تعرف على ” سوريا الحقيقية ” قبل استيلاء آل الأسد عليها !

الخمسينيات .. العصر الذهبي لسوريا

١- رئيس جمهورية انتخب ديموقراطياً … لم يخلف الرئاسة لولده ولم يكن عنده حسابات سرية بالمصارف السويسرية .

٢- حكومة من الكفاءات السياسية ، مسؤولة امام مجلس النواب … تمثل الأكثرية .

٣- مجلس نيابي ١٤٤ عضو ، واحد شيوعي ( خالد بكداش -دمشق) ، واحد من الاخوان المسلمين ( مصطفى السباعي-حلب) ، ١٨ اشتراكيين ( حزب البعث و جماعة أكرم الحوراني) و الباقي حزب يمين الوسط( الحزب الوطني – بقايا الكتلة الوطنية ) و حزب يمين اليمين ( حزب الشعب ) و كثير من المستقلين يمثلون كل الاتجاهات من أشهرهم خالد العظم و منير العجلاني ….و ممثلي العشائر … لا علاقة للدين او العرق بانتخابهم ….لم يكونوا سنة و شيعة و دروز و أكراد و مسيحيين و علويين و اسماعيليين … بل كانوا سوريين … كلهم سوريين ( عملياً كانوا. ” واحد …واحد واحد الشعب السوري واحد …” ..نائب رئيس المجلس كان مسيحياً من شمال سورية ( اديب اسحق).

٤- كان في دمشق ١٨ جريدة يومية من أقصى اليمين لأقصى اليسار … تسب بعضها يومياً، بدون قتل او ضرب . ( كنت اقرأ شخصياً اثنتين يومياً واحدة يمينية وواحدة يسارية و احياناً ثالثة محايدة … جرائد النصر و الرأي العام و بردى )

٥- سورية رفضت حلف بغداد الغربي … و فتحت الباب للاتحاد السوفييتي ثقافياً( فرقة باليه البولشوي في دمشق) و تجارياً مع المحافظة على استقلالها و انتمائها لفكرة الحياد الإيجابي ( بقيادة تيتو ، نهرو ، سوكارنو ، نيكروما و عبد الناصر )اثناء الحرب الباردة بين الشرق و الغرب.

٦- اقتصاديا:الدولار ٣ ليرة سوري ، سورية صدرت القمح لإيطاليا … و زرعت القطن و الأرز في الجزيرة… الذي نقل عبر الخط الحديدي الجديد الى حلب فالتصدير … اول مصنع للبرادات في الشرق العربي … و مصانع الغزل و النسيج في دمشق و حلب ( الخماسية و صائم الدهر و غيرها )ملأت أسواق العرب …. و صنعنا اسمنتنا و سكرنا و زجاجنا و صدرنا بعضه للجيران .

٧- الجيش السوري كان بقيادة كفاءات محترفة على اعلى مستوى قبل ان يسرح ٢٠٠٠ ضابط و ٢٠٠٠ صف ضابط و يحول الى ” جيش عقائدي”… و بعدها هزائم ١٩٦٧ و ١٩٧٣ .

٨- و الأقبية كانت فقط تستعمل كسكن رخيص او لتخزين الحطب … شعبة المخابرات الوحيدة كانت ” المكتب الثاني” في الجيش و مهمته حماية الوطن لا حماية النظام … و اذا كنت أتكلم مع جدتي على الهاتف فلا يسمعني احد غير جدتي .

٩- كلية طب دمشق صدرت أطباء للعراق و الأردن و السعودية … منهم احد رؤساء وزراء الأردن ( الدكتور المجالي) وزير صحة في العراق .

10-رئيسنا يومذاك شكري القوتلي يرحمه الله ، أول رئيس يترك منصبه لاجل الوحدة مع مصر عام 1958 توفي في مشافي بيروت وعجز أولاده عن تسديد أجور المشفى حتى تفضل الملك فيصل يرحمه الله بتسديدها .

سقى الله ذكرى تلك الأيام الذهبية و حمى الله سورية الجريحة ضحية الاستبداد الدامي و التطرف الأسود .

