معلومات” حملت على نقل عملاء في الاستخبارات لكنها اشارت الى “عدم وجود ادلة” تفيد بان اي جواسيس تعرضوا للضرر.

ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية اخرى ان الصين حصلت هي ايضا على الوثائق التي تكشف تقنيات الاستخبارات البريطانية والاميركية ما اثار مخاوف من ان يتم التعرف الى عملائهما.

ولجأ ادوارد سنودن المستشار السابق في السي اي ايه ووكالة الامن القومي الى روسيا بعدما نقل الى الصحافة كمية هائلة من الوثائق السرية لكشف مدى برامج المراقبة الالكترونية الاميركية وحماية الحريات الفردية.

وتمكن سنودن في سياق عمله من تنزيل 1,7 مليون وثيقة سرية تظهر كيفية مراقبة السلطات مئات ملايين الاشخاص.

واكد سنودن في وقت سابقانه لا يمكن لاي جهاز استخبارات فك رموز الوثائق التي حملها معه.

غير ان مصدرا في الاستخبارات البريطانية قال لصحيفة صنداي تايمز “نعلم ان روسيا والصين حصلتا على وثائق سنودن وانهما ستدققان فيهما لسنوات بحثا عن ادلة للتعرف الى اي اهداف محتملة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

الوسوم
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. خارطة المليشيات المسلحة الموالية للأسد في ‫#‏السويداء‬:
    تضم محافظة السويداء نحو ثمانية فصائل رئيسية من مليشيات النظام وأربعة فصائل من المليشيات الطائفية، بالإضافة إلى مجموعات صغيرة من الفصائل التي تم تشكيلها على أساس طائفي.
    أهم تلك الميليشيات :
    – مليشيا “الدفاع الوطني” أو “اللجان الشعبية” (الشبيحة) : أهم المليشيات التي شكّلها النظام. وتضم حوالي خمسة آلاف مسلّح، وهي على علاقة وطيدة وتنسيق دائم مع فروع الأمن المختلفة وجيش النظام. غالبيتهم من “البلطجية” وأصحاب السوابق الجنائية.
    – “فصائل البعث” الفصيل الثاني من حيث الأهمية من ضمن مليشيات النظام، يتجاوز عدد أفرادها أربعة آلاف شخص مسلح. علاقتهم المباشرة مع فرع الحزب في السويداء، وتم تشكيلها من خلال الشعب الحزبية.
    – “فصائل جمعية البستان” : مليشيا تمولها جمعية “البستان” التي يديرها رامي مخلوف، وزوجة عصام زهر الدين. عدد أفرادها حوالي 500 شخصا، يقودهم نزيه جربوع، ابن شيخ عقل الطائفة السابق.
    – مليشيا حزب الله السوري، عددهم غير معرو500 عنصر ؛ يقودهم العقيد الطيار المتقاعد جمال الحلبي. يتميزون بالتدريب العالي، الذي جرى في معسكرات في إيران وسورية. يسمون بقوات “الكوموندس”.
    – مليشيا سمير القنطار. يديرها ويمولها الأسير السابق اللبناني سمير القنطار بدعم من حزب الله اللبناين.
    – مليشيا باسم “درع السويداء” يعدّون بالعشرات، وهم جماعات تعمل تحت سلطة شيوخ عقل موالين للأسد.
    – مليشيا حزب “التوحيد”، يتبعون لوئام وهاب زعيم الحزب ويتم تمويلهم عن طريقه.
    – ميليشيا ” الحزب القومي الاجتماعي\ط مليشيا تابعة للنظام، مسلّحون بأسلحة خفيفة وبعض الأسلحة المتوسطة.
    – ميليشيا “لبيك يا سلمان”، قامت ايران بتشكيلها مؤخرآ.
    – ميليشيا “جماعة بشنق” يبلغ عدد عناصرها حوالي 3000 شخص، يتبعون لقيادة شيوخ الطائفة، يملكون صواريخ خفيفة وقذائف “آر بي جي” ومصفحات. يصلهم التمويل من مشايخ المحافظة إضافة إلى تمويل خارجي من المغتربين الدروز.
    – مليشيا شيخ عقل الطائفة يوسف جربوع، تعرف باسم “مليشيا يوسف جربوع”، وتعد ما بين 800 و1000 شخص، مسلحين بأسلحة خفيفة ومتوسطة، وهي مليشيا طائفية قريبة من النظام.
    – ميليشيا “عمار بن ياسر”، غير معروفة العدد وتضم مسلحين بأسلحة خفيفة ومتوسطة، ومعظمهم من المتطرفين دينياً وطائفيا .
    – ميليشيا “درع الوطن”، يسعى الأسد وايران وحزب الله على تشكيلها من جميع الفصائل على غرار “الحشد الشعبي” في العراق تحت قيادة العقيد المتقاعد، نايف العاقل،

