” النظام منهار و وجوده رمزي “.. الوحدات الكردية تعلن سيطرتها بشكل شبه كامل على مدينة الحسكة

قالت وحدات حماية الشعب يوم الاثنين إنها تسيطر بشكل شبه كامل على مدينة الحسكة موسعة نطاق نفوذها على حساب النظام في أعقاب هجوم لـ”داعش” في المنطقة.

كانت السيطرة على الحسكة مقسمة بين الأكراد والنظام حتى الشهر الماضي وستكون السيطرة الكاملة عليها مكسبا كبيرا للإدارة الكردية شبه المستقلة التي تقاتل “داعش” في سوريا بالمشاركة مع واشنطن.

وشنت “داعش” هجوما كبيرا على المدينة في 25 من يونيو حزيران ركز في البداية على جنوب الحسكة الذي كان خاضعا لسيطرة النظام. وشارك في المعركة التالية وحدات حماية الشعب الكردية التي كانت تسيطر على شمال الحسكة وهو ما قرب الأكراد المدعومين من واشنطن والذين يقاتلون “داعش” من مواقع قوات النظام.

وقال ريدور خليل المتحدث باسم وحدات حماية الشعب إن كل دفاعات المدينة تقريبا باتت الآن في أيدي جماعته.

وقال لوكالة رويترز “النظام منهار ولم يستطع حماية المدينة وبقاؤه بات رمزيا في نقاط محدودة. مخارج ومداخل المدينة بالكامل تسيطر عليها الوحدات.”

ويتناقض التصريح مع تقارير لوسائل إعلام رسمية سورية تشير إلى أداء قوي لقوات النظام في معركة الحسكة. وقال التلفزيون الرسمي الناطق باسم النظام يوم الاثنين إن الجيش حقق تقدما ضد “داعش” إلى الجنوب الشرقي من المدينة وطوق مقاتليها وقتل عددا كبيرا منهم.

وقال خليل إن وحدات حماية الشعب نشرت مقاتليها في الضواحي الجنوبية للحسكة وهو ما يعني أنها تسيطر على كل مداخل ومخارج المدينة وتطوق مقاتلي “داعش” بداخلها.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان تقييما مماثلا وقال إن وحدات حماية الشعب تحاصر قوات “داعش” من الجنوب وتتخذ مواقع للتقدم بالمدينة.

وقال خليل إن وحدات حماية الشعب استولت على مناطق من “داعش” داخل المدينة نفسها خلال اليومين الماضيين. والتقدم مستمر. وأضاف أنه بينما كانت وحدات حماية الشعب تسيطر على نصف المدينة قبل هجوم “داعش” فهي تسيطر حاليا على “الأغلبية الساحقة” منها.

وفي الوقت الذي تحاول فيه حكومة النظام تعزيز سيطرتها على المراكز السكنية الرئيسية في سوريا ومنها دمشق فإن مدينة الحسكة إحدى خمس مناطق نائية سعى بشار الأسد للاحتفاظ بالسيطرة عليها في معارك في الآونة الأخيرة.

والحسكة عاصمة محافظة تحمل نفس الاسم. وفقد الأسد السيطرة على عاصمتي محافظتين أخريين هما الرقة وادلب.

وإلى حد بعيد تعايشت وحدات حماية الشعب و حكومة الأسد في المناطق التي تسكنها أغلبية كردية من سوريا حيث ظهرت إدارة كردية منذ بدأت الانتفاضة ضد الأسد في العام 2011.

ولا يزال الجانبان يتقاسمان السيطرة على مدينة القامشلي إلى الشمال من الحسكة حيث تسيطر الحكومة على مطار برغم اندلاع توترات خلال الشهور القليلة الماضية.

وتنفي وحدات حماية الشعب مزاعم بأنها تتعاون مع قوات الأسد. وأثار تزايد نفوذ الأكراد في شمال سوريا قلق تركيا التي تخشى تصاعد المشاعر الانفصالية بين الأقلية الكردية من سكانها.

كانت وحدات حماية الشعب قد انتزعت السيطرة على مناطق واسعة من “داعش” هذا العام بدعم من ضربات جوية تقودها الولايات المتحدة ومنها بلدة تل أبيض عند الحدود مع تركيا.

وقال مدير المرصد السوري إن وحدات حماية الشعب تتقدم على حساب النظام و”داعش” في الحسكة حيث قال إن دور قوات النظام يقتصر على القصف الجوي والهجمات بالمدفعية البعيدة المدى.

وقال “الهجوم القادم (ضد داعش في الحسكة) سيكون من جانب وحدات حماية الشعب.”

