وفد درزي ممثل لحزب وليد جنبلاط يلتقي في تركيا مع مسؤولين سوريين معارضين و أتراك للتباحث حول حماية دروز إدلب

بدأ وفد من « الحزب التقدمي الاشتراكي» الذي يرأسه وليد جنبلاط، زيارة إلى تركيا للتباحث حول دروز سوريا مع المعارضة السورية، ومع المسؤولين الأتراك.

وقال مصدر في الحزب لصحيفة «الشرق الأوسط»، بأن الوفد سوف يلتقي في إسطنبول قوى معارضة سورية، يعول الحزب على قيامها بتولي أمن المنطقة التي ينتشر فيها الدروز في محافظة إدلب والبالغ عددهم نحو 20 ألف شخص.

وأوضحت المصادر أن الوفد سوف يلتقي أيضا مسؤولين في جهاز الاستخبارات التركية، ثم يزور وزارة الخارجية التركية للقاء عدد من المسؤولين الكبار فيها.

ونفت مصادر في الحزب الاشتراكي ما تم التداول به لجهة عمل جنبلاط على خط نقل دروز الشمال إلى لبنان، مشيرة إلى أنّ المباحثات الأولية تجري لتوّلي «أحرار الشام» حماية دروز إدلب، وفي حال فشلت هذه الجهود، قد يعمل على إجلاء هؤلاء إلى تركيا أو محافظة السويداء في جنوب سوريا حيث سبق لعدد كبير من الدروز أن لجأوا إليها.

من جهته، أشار مفوض الإعلام في الحزب الاشتراكي، رامي الريس إلى أن قيادة الحزب وجنبلاط يقومان بما سبق أن أعلنه الأخير منذ اللحظة الأولى لوقوع حادثة قلب لوزة بريف إدلب والتي أدت إلى مقتل العشرات، لجهة الاتصالات مع الجهات المعارضة والإقليمية المعنية في محاولة لتأمين حماية القرى الدرزية وتلافي تكرار ما حصل، لافتا في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى «أنّ نتائج هذه الاتصالات تأخذ منحى إيجابيا».

وبعيدا عن الدخول في السجالات، قال الريس «نحن مقتنعون أن حماية الدروز في المرحلة الحساسة بحاجة إلى مواقف عاقلة وليست متهورة قد تؤدي إلى سفك دمائهم وتوريطهم في حروب لن يتمكنوا من تحمل تبعاتها».

وأكّد أنّ «دعوة جنبلاط للمصالحة بين أهالي السويداء والجوار بدأت كذلك تأخذ صداها الإيجابي فيما يتم العمل على درس الخطوات العملية اللازمة في هذا الإطار»، لافتا إلى «أنّ دروز السويداء معرضون لخطر (داعش) كما غيرهم من مكونات الشعب السوري، وهو ما أدى إلى دعوة جنبلاط للمصالحة مع جيرانهم، لا سيما أنّ النظام قدّم الدليل على أن التعويل عليه كان خطأ استراتيجيا بعدما ترك المنطقة في العراء، بإفراغ معسكراتها من الأسلحة».

وقالت مصادر سورية معارضة لـ«الشرق الأوسط» بأن الوضع في منطقة السويداء يسير إلى الأفضل، مشيرة إلى أن موسم الحصاد بدأ في المناطق المتاخمة لدرعا، من دون أحداث تذكر.

وفيما يبدو أنّ الاتفاق مع «أحرار الشام» المقربة من تركيا يسير في الطريق الصحيح، أصدرت فصائل معارضة بيانا استنكرت فيه «المجزرة التي وقعت في ريف إدلب»، وأكدت أنها تعمل على توفير الإجراءات الأمنية اللازمة في إدلب وتقديم جميع المتورطين في المجزرة لمحكمة شرعية محايدة.

ويحاول جنبلاط منذ فترة تهدئة الوضع في «الأوساط الدرزية» السورية، مطالبا أهالي السويداء بالمصالحة مع أهل درعا والجوار، مبديا استعداده للدخول في المصالحة، ويعمل منذ وقوع «مجزرة إدلب» على تهدئة الوضع داعيا إلى المعالجة الهادئة، وحرص على وضع ما حدث في دائرة «الحادث الفردي»، مؤكدا أنه يتابع الموضوع من خلال اتصالاته الإقليمية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. ماحدث في قلب لوزة كان لعبة كبيرة حدثت في وقت حرج لصالح النظام لضم الدروز لصفه – طبعا ماحدث يؤكد أن جبهة النصرة أيضا مخترقة للأسف

  2. يا خيييي الدرزي اللي مش عاجبو السيد حسن بدنا نشلعوا من شروشو غصب عنهم ,