  2. سم الله الرحمن الرحيم: أما بعد اخواني عندما كنا نقول إن داعش عميلة وهي ثلة من المرتزقة المأجورين كان الرد يأتي من المغفلين السذج بأننا مرتدين وضد تطبيق شرع الله نعم لقد أخذ هؤلاء المغفلين بالشعارات الطنانة لكنهم لم يكونوا يدروا أنهم يساقون إلى حتفهم قلنا لهم إن داعش تخدم كل المشاريع وكل المؤامرات إلا الشعار الذي ترفعه فلينظر من بقي منه ذرة عقل لمايجري في شمال سوريا لقد أريد لداعش أن تتغول في الشمال السوري لكي تقضي على كل القوى العربية الفاعلة في هذه المنطقة والتي لاتشاطرها التفكير والقسم الباقي تضمه تحت جناحها وهذا ماحدث وبقيت هي القوة الوحيدة التي تسيطر وتمثل العرب والسبب في ذلك ان التحالف الامريكي الإسرائيلي الإيراني لايستطيع أن يدعم الأكراد مجاهرة في حرب علنية ضد المكونات العربية من جبهة اسلامية وجيش حر لكنه بوجود داعش يستطيع أن يحرق الأخضر واليابس ويمهد الطريق للأكراد في مواجهة داعش وذلك بعد أن قضت على كل صوت عربي ممكن أن يتصدى لمشروع الدولة الكردية وهذا مايحدث الآن فهاهي داعش الخبيثة المجرمة تخلي تل أبيض وقبلها رأس العين وتل حميس وتل براك بدون قتال تاركة اهلها العرب ليواجهوا مصيرهم المحتوم في التهجير القسري وبالتالي أمنت امتدادا جغرافيا متصلا من القامشلي الى عين العرب لكن هذا غير كافي فيجب ان يتصل بكانتون عفرين الكردي وهذا مايفسر استماتة داعش في القتال لاحتلال مارع واعزاز من أجل طرد الجبهة الإسلامية والجيش الحر منها وبالتالي مساعدة الاكراد في تأمين غطاء التحالف الجوي لإعادة السيطرة عليها ووصل مناطقهم بعفرين وبالتالي إقامة الدولة الكردية بالله عليكم هل صوران اعزاز أهم من تل ابيض ليستميتوا بالقتال فيها وتل أبيض تخلى من دون قتال؟؟؟؟؟؟ يتسائل المرتدون

  3. نرجوا من سوريا سحب السفير السوري بأسرع وقت الفاسد أخلاقيا ومهنيا رياض حداد من موسكو ،،، أبنته فلتانه على حل شعرها الله ياخدها فضحتنا،، وأبنه الشنتير الكبير يقوم بصفقات تجارية مشبوهة وغير قانونية وعمليات نصب مستغل منصب والده و أكبر من حجمه بكثير وذلك بعد حصوله على الجنسية الروسية هو ووالدته(زوجه السفير ) بشكل سري…

إغلاق