الرئيس السابق للائتلاف السوري هادي البحرة – فيسبوك

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫40 تعليقات

  1. اسم نائب رئيس المجلس النيابي هو سعيد اسحق وليس كما ورد اديب اسحق وهو من مدينة عامودا بمحافظة الحسكة ومن طائفة السريان الارذوكس لذا اقتضى التنويه مع الشكر لعكس السير ولكاتب المقال

  2. اسم نائب رئيس المجلس النيابي هو سعيد اسحق وليس اديب اسحق وهو من محافظة الحسكة وشكرا

  3. يكفي أنك تقرأ اسم كاتب المقال حتى تصاب بحالة قرف!
    العنصري و الشوفيني والطائفي والضراب سخني هادي البحرة.

    متل ما بيقولو حكى بدري….
    لو محي الدين اللاذقاني يلي كاتب كانت انبلعت وسدقناها باس واحد تافه عنصري امعة متل هادي البحرة.
    هزلت…..

    1. شكلك كردي سيد عقرب .. لانو مافي غيركن بيستخدم هالمصطلح … (شوفيني) واشك انك بتعرف شو معناها … دخلك ممكن توضحلنا ليش هيك وصفتو للزلمة ؟؟

    2. طيب شيل اسم الكاتب على جنب وقلنا شو اعتراضك على المضمون
      ولا هيك مطلوب منك تكتب مشان تاخد الرتب؟

    3. العقرب أعطانا الدليل أنه عبارة عن قرد نصيري مهمته الإيقاع بين العرب والأكراد مدعياً أنه كردي
      فكيف يمكن لكردي أن لا يعجبه الحديث عن فترة لم يكن فيها حزب البعث قد جرّد 300000 كردي من الجنسية السورية!
      كيف انزعجت من الحديث عن مرحلة لم يقمع فيها الأكراد ولم يعذّب الآف منهم ويقتلون في سجون نظام البعث؟
      كيف لم يعجبك الحديث عن مرحلة صار فيها فوزي سلو الكردي رئيساً؟
      وحسني الزعيم الكردي رئيساً حتى ولو بانقلاب فهو كان في منصب استطاع من خلاله القيام بانقلاب ما يعني منصب كبير.
      هل يمكن لكردي أن يصبح رئيساً في ظل حكم البعث المجرم.
      أرجو من الجميع أن ينتبهوا أن هذا المتسمي باسم العقرب هو عنصر مخابرات نصيري قذر.

  4. رعى الله اياما” . والله شي بيقطّع القلب يا استاذ . سورية تالي كانت واحة الديمقراطية العربية . اكتر بلد عربي بيحترم الصحافة والرأي الآخر . احزاب وتداول سلمي للسلطة مستوى دخل عالي . وتعليم وجامعات ومشافي وبورصة شغالة .
    بس من يوم صار الاحتلال المصري لسورية . واستلمنا ملعون السيرة المقبور جمال عبد الناصر الله لايرحمو بلشت الكوارث . ابتدأت بسقوط الدولة السورية في يد الاحتلال المصري . وانتهت بتسليم ماتبقى من ( الدولة السورية ) في يد الاحتلال الايراني

    1. وللعلم . اول حالة اعتقال وسجن بسبب رأي سياسي في سورية . كانت لممرضة في احد مستشفيات دمشق . على ايام ملعون السيرة جمال عبد الناصر الله لايرحمو .
      حلب قبل 58 كانت باريس الشرق . اجى ابن الحرام حرقها حرق , نهبها نهيب ماخلا فيها مكنة تدور . الله يلعن سيرتو هالحقير الواطي . اني صائم هلق مابدي افلت

    2. ما المصريين كانو ميتين من الجوع….سورية كانت متل سويسرا بالنسبة إلهون…..

  5. هاد اكبر دليل على انا البلد كانت بخير قبل مجئ الظالم جمال عبد الناصر, و انتقال الفكر المخابراتي بعقلية المواطن العربي, و شخصية الزعيم الالهه الاوحد للحكم.

