قاسم سليماني: طريق الموصل العراقية يمر عبر حلب السورية

تحدثت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية ، نقلا عن قادة في الميليشيات الشيعية العراقية، عن “أمر” أصدره قائد فيلق القدس، الجناح الخارجي للحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، لإرسال ميليشيات شيعية عراقية إلى سوريا للمشاركة في معركة حلب التي انطلقت قبل عدة أيام.

وفي لقاء أجرته الصحيفة مع قائد “حركة حزب الله النجباء”، بشار سعيد، قال هذا الأخير: “إرسال المقاتلين العراقيين إلى سوريا للمشاركة في المعركة الجارية كان قد بدأ قبل عدة أشهر”.

و”حركة حزب الله النجباء” إحدى الميليشيات الشيعية العراقية التي انطوت تحت ما يسمى “الحشد الشعبي”.

ولم يشر بشار سعيد إلى عدد المقاتلين العراقيين الذين أُرسلوا إلى سوريا، لكنه نقل عن قاسم سليماني قوله: “طريق تحرير الموصل العراقية يمر من حلب السورية”.

مشاركة الميليشيات الشيعية العراقية دعما لنظام بشار الأسد كانت قد بدأت قبل عدة أعوام، ولكن بعد أن احتل “داعش” مناطق واسعة من شمال العراق، ومنها الموصل، ثاني أكبر مدينة في البلاد، عاد عدد كبير من الميليشيات العراقية إلى بلدهم للمشاركة في قتل “داعش” هناك.

ويقول بشار سعيدي إنه لا فرق بين الحرب في العراق وسوريا، لأن “العدو واحد وهو داعش”، بحسب تلفزيون “العربية”.

لكن المفارقة تكمن في أن معظم المناطق المستهدفة حاليا من قبل قوات النظام السوري الذي تدعمه القوات الإيرانية والميليشيات الشيعية العراقية وحزب الله اللبناني بمساعدة القصف الجوي الروسي لا تستهدف المناطق التي تقع تحت سيطرة “داعش”، بل تستهدف المناطق التي تسيطر عليها المجموعات المعارضة السورية، ومنها مجموعات تعتبر “معتدلة” وتحظى بدعم من الغرب.

إيران تقول إنها تقدم دعما “استشاريا” لقوات الأسد، ولكن العدد غير المسبوق للقادة العسكريين الإيرانيين الذين قتلوا في الأسابيع القليلة الماضية، وتصريحات مسؤولين أمريكين تشير إلى وجود عسكري إيراني كبير في سوريا حالياً، حيث أعلنت وكالات إيرانية مقتل 5 من الحرس الثوري، بينهم 3 ضباط، أحدهم برتبة مستشار، خلال اليومين الماضيين، بمعارك مختلفة في سوريا إلى جانب قوات الأسد ضد قوات المعارضة. وكان مسؤول عسكري أميركي قد تحدث عن احتشاد قوات إيرانية قرب حلب.

وانتشرت في صفحات التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي صور عن حضور قاسم سليماني في سوريا بجانب العشرات من الميليشيات الشيعية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

الوسوم
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. الإيرانيون قمة في الجبن و الخسة. يحاربون في المنطقة كلها بأغبياء الشيعة سواء العراقيين، اللبنانيين، الخليجيين أو الأفغان بينما هم يمارسون المتعة و التقية و جباية الخمس مع من يبقى من نسائهم و أموالهم.

  2. لو في جائزة نوبل للكذب لفاز بها الشيعة كل سنة
    يا قاسم انت لا حتاخد حلب و لا حتاخد الموصل
    و اللي بياخده بشار الصبح بفضل الطيران الروسي بيرجعه منهم المجاهدين بالليل و يمكن اكتر
    و اهل حلب منتظرينك و محضرين الك مفاجآت رح تنسيك اسمك
    و واضح انه الحلم الفارسي رح ينهار على ايديك سواء بسوريا او العراق او اليمن او لبنان كما انهار في عهد الصفويين و في عهد كل واحد حاول يعيد هذه الحضارة الآفلة

