التفاصيل الكاملة لما حصل في مدينة السويداء بعد اغتيال الشيخ ” وحيد البلعوس ” ( فيديو )

شهدت مدينة السويداء يوم أمس حراكاً غير مسبوق تطور إلى مواجهات بين “شيوخ الكرامة” الدروز وقوات النظام، على خلفية مقتل الشيخ وحيد البلعوس.

وكانت انفجرت يوم أمس سيارتان مفخختان، إحداهما كانت تقل البلعوس وشقيقه، وتضاربت الأنباء حول مقتل الأول، قبل أن تؤكد معظم المصادر المعارضة والموالية صحة هذا النبأ.

ولأن البلعوس كان الشيخ أو “القيادي” الوحيد الذي قاد تمرداً أكبر من الرمادية والحيادية وأصغر من الانضمام إلى الثورة، فإن المتهم الرئيسي بقتله هو النظام وأجهزته الأمنية، بحسب ما أجمع ناشطون ومدونون وشبكات إخبارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان البلعوس أكد أكثر من مرة أن مخابرات الأسد هي من تقوم بقصف المدنيين للإيقاع بين أهالي السويداء ودرعا، ولفت إلى وجود تنسيق بين رجاله (شيوخ الكرامة ومؤخراً بيرق النبي داوو)، وبين الجيش الحر.

كما سبق للبلعوس أن منع الشبان الدروز من الانضمام إلى جيش بشار الأسد (الخدمة الإلزامية)، ومنع جيش النظام من إخراج الأسلحة الثقيلة من السويداء.

وأكدت مصادر متقاطعة أن السيارة التي انفجرت وأودت بحياته، والأخرى التي انفجرت بعد وقت قصير أيضاً، تسببتا بوقوع ضحايا وجرحى يصل عددهم إلى 30 شخصاً.

وبعد الانفجارات، أكد ناشطون في المدينة أن رجال البلعوس انتفضوا، بعد أن بايعت مشيخة الكرامة الشيخ رأفت البلعوس خلفاً لوحيد، وهاجموا أفرع الأمن (العسكري – الجنائي – السياسي – الشرطة العسكرية)، وسرت أنباء لم يتسن لعكس السير التأكد من صحتها، تفيد بمقتل 6 من عناصر فرع الأمن العسكري، في الوقت الذي شهدت فيه مدينة جرمانا توتراً وانتشاراً أمنياً كبيراً خوفاً من أي تصعيد أو تحرك للدروز المتواجدين فيها.

وأكد الناشطون أيضاً تدمير تمثال حافظ الأسد وسط المدينة، وتمزيق العديد من صوره وصور ابنه، للمرة الأولى منذ اندلاع الثورة، علماً أن المدينة كانت شهدت خلال الأيام القليلة الماضية مظاهرات عدة هتفت بهتافات مشابهة لما كان يهتفه الثوار في مظاهراتهم في المدن الأخرى (هي السويدا ها ها)، ولكن سقفهم كان المطالبة بالماء والكهرباء والمحروقات، وإقالة المحافظ.

من جهته، تعامل النظام وإعلامه الموالي مع الأحداث بإنكار معهود، حيث أكد وزير إعلام الأسد عمران الزعبي إن ما حصل في السويداء يهدف إلى ضرب صمودها ووقوفها في وجه الإرهاب والمؤامرة .. إلخ.

ونقل إعلام النظام عن شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز “يوسف جربوع” قوله إن “تفجير اليوم هدفه القول أن الدولة هي التي قامت بالتفجيرات لإحداث شرخ وتباعد بينها وبين المواطنين واستهداف التلاحم الشعبي في السويداء”.

وأكدت عدة مصادر إعلامية موالية أن جهوداً كبيرة لـ “حل الأمور” في السويداء تجري الآن بين شيوخ العقل ووجهاء المدينة، وسيتم الكشف عن النتائج خلال الساعات القادمة.

وتعليقاً على ما حدث، قال الزعيم الدرزي وليد جنبلاط في تغريدة له عبر صفحته في موقع تويتر : “دقت ساعة الفرز والتحية لجميع الشهداء والمعتقلين من الشعب السوري الأبي”.

وأضاف في أخرى : “الشيخ وحيد البلعوس قاد انتفاضة ترفض الخدمة العسكرية في جيش النظام السوري .. رفض ان يكون اهل جبل العرب شركاء في قمع وقتل اخوانهم من الشعب السوري”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫21 تعليقات

  1. مات شيخ من المشايخ ابكوا يا صابايا عليه
    ياما قاوم يا ماتحدى وانهال التهديد عليه
    مات والحق بايده والزمل تنحب عليه.
    وفيق ناصر ليس احسن من الرئيس الشيشكلي.

    1. راحت عليه البلعوس – كل الرجال خلفو غنمات ، وراح متل ماراحت على غيره.