    1. عبدالحميد كاظم اشترط أن يكون زواج عبدالناصر بشقيقته بموافقة ومباركة عبدالحميد بيه كارزوني، وكان كارزوني تاجراً كبيراً وشيعياً ورئيساً لجمعية الجالية الإيرانية في مصر، فالتمسها عنده وحصل منه على ما أراد وتم الزواج.

      وهناك من يكتب مؤكداً من دون أي دليل أن زوجة عبدالناصر كانت وراء فتوى أصدرها شيخ الأزهر الراحل، محمود شلتوت، وتجيز التعبد طبقاً لأحكام المذهب الجعفري، وكانت من أولى فتاويه في 1958 وهو عام تسلمه للمنصب.

    2. تعمد عبد الناصر محاربة الدين الإسلامي في مصر ثم تعمد محاربته في كل مكان في العالم, فقد مات عبد الناصر بعدما ترك لأتباعه سـنة متبعة أن لايتركوا مسلما إلا حاربوه وأن لا يتركوا كافرا إلا صادقوه ووالوه وأحبوه . لقد وقف عبد الناصر مع الهند الهندوسية الوثنية ضد الباكستان المسلمة. لقد وقف عبد الناصر مع الهند لفصل بنجلادش عن باكستان. لقد وقف عبد الناصر مع هيلاسيلاسي إمبراطور الحبشة ضد المسلمين في الحبشة. لقد وقف عبد الناصـر مع الأخ ?! تيتو ضـد المسلمين في يوغسلافيا وسلمه المجاهدين اليوغسلافيين الذين جاهدوا في فلسطين ليعدمهم في يوغسـلافيا, لقد هنأ عبد الناصر الوفد النيجيري المسلم الذي جاء ليشكو إليه قتل زعيمهم المسلم الحاج أحمد أوبللو رئيس الوزراء الذي أسـلم على يدية 1,118,000 وثني. أقول: لقد هنأهم بِمقتل هذا الرجعي المتأخر. لقد وقف عبد الناصر بجانب جوليوس نيريري في تنزانيا ضد المسلمين في زنجبار وتنجانيقا. لقد وقف عبد الناصر مع الأسقف مكاريوس في قبرص ضد المسلمين الأتراك فيها وكانت الصاعقة المصرية تقوم بنسف المساجد في قبرص. لقد وقف عبد الناصر مع خريتشوف الزعيم السوفيتي الشيوعي ضد مصالح المسلمين هناك. لقد مات عبد الناصـر بعد أن مزق العالم العربي وأنْهك الجيش المصـري في الفتن الداخلية في العالم العربي وقتل من الجيش المصري في جبال اليمن 30-40 ألفا وبلا مقابل, مات عبد الناصر بعد أن جعل السخرية من الإسلام والعلمـاء فناً, وأصبح ابن الشارع يحتقر العلمـاء والأئمة ويزري بقيمة الدعاة والصادقين. وأصبحت الراقصات والداعرات هن النجوم والكواكب وتوارى الأشراف وتغيب العقلاء ووئدت الفضيلة ودفنت المبادئ وحوربت القيم وانتهكت الأعراض وسالت الدماء.

    3. لا يتركون مسلماً إلا و حاربوه؟؟؟؟؟ يعني بما أنو المصريين مسلمين فعبد الناصر أعلن الحرب عليهون و قتل منهون تلاتين مليون؟؟؟؟؟ ما معنا خبر بهيك حرب يا معلم….إلا إزا معتبر أنو المصريين كلهون كفار ما عدا الأخونجيه …هنن الوحيدين مسلمين؟؟؟؟؟؟ على سنة الله والنبي تبعهون حسن البنا؟؟؟؟؟

    4. عد اندلاع العنف ضد المسلمين الاتراك القبارصة سنة 1963 نتيجة محاولات الاسقف مكاريوس الاستقلال بقبرص للخروج من دائرة النفوذ التركي, تحرك الجيش التركي واستولى على طريق مهم, كان يعتبر عصب جزيرة قبرص, وكانت تركيا تنوي غزو قبرص لحماية المسلمين الاتراك من سياسة التطهير العرقي, لولا الضغوط الغربية وأولها الضغط الامريكي, واسفرت اعمال العنف التي قام بها اليونانيين الارثوذوكس ضد المسلمين في قبرص عن 700 رهينة منهم الكثير من النساء والاطفال تم خطفهم من الاحياء الشمالية في نيقوسيا, و 193 شهيد مسلم تركي و209 مفقودين بينما خسر قتل من اليونانيين 133 وفقد 41, وفي أعقاب الأزمة حاصر الحرس الوطني القبرصي الارثوذوكسي الانتماء, مناطق تواجد المسلمين الاتراك لمنع الطعام والحركة عنهم. وهو ما اطلقت عليه صحيفة الديلي ميل البريطانية ( مجازر ضد الاتراك ). وانقاذا لأرواح المسلمين عرضت تركيا حل تقسيم الجزيرة بين المسلمين الاتراك وبين اليونانيين. ولكن حتى مسألة التقسيم تم رفضها وأراد مكاريوس الاحتفاظ بالجزيرة بما عليها من اتراك دون ان يكون لهم رأي.
      فماذا كان موقف عبد الناصر ؟

      ” يقوم الاسقف مكاريوس, رئيس قبرص بزيارة غداً للقاهرة للقاء الرئيس المصري عبد الناصر. وقالت الديلي ميل أن مكاريوس على الأرجح يريد سلاحاً ثقيلاً وطائرات وأن عبد الناصر سيزود مكاريوس بالأسلحة البريطانية القديمة التي تحوزها مصر ”
      ديلي نيوز بوليتين \ الجمعة 28 أغسطس 1964
      نيو يورك

    5. شو هالتخبيص يا معلم؟؟؟ تركيا تدخلت لحماية مصالحها و لحماية الأتراك في قبرص….فقط الأتراك….مؤمنين و غير مؤمنين… و ليس لحماية مسلمين أو غير مسلمين……تركيا دولة قومية و علمانية…..من اتخذ القرار بغزو قبرص هو بولنت أجاويد رئيس الحكومة التركية حينها وهو علماني و أظن أيضاً ملحد….و بضوء أخضر من الأمريكان…….فما كان التدخل التركي لا لإنقاذ الإسلام و لا المسلمين……

  6. واضح ان هادي البحرة ليس لديه اي خلفية تاريخية عن سوريا قبل البعث غالبا لأنه كان مقيم معظم حياته في امريكا
    أو لانه يتمنى وجوده في ذلك الزمن الأغبر لأنه يناسب شخصيته و طموحاته
    الحياة السياسية في سوريا قبل البعث كانت مزيج من الفوضى السياسية و الانقلابات العسكرية و المؤامرات الحزبية التي كان يقودها عملاء مخابرات دولية كانوا يقودون الأحزاب في سوريا
    و كان المكتب الثاني يقمع اى وطنيين حقيقيين و شرفاء
    و الجيش السوري لم ينتصر في أي حرب خاضها منذ تأسيسه حتى الآن سواء ضد اسرائيل او ضد جيرانه ما عدا حرب لبنان التي انتصر فيها بتيسير من أمريكا ليضع يده على الحدود اللبنانية الفلسطينية و يمكن حزب حسن زميرة منها ليحموا معا حدود اسرائيل و هذا الجيش كان ضباطه يتآمر بعضهم على بعض و يقتل بعضهم بعضا و يغتال بعضهم بعضا لدوافع طائفية و حزبية و مناطقية
    شكري القوتلى الحمار سلم سوريا الى دجال العصر جمال عبد الناصر الذي خرب ما تبقى من سوريا ليستلمها بعد ذلك البعثيين على طبق من ذهب
    الآن عرفنا لماذا وضعت أمريكا البحرة على رأس الائتلاف ليستكمل تخريب الثورة بعد معاذ الخطيب و الجربا
    ألا لعنة الله على الخونة أجمعين

    1. سوريا قبل البعث لم تخض سوى حرب واحدة هي حرب 1948 ولم تكن دفاعا عن اراضي سوريا بل عن اراضي فلسطين وانتهت والجيش السوري يحتل مستعمرتين صهيونتين تم اهدائهما للصهاينة عربون سلام من حسني الزعيم..
      الانقلابات العسكرية لم تكن تستمر لأن الشعب دائما ما كان يعيد الحكم الدستوري..
      اول واخر استلام وتسليم للسلطة كان من هاشم الأتاسي لشكري القوتلي..
      الاقتصاد كان قوي..
      شكلك دعدوش صغير..