  3. كاتب التقرير شوو أهبل ومعركة تحرير كويرس ضد مين عبتقاتل المليشيات وعبقصف الطيران الروسي النصيري والقصف اللي عبصير بمدينة الباب ضد مين خيو

    1. لكن المفارقة تكمن في أن ((((((معظم)))))) المناطق المستهدفة حاليا

      يعني اذا ما بتعرف تقرأ يا دعدوش..وما بتعرف تعد..وما بتعرف تشوف الفيديوهات..شو بقي بتعرفه؟
      تدبك للبغدادي وتنخ؟

  4. اللهم أهلك بشار الأسد و كل من تعاون معه لقتل الشعب السوري يا جيار يا كريم

  5. مجلس الامن الدولي يعتبر ميليشيات الشيعة ملائكة جنود حفظ سلام . تفوو عالم ساقط وعلى راسهم الدول اللعربية ولااسلامية

  6. الولي الفقيه ونعجاتو الشيعة وبعد ماأعلن كافور البيت الأبيض رفع العقوات عن ايرن صاروا خدم وفتوة للأمريكان وبخدمة مصالح أمريكا وبيقاتلو بكل شيعة العرب الأغبياء ضد داعش فداء لصرماية كافور وآل البيت الأبيض الطاهرين وينادون في عاشوراءهم لبيك يا أوباما بس ارضا عنا. قمة الخساسة والنذالة لكن هذا هو تاريخهم الأغبر كله سواد في سواد.

  7. يعني الغريب بالامر ان كل ثورة وثوار من المفروض ان لديهم مصادرهم السرية فبعد كل هذه السنين وكل هذه الزيارات الم يستطع الثوار ان يعرفوا متى يدخل قاسم سليماني الاماكن الساخنة ليقتلوه يجب على الثور الجيش الحر ان يركزوا على اصطياد القادة الميدانين وان تكون لهم اعين لا تشارك بالقتال بل معلومات وان يكونوا حزرين من اي معلومات تأتيهم عن طريق امريكا لان امريكا لو كانت تريد ان تساعدهم لكانت زودتهم بالمعلومات حول تحرك قاسم سليماني داخل سورية ولكن يجب ان نعرف ان امريكا هي اخطر ممن يقاتلون ضد الثوار لانها تحارب الثورة بالباطن وما التوقيع الذي حصل بين امريكا وايران بشأن السلاح النووي إلا كانت من ضمن شروط ايران لامريكا بغض النظر عما تفعله ايران داخل سورية وإلا لكانت امريكا زودت المقاتلين السوريين بالاسلحة او بالمعلومات على الاقل

  8. كلام نفيس منذ قرابة 700عام وكأنك تسمعه وتراه في أيامنا هذه
    …هم القوم لم يتغيروا
    …الشيعة.
    .الرافضة.
    .القرامطة.
    .العبيديون.
    .الفاطميون
    .العلويون ..
    .الحوثيون.
    ?سُئل شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-هل الشيعة من الضالين .؟?
    فأجاب:” وهل يوجد أضلّ من قوم يعادون السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار ، ويوالون الكفار والمنافقين ”
    .〰 〰 〰 〰
    ?وقال -رحمه الله- :) الرافضة ليس لهم سعي إلا في هدم الإسلام ونقض عراه وإفساد قواعده (〰 〰 〰 〰?
    وقال عن الرافضة :
    ” دائماً يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم “?) المنهاج 3/378 (〰 〰 〰 〰?
    قال شيخ الإسلام ابن تيميّه:” الرافضة هم أصل كل فتنةٍ وبليَّه ، وكثير من السيوف التي سُلَّت على المسلمين إنما كانت منجهتهم “!?)المنهاج6/370(.
    〰 〰 〰 〰
    ?وقال رحمه الله :” الذي ابتدع دين الرافضة ] ابن سبأ [ كان زنديقاً ملحداً عدواً للإسلامِ وأهله”..?) منهاج السنّه 4/362 (.

  9. طريق الحرية يمر على رقبتك أنت و معلمك خرامنئي (قرف الله عمره) وما ذلك ببعيد.

إغلاق