وتقول وحدات حماية الشعب إن “داعش” استخدمت الغاز السام ضد مناطق تسيطر عليها الوحدات في أواخر يونيو حزيران إحداهما في مدينة الحسكة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

الوسوم
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫18 تعليقات

  1. الاكراد صارو بهل المعمعة جزء من المشكلة والحل بس العلوية و السنة يفرطوها حبية الاكراد رح يطلبو حصتن من الطبخة

  2. المهمة الاخيرة المطلوبة من قوات الحماية الكردية هي تحرير تحرير المناطق الممتدة من غرب الفرات (جرابلس) وصولاً الى باب السلامة ( اعزاز ) و كفى الله الاكراد شر القتال و بعدها فخّار يكسَّر بعضوا

    1. ان الانتهازية التي يتعامل فيها هذا الحزب الارهابي الذي يتحالف مع النظام المجرم منذ اليوم الاول لا مثيل لها ويريد انتزاع العرب والتركمان من مناطقهم لتحقيق حلم دويلته الهجينة الغريبة وبكل وقاحة يقول فخار يكسر بعضه بمعنى انه ليس من هذا الشعب وهو بذلك ايضا لا يمت بصلة الى هذه الارض فتهل تحول الاكراد الى خنجر مسموم آخر مثل الفرس ولهم نفس اطماع الصهاينة والفرس الاستيطانية
      نعلم ان عددا كبيرا من الاكراد يرفضون هذه الانتهازية ويقفون في صف شعبهم السوري اما هذا الحزب الانتهازي الارهابي فيجب ان لاينخدع احد به واذا استمر هكذا فمحاربته لا تقل اهمية عن محاربة النظام المجرم

    2. المهمة الأخيرة المطلوبة !!!!!!!!!!!!!!
      مين طلبها منهم ..؟!

      طبعاً أنت لن تعترف بأن أمريكا وإسرائيل هي من طلبت …

  3. ههههههههه ولماذا لايرسل الأهبل اللواء (نافذ أسد الله) لدحر الدواعش ولمن لايعرف فهو نفسه عصام زهر الدين صاحب الباع العسكري الطويل كما يشيع إعلام الأهبل أم أن الأهبل يعرفه على حقيقته ويعرف بأن قمة علومه العسكرية هي معرفته بتركيبة وكمية النشاء اللازمة لفتل شواربه .

  4. شمال شرق سوريا أرض كوردية شاء من شاء وأبى من أبى.
    والعلم الكوردي سيرفرف فوق الحسكة قريباً.

    1. صرعتونا بالارض الكردية وشاء من شاء وابى من ابى، ايمت بدكن تكونوا واقعيين وتعرفوا حجمكن؟ والله صار منظركن بشع قدام العالم، دايما بتتبعوا لجهات خارجية بتستخدمكن لتحقيق مصالحها ، وبعدها بتترككن لتلقوا مصيركن الاسود لوحدكن

  5. يلي صاير بالسوريين انو صاروا بدهن يخلصوا من بشار بأي ثمن حتى لو كان سوريا نفسها يعني صارت حرب انتقام عميا الاكراد اخدوا حصتهن و داعش اخدت نص سوريا و وما يسمى بالجيش الحر تواجدوا محصور فقط بدرعا و جبل سلمى بللاتقية و الباقي بايد النصرة و القاعدة اصحوا وحاج تحلمو بما بعد بشار لأن لو بدها تشتي كانت غيمت اذا انتو هسا عبتتحاشو تقاتلوا داعش لحالها و مش قدرانين على اي فصيل فكيف بكرا بس يروح بشار مين رح تقاتلوا حتى تقاتلو الاكراد الا داعش الا القاعدة الا مين الا مين ؟؟ طبعا مارح ننسى انو لما يطير بشار فمصالح الدول الداعمة للمعارضة حاليا رح تتقاطع و عودوا بقا اشحدوا وطن

  6. المهم تنتهي الحرب حتى لو صارت الحسكة بيد الرقاصات ما عندنا مشكلة المهم ترتاح الناس

  7. وقال “الهجوم القادم (ضد داعش في الحسكة) سيكون من جانب وحدات حماية الشعب.”///……..الهجوم القادم؟ هاهاهای….وین کنتم حتی الآن؟

  8. الاكراد هم مجموعه حاقدة جاحدة مرتزقة ويبحثون عن دولة ولكن يا اغبياء اما ان تكونوا جزء من سوريا واما ان تنتظروا نهايتكم هذا الكلام ليس لكل الاكراد ولكن هو للعملاء الانجاس المرتزقة المستوردين

  9. إلى الاكراد والله اني ارى لكم مستقبلا اسود من حلكة الليل ……….. انا من سكان الاشرفية من 21 سنة وبعرفكن منيح وجاي يومكن فعودوا لصوابكن احسن

  10. لا أعرف لماذا عندما يتعلق الموضوع الكرد يرتدي العرب على كل ميولهم القومية والعشائرية والدينة العمامة الداعشية؟؟؟؟

  11. لا اعرف لماذا عندما يتعلق الموضوع بالكرد يرتدي العرب بكافة ميولهم القومية والدينية والعشائرية العمامة الداعشية؟؟؟