  7. بس كمان كان كل نهار انقلاب و كل انقلاب تابع لدولة شكل سورية بهداك الوقت ما عرفت الاستقرار وكانت ابشع من لبنان يوم العراق بدو ياخدنا يوم السعودية يوم مصر و يلي حاكم كان بهداك الوقت العسكر و شكري القوتلي كان رئيس شكلي مالو اي سلطة .. هاد الواقع

    1. اخونا عابر سبيل . خلص حبيبي انت خليك ماشي بدربك . الشباب هون عميحكو بشغلات مابتفهم فيها , يلا حبيبي تيسر . هوّينا

  8. شكري القوتلي وقع في قرار خاطئ وتم خداعه من قبل جملل عبد الناصر …

    1. شكري القوتلي كان قرفان من السوريين…..قدملو لعبد الناصر هدية مسمومة و أللو انبسط فيهون… .

  9. ابراهيم – الآية 13وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُم مِّنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا ۖ فَأَوْحَىٰ إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ

    البعثيون وأنصار التشبيح يقولون لنخرجنّكم من سوريا ولنفتلنكم قتل عاد وثمود أو لتركعنّ لدى بصطار البشار.

    لذلك الأمطار الجهنمية من السماء والبراكين المتفجرة من الأرض تجتاح سوريّة من شمالها إلى جنوبها ومن غربها إلى جنوبها وعد الله بعلاك الظالمين. وشكراً لمن اتّعظ.

  10. كما سمعت من اهلي واجدادي في ذالك الزمان كان الشعب السوري معظمه يعيش تحت خط الفقر وكان التعليم مقتصرا على فئة البرجوازيه وكان كل يومين عدة ظباط بيستولو على الاذاعه وبيعملو انقلاب ووبيجبلوكم رئيس متل ابو عبدو الجحش تبع الجزيره

    1. يافهيم أنت وأجدادك التعليم ليس محتكرا لأحد، الكل كان يدرس إلا إذا الولد أراد إمتهان صنعة يبطل من المدرسة الفقر ليس عيب كان راتب الموظف 30 ل س يحسده كل فئات الشعب كان آجار بيته ومعيشته 20 ل بشكل لاينقصه شي ويزيد معه شهريا 10 ل يذهب للإصطياف هو وعائلته ، الكل يحبون بعض ولاترى شبيحة ونبيحة وحيوانات فلتانة بالشوارع والغيرة والدين والأدب والناس كلها تعرف بعض إلى أن جاء لسوريا البلاء فتت المجتمع جعب حثالة الناس بغنى غير مشروع وسيدهم على المجتمع ، أباح التعريص على مستوى الوطن بأنه حضارة قتل الدين وهجر أصحابه ليحول المجتمع إلى محل عمومي كبير لو أجدادك نقلوا صورة رغم الفقر الناس كلها بدون هم محبة لبعضها ، مجرد جاءت قبيلة الحيوانات للحكم بدأ نهج ممنهج لتدمير البلد دينيا وأدبيا وإقتصاديا وثقافيا وغجتماعيا وغقتصاديا وأضحى حتى الأغنياء علاقة مفاتيح على طيز كل عرصة مسعور هل علمت الفرق بين الزمانين زمان أول بركة الرزق والعمر والصحة وكل شيء لأننا كنا مجتمع مسلم محب أديب والآن زالت البركة لأن كل شيء بالحرام من وراء إبن الحرام وإبنه هذه ليست حضارة سورية السابقة غزت العالم بالنسيج وكان إسم سوريا شعلة وضاءة حتى أصبحت سورية الحديثة مرتع تعريص العالم

