بين سوخوي 27 الروسية و F-15 الأمريكية .. من يتزعم الأجواء في سوريا ؟!

المقارنة بين الأسلحة الروسية ونظيرتها الأمريكية ليس مجرد مقارنة بين منتجين مختلفين من أدوات القتال، بل هو أبعد من ذلك، إذ أن الأمر يتعلق بالفوارق التكنولوجية والعسكرية بين المدرستين، الشرقية والغربية، والأهداف التي من أجلها صنعت كل مدرسة أسلحتها، وهذا ما نراه بمقارنة سوخوي 27 مع F-15.

كانت طائرة سوخوي 27 هي النموذج الأرقى للتكنولوجيا السوفيتية عند تصميمها وبدء تصنيعها منتصف العقد الثامن من القرن الماضي، وذلك لقوة محركها الخارق وقدرتها على حمل أنواع متعددة من الأسلحة، وتبقى الطائرة رغم هذه السنوات من بين الطائرات الأكثر قدرة على المناورة في العالم، وتتمتع بموقعها الفريد في الاستعراضات الجوية.

وصممت السوخوي 27، وكذلك الـF-15 لهدف واحد، وهو ضمان التفوق الجوي فوق أرض المعركة، ولكن لدى الطائرة الروسية القدرة على البقاء تحت السيطرة حتى في أصعب الظروف، مثل الطيران على ارتفاع منخفض أو خلال تنفيذ مناورات القصف عبر التحليق بزوايا حادة، كما أن الطائرة مشهورة بالحركة الفريدة التي تؤديها، وهي حركة “الكوبرا”.

وتستطيع طائرة السوخوي 27 حمل تشكيلة متنوعة من الأسلحة، وبينها صواريخ متقدمة وبينها R-73 و R-18، وعدد كبير من الأسلحة الموجهة. وهي مزودة أيضا بمدفع رشاش من عيار 30 ملم. أما سرعتها القصوى فتصل إلى 2.35 ماخ، أي قرابة 2500 كيلومتر بالساعة.

أما طائرة F-15 الأمريكي فهي تحمل بالمقابل مدفع رشاش من عيار 20 ملم، وتصل سرعتها القصوى إلى 2.5 ماخ، أي 2665 كيلومتر بالساعة، وهي قادرة على حمل صواريخ دقيقة من طراز AIM 120 وAIM-9LM.

ولا تقل قدرات المناورة لدى الطائرة الأمريكية المصممة مطلع العقد الثامن من القرن الماضي عن نظيرتها الروسية، بل بوسعها المحافظة على التسارع حتى عند الالتفاف أو خلال القيادة شبه العمودية، وهي قادرة أيضا بفعل تكنولوجيتها على رصد الأهداف المعادية حتى وإن كانت تحلق على ارتفاعات منخفضة. (CNN)

Screenshot_8

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. كله عبحصد بأرواح الشعب السوري نحن مالنا غير الله حسبنا الله و نعم الوكيل

  2. طائرة F15 أكثر تطورآ ، ويملكها 4 دول فقط هي أميركا والسعودية واليابان وأسرائيل .. وترفض أميركا بيعها لحلفائها في
    حلف الناتو متل أيطاليا وأسبانيا وهولندا وتركيا .. وتتميز بالقدرة على الطيران أكتر من 5000 كيلومتر بدون الحاجة للتزود بالوقود .. وهي ميزة لا توجد في الطائرة الروسية . بمعