كوريا الشمالية غير مهتمة بمحادثات نووية مع أمريكا على غرار إيران

قالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان الثلاثاء ان كوريا الشمالية غير مهتمة بحوار مع الولايات المتحدة على غرار ايران للتخلي عن قدراتها النووية.

واضاف البيان ان البرنامج النووي لكوريا الشمالية هو “رادع ضروري” ضد السياسة الخارجية الامريكية تجاه الدولة الشيوعية والتي تعتبرها بيونجيانج عدائية.

وقال البيان الذي نشرته وسائل اعلام رسمية نقلا عن متحدث باسم وزارة الخارجية “من غير المنطقي ان نقارن وضعنا بالاتفاق النووي الايراني لأننا تعرضنا دوما لاعمال عدائية عسكرية امريكية استفزازية بما في ذلك تدريبات عسكرية مشتركة ضخمة وتهديد نووي خطير.”

واضاف البيان قائلا “ليس لدينا اي اهتمام على الاطلاق بحوار لتجميد او التخلي من جانب واحد عن قدراتنا النووية.”

وتوصلت الولايات المتحدة وخمس قوى عالمية اخرى الي اتفاق تاريخي مع طهران الاسبوع الماضي سيقيد قدرات ايران النووية في مقابل تخفيف للعقوبات.

والاتفاق الايراني نصر سياسي كبير للرئيس الامريكي باراك اوباما الذي طالما وعد بأن يبسط يده الي اعداء تاريخيين بما في ذلك كوريا الشمالية.

وفي مقابل تخفيف العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والتي تشل الاقتصاد الايراني ينص الاتفاق على انه يجب على ايران ان تقبل قيودا طويلة الاجل على برنامجها النووية.

وتخضع كوريا الشمالية ايضا لعقوبات شديدة تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة لحيازتها معدات مرتبطة ببرامجها النووية والصاروخية.

وقال البيان الكوري الشمالي “من الواضح اننا قوة نووية والقوى النووية لها مصالحها الخاصة.” (Reuters)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها
إغلاق