    2. حتى في هذا الزمان لا يزال البعض يعتقد إن العلم والتعلم حكراً على العائلات الغنية.
      ويبدو أن المقهور من عائلة كانت لا تميل للعلم والمدارس حتى عششت فيها قناعة أن العلم (لأولاد السعادة)
      فليسأل المقهور أهله وجدوده كيف درس المجرم المقبور حافظ أسد وأصبح ضابطاً!! هل كان من عائلة برجوازية. كيف درس هو وغيره من الضباط والمدراء والأطباء من أبناء الريف لو لم يكن ذلك متاحاً للجميع؟
      وأين درس آباؤنا وجدودنا ونحن أهل قرى لو لم يكن مدارس في قرانا في تلك الفترة!؟

  11. وليش هالجحش هادي البحرة مايتفضل ويتحفنا عن سوريا ايام الاعتلاف وايام رئاسته للاعتلاف وكم مليون سرقوا؟

  12. بعد أن وقع اتفاق الوحدة قال شكري القوتلي لعبد الناصر:
    ” أنت لا تعرف ماذا أخذت يا سيادة الرئيس!
    أنت أخذت شعباً يعتقد كل من فيه أنه سياسي.
    ويعتقد خمسون في المئة من ناسه أنهم زعماء.
    ويعتقد ٢٥ في المئة منهم أنهم أنبياء.
    وهناك ١٠ في المئة على الأقل يعتقدون أنهم آلهة.
    أخذت ناساً فيهم من يعبد الله، وفيهم من يعبد النار، وفيهم من يعبد الشيطان، وفيهم من يعبد …”.

    1. شوف يا مستر خنفسة: الكلام الذي قلته بخصوص شكري القوتلي وعبدالناصر غير صحيح
      تلك أحاديث مفبركة وهي صناعة المخابرات المصرية لكي يبرروا التعامل السيء الذي تعامل به عبدالناصر مع الشعب السوري ومع الساسة السوريين.

      يجب أن نعلم أن لا القوتلي ولا غيره يسطيع إطلاق تلك الصفاتعلى شعب كان منه في تلك الفترات يوسف العظمة وابراهيم هنانو وفارس الخوري وغيرهم.
      لا أحد يمكنه قول ذلك بحق شعب ثار في كل مدن سوريا وخرج في تظاهرات الاستقلال سنة 1945 ولم ترهبه آلة القمع الفرنسية وقصف البرلمان وإحراق دمشق. بل لم يتوقف حتى أجبر فرنسا على الخروج من سوريا.

      لذلك أؤكد أن تلك أقوال مفبركة وأكاذيب مخابرات عبدالناصر الذي كان يحضر الحجج المفبركة لتبرير تصرفاته التي كان يحضر للقيام بها في سوريا.

  13. من 47 الى 58 نعم كان فبه انقلابات مال سياسي شوام وحلبية مؤمرات بس الناس كانت عايشة بدون ذبح وقتل وزبالة حزب البعص الي جابوا حافر الجحش وشلته وعلى كلا جماعة الاعتلاف اخر ناس بحقلون يحكوا عن زمن جميل هدول دبيكة بس من موديل 2011 واخير القوتللي ما كان بدو الوحدة كلها قصة الوحدة كانت كذبة

  14. ما شكري القوتلي هو سبب كل المشاكل عندما فتح سوريا لعبدالناصر والاشتراكية وحزب البعث – و سنة سوريا هؤلاء المتسامحون مع الاقليات هم من سلموا البلد لحزب البعث وال الاسد 50 سنة – و ما يزال السنة في سوريا مفرقين يكره بعضهم بعضاً و ضعفاء و متسامحين حد الحمق- وما زالوا يؤمنون بانهم اكثرية و يحب حماية الاقليات رغم انهم اصبحوا هم اقلية- مع 6 مليون لاجئ سني خارج سوريا- و مليونين سني بين قتيل و معاق و جريح و 7 مليون مهجر داخلي_ لم يبق سني واحد في سوريا في بيته- فقد دمرت بيوتهم على رؤوس اطفالهم و ما زالوا لم يقصفوا مناطق الاقليات حتى يساووا الدمار على كل سوريا فقط

  15. نصف مليون قتيل سني في سوريا
    مليون جريح و معاق حرب سني في سوريا
    مليونين منزل مهدم لاشخاص سنة في سوريا
    6 مليون لاجئ سني خارج سوريا
    7 مليون نازح سني داخل سوريا
    مدن و قرى سنية مسحت من الخريطة في سوريا
    بينما