  2. فعلا دقت ساعة الحقق كما قال وليد جنبلاط والسؤال هنا هل سيعود أهالي السويداء لحضن الأهبل أو ما يحلو للإعلام المانع تسميته بحضن الوطن أم سينضموا للثورة ؟

  3. لاينفع مع عصابات الاسد الارهابية سوى القوة والعين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم …. الى متى السكوت والخنوع حتى يتم تصفية زعماء السويداء الأحرار الواحد تلو الاخر !!

  4. والله إذا مابتصير ثورة ضد هالنظام المجرم بعد هالجريمة البشعة فالعار حلّ عليكم يا بني معروف .. لا ترضو بالذل ولا الإهانة كرامتنا يعني نواجه بشار الأسد المجرم وأزلامه ونكون مع الثورة قلباً وقالباً .. بيكفي بقى بيكفي حجج وتبريرات واهنة .. شوفو كيف النظام عم يساوي فينا وإلا روحو العبولكم شي لعبة ثانية وخلوكم هيك متل العلوية اللي شوفوا كيف العالم حاقدة عليهم ومعهم حق على اللي شافوه منهم

  5. لم يعد مجديا الوقوف في المنطقة الرمادية علينا ان نختار بين الحرية والعبودية

  6. اي بصراحة لان بقي الدروز لسا ما نزحو و لجؤوا لاوربا و باسو الصرامي لحتى يدخلو المانيا فلازم هدول ينزلوا و يتبهدلو و تجيهن داعش وكمان بالمرة ما عملوا ولا لواء خاص فيهن اسوة باحرار الشام و النصرة و داعش و البشمركة نصصيحة يا اهل السويدا ابقوا حياديين و لا تعملوا من حالكن مسخره زي اهل الرقةو ادلب

    1. مسخرة يلي تنشر راسك يا عبد يا ذليل، أهالي إدلب بكل شرفهم طردوا النظام من المحافظة، والأمور كلمالها على تحسن وتحلحل، بس واحد متلك عبد السباط العسكري ياكل هوا

  7. ما قدمه الشيخ البلعوس للثورة كثير جدا ” .. منها . منع سخبرالسلاح الثقيل من السويداء و الذي كان سيتجه حصرا لضرب اخوتنا في الوطن … و تخلف 28000شاب من السويداء عن الالتحاق بجيش المجرم بشار كان بهمة الشيخ البلعوس و رجاله بعد ان رفض التجنيد في جيش النظام لابناء السويداء
    رحمة الله عليك يا شيخ الكرامة … و لعنة الله على نظام الاسد المجرم .. وهاي السويدا هه هه … وهي من ستدق المسمار الاخير في نعش نظام الاسد القذر

  8. سحل ضباط الأسد في الشوارع . مع العناصر الأمنية. صار ضرورة و لا مفر منها. عناصر الاسد يعتبر صيدها أفضل من تركها شارد.

  9. اعتقد ان التاريخ سينصف وقفة شيخنا الشهيد وحيد البلعوس في وجه الديكتاتور بشار الاسد و زبانيته والعصابة الاسدية الحاقدة و الان الفرصة مواتية لدعم ثوار الجيش الحر ومؤازرتهم ونفض الغبار عنا في وجه الطغيان القائم ووجه المحتل الايراني دون اي تردد .

  10. لابديل لنا عن الثأر من المجرم بشار وعصابته
    والشيخ الجربوع لا تمثلنا نحن أحرار الجبل الأشم
    أنت عبد عند بشار وعصابته
    شيخ العقل يجب أن يكون حر وشريف

  11. لازم نستغل هي القصة اكبر استغلال ….. هي فرصتنا الوحيدة لدق الاسفين بين الدروز و النظام. ما كل يوم رح يصرلنا بلعوس جديد

  12. هذا دليل على انوا النظام ليس طائفي فهوا يقتل من الطوائف كلها بدون استثناء

  13. النظام ليس من الغباء ان يفتح أبواب جهنم عليهبقتل هذا الشيخ الذي كان محرد لسان لايضر ولا يفيد،،من قتله هم اولءك الذين ظنهم البلعوس اصحاب ثوره ووثق فيهم،،

  14. شيء غريب … وصول طاقم التلفزيون السوري ونقله أحداث الجريمه قبل حتى اجلااااء المصابين ؟ بدي منحبكجي يعطينا جواب غير أنهم صاروا بمستوى cnn

  15. لك اهل السويدا من عمرهم طيبين ونشاما بس معهن حق يخافوا لاني شفنا شو صار بالمناطق يلي صار فيها قتال الجماعة بيخافوا انه يصيروا بين نارين نار النظام ونار الجماعات الاسلامية لذلك كانوا حياديين متلهم متل اي سوري ما بده يعلق بالفتنة

  16. تفضل يا وئام وهاب اتجرأ تكلم كلمة واحدة او حرف انتقاد للنظام الذي قتل رمزاَ من رموز الطائفة الدرزية شوفنا شطارتك طبعاَ بعد ما تحصل على إذن سيدك حسن زميرة لأنه ولي نعمتك ونعمة أمثالك طبعاً على حساب الشعب الإيراني المقهور جوعاً من أجل عيون أذناب الملالي في الخارج

إغلاق