اليونان تطالب الدائنين الأوروبيين بخفض ديونها

قال وزير مالية اليونان يانيس فاروفاكيس في تصريحات لصحيفة “بيلد” الألمانية إن تخفيض ديون بلاده هي الطريقة الوحيدة التي تسمح لها بسداد ديونها المستحقة في أقرب وقت ممكن. وقال إنه سيوافق على الفور مع رفض أي مساعدات جديدة من الدائنين الدوليين إذا عرض الدائنون تخفيضات لتقليل الديون اليونانية. كما تحتاج اليونان إلى تمديد فترات سداد الديون المستحقة. يأتي ذلك فيما طالب صندوق النقد الدولي بإعادة جدولة ديون اليونان حيث قال أوليفر بلانشارد كبير خبراء الاقتصاد في الصندوق إنه على الدائنين الأوروبيين الموافقة على جدولة ديون اليونان مع خفض أسعار الفائدة.

وأكد بلانشار أن التوصل إلى “اتفاق ذي مصداقية يتطلب قرارات صعبة من جميع الأطراف”، وذلك في أعقاب انتهاء جولة جديدة من المفاوضات في بروكسل بين اثينا ودائنيها الاحد الى الفشل. وأضاف في تعليق نشره الصندوق انه لا سبيل للتوصل إلى اتفاق إذا لم يوافق حزب سيريزا اليساري المتشدد الحاكم في اليونان على رفع نسبة الضريبة على القيمة المضافة وعلى إجراء تخفيضات إضافية على المعاشات التقاعدية بغية تخفيف الأعباء التي ترزح تحتها مالية البلاد.

وكتب بلانشار “اذا لم تطبق هذه الإصلاحات لا يمكن لليونان أن تعود لتسجيل معدلات نمو صلبة وسيصبح عبء الدين أكثر ثقلا”، معترفا في الوقت نفسه بأن الناخبين اليونانيين رفضوا “بعض الإصلاحات” بانتخابهم سيريزا. ولكن كبير اقتصاديي الصندوق أكد أن التوصل إلى اتفاق يتطلب كذلك جهدا إضافيا من الأوروبيين الذين يتعين عليهم في آن تقديم خطة مساعدة “مهمة” لليونان وتخفيف عبء الدين عن كاهل هذا البلد عبر تمديد فترات السداد وخفض الفوائد. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها
إغلاق