    احياء العزيزية و السليمانية المسيحية في حلب تعيش حياة طبيعية
    احياء دمشق و حمص و حماه المسيحية تعيش حياة اكثر من طبيعية
    المفاجأة هي عدد قتلى المسيحيين -المدنيين-في سوريا لا يتجاوز 20 شخص فقط خلال 4 سنوات حرب
    مناطق المسيحيين في ريف حمص والساحل و حماه تعيش حياة طبيعية جداً
    جاء الامر لمايسمى الثوار بما فيهم جبهة النصرة- تنظيم القاعدة الارهابي في سوريا-بالنسحاب من كسب و معلولا بدون اي تدمير او قتل للمدنيين المسيحيين فانسحبوا فوراً – يمكن انهم قبضوا ملايين الدولارات
    السويداء الدرزية لم يقتل منها سوى عشرة مدنيين فقط

    داعش الارهابية المدارة من قبل الغرب قتلت 3000 مسلم سوري سني حصراً و لم تقتل مسيحي مدني واحد سوري ولا حتى درزي مدني ولا علوي مدني

    انها حرب دينية نجحت بقتل وتشريد اكبر عدد ممكن من السوريين السنة فقط
    والمقاتلين السنة يكتفون بشفط الدولارات ثمن دماء اهاليهم
    تفوووووو بس

  16. كل الشكر لكاتب المقال , والمعلومات التي جاء بها موثقة وصحيحة %100 , وفي ذلك الوقت كانت سوريا متقدمة أكثر من تصف يلدان أوربا وحتى اسبانيا والمجر , وقد زار في ذلك الوقت الشاب الوطتي مهاتير محمد الذي اصبح رئيساً لماليزيا وقال قوله المأثور ( سنجعل ماليزيا صورة عن سوريا ) وقد فعل ولكن لو بقي شكري القوتلي في السلطة ولم تسرق سوريا من عصابة الاسد لكانت اليوم أفضل من ماليزيا لان فيها جميع المقومات والموارد التي لا توحد في اي بلد آخر في العالم

  17. سيد حمصي فهمان هل نسيت معركة التوافيق 1960 قامت على قمم جبل الشيخ الذي قادها مجموعة ضباط من جيشنا السوري البطل عندما كانو يجلسون فوق رأس الاحتلال على قمم جبل الشيخ وكان هذا كابوس اسرائيل و شعلت الجبهة عدة مرات واحداهم كانت خسارة فادحة بصفوف الاحتلال وبعد انتهاء الحرب جمعت جميع الغنائم في ساحة المرجة واخذت الاحتفالات وحملت جميع القادة على اكتاف شعبنا السوري وكانت هذه القادة نفسها قادة الانقلاب على مصر هكذا كانت سوريا وكان هدف حافظ الاسد تحريف التاريخ واخفاء جميع البطولات ويجعل جميع البطولات من انجازه ولاكن الحمد لله التاريخ مكتوب ومحفوظ وستسمعون قصص كثيرة كانت مخفية عن سوريا والان للاسف كل شخص من الاقليات في وطننا يعرف هذه الحرب يقول اشياء محرفة عن هذه الحرب مثال ان كان هو من طائفة معينة يقول الذي قادها هو فلان وهو من طائفتي

  18. راجعة هالأيام والدليل مايحدث في المناطق المحررة من ديمقراطية وانسانية واقتصاد حر وتعاون وتأخي وامن وامان وسلام وصحف نقدية شفافة ….راجعة بهمة الكتائب والجيوش التي تخلو اسمائها من اي شيء يذكر بطائفة او عرق او لون….غدا لناظره قريب فنحن مازلنا في الحنجلة والرقص لم يأت بعد واول الغيث قطرة وهاي اول قطرات خمس سنين

    1. ديمقراطية وانسانية واقتصاد حر وتعاون وتأخي وامن وامان وسلام وصحف نقدية شفافة ….. اكيد عم تمزح !

  19. سيسقط حكم أسرة الأسد الطائفي قريباً وستعود سوريا كما كانت قبل الحكم النصيري

إغلاق