  12. ردا على ابو اريا لا اعلم لماذا لاكراد يرتدون عبائه لارهاب عندما يتعلق لامر بلموضوع دوله كرديه بين قوسين كردستان نحن لسنا مثلك عنصرين اقام كرد بيننا من زمن طويل ولم نقل يوما لهم اف او اهنا كردي او طردنا كردي على عكس كان كرد اهلن لنا وهم كذلك ولكن هناك بعض منحطين اخلاقيا منهم ومنهم حزب pkk الذي هو عميل للنظام ومجرمين وبعض فصائل كرديه التي تسببت في تهجير كرد من عين عرب ليجعلو منهم وقود لحربهم ويتبعون اسليب مضحكه وصغيره جدا تراهم كلما سيطرو عل منطقه غيرو اسمها وقالو انها كردستان بينما رحمه الله عليه مناضل سوري كردي الذي قتله هم نفس مجرمون وهو مشعل تمو رحمه الله عليه قتلوه لانه كان انسان شريف لا يريد ان يغتصب حق غيره للكرد الذين يعتقدون انهم اوقاء وانها فرصه لاقامه كيان مزعوم نقول لهم مهما طال زمن او قصر على مر تاريخ لم يثبت يوما من كرد خيانه ابدا وهذا واقع اما هذه شرزمه التي تخرج علينا ليل نها وتنعق ستجعل من اخوتنا لاكراد خونه وتدخلهم في اتون حرب لا ناقه لهم فيها ولا جمل ولن يستفيد منها اي كردي ابدا على عكس سيخرج لاكراد بنقمه شعبيه واسعه طيف من مجتمعات محيطه بهم من عراق الى سوريا الى ايران التي هي تعذي هذا فصيل الى تركيا ومشكله كبرى وطامه كبرى انهم يرسمون تاريخ لم يسبق لاي كردي رسمه ونتمنى ان لا يكون هذا تاريخ من نصيب لاكراد قاتلو من سلم عبد الله اوجلان لتركيا تتحالفون مع بشار الذي قتل اولادكم في احداث حسكه الذي ابوه بلاصل جعل من عفرين وعين عرب مناطق تتمتع بنسبه عاليه من لاميه ادرسو مجتمع كردي جعلكم لاسد وابنه بلا تعليم وبلا ثقافه حتى اتجه بعض منهم الى تخيل تاريخ وتخيل كل شي حتى وصل بهم لامر الى تخيل لامبرطوريه كرديه في كل دول عالم هناك اقليات لو كل اقليه ان تقول اريد دوله لاصبحنا في مدن وليست دول دول ليس فقط ان فلان يريد او لا يريد انظرو ما فعله لاسد بسوريا دول شعب افراد من كل طوائف لا تشوهو تاريخ لاكراد لم ياتي بتاريخ ان كردي سب عرب مثلا اليوم يخرج علينا بعض متخلفين من كرد يسبون ويشتمون وهم واهمين انهم اقوياء لكرد قوه لاكراد ليست في خروجهم عن مجتمع سوري احقنو دماء وحفظو شباب كردي من اجل بلد جيد لا تضحو بهم كما فعل مجرمون في عين عرب وهدموها وشردو اهلها

  13. السلام عليكم

    لقد أسمعت لو ناديت حياً======ولكن لا حياة لمن تنادي
    ولو نارً نفخت بها أضاءت ====== ولكن انت تنفخ في الرمادي

    يا اخوان داعش مرتبطه بالسياسيين الاكراد (البرازتني) والايرانيين وحكومة العراق وحكومة سوريا وامريكا كل هذا حتى ينشئوا دولة كردية على حساب المكون العربي وهذه المجازر حتى يقولوا الاكراد نحن اخذنا دولة بالدم يا عرب افهموها 0 لماذا طيران التحالف يعبر كل اجواء سوريا ولا يستهدف إلا المناطق الي يريدها الاكراد ويترك باقي الشعب السوري 0 همهم انشاء كيان كردي وباقي الشعب ينحرق مو مشكلة يبقى بشار مو مشكله بالنسبة لهم
    والكلام يطول

  14. يا اخي من يومه والعرب ما بيحبو الاكراد لا اذا وقفو معهم ولا اذا وقفو ضدهم بس هن بدهم يوقفو بصفهم مشان يحاربو بشار وبس يخلصو منه بيقضو عليهم هاد الكلام مرفوض لانو مو كل مكونات الشعب السوري وقف مع الحيش الحر بعدين الجيش الحر مو متفق كل واحد ابو دقن عاملي كفتاور …..وتحت السواهي دواهي وانا ما عم قول الكل بس واضحة ليكها الجبهة الجنوبية وقفت ليش وقفت مبينة القصة تضخيم اعلامي بعدين فس….. ومعركة حلب شحوه متله في مخطط الكل عم يلعب فينا متل ما بدنا وما عم استثني حدا وانا بقول اذا مخطط لتقسيم سوريا رح تتقسم وحاج نقول صعب ولا لا و ما بعرف شو لانو هدا واقعنا اسف بس هاد المنطق والواقع امريكا الها مصالح مو اصدقاء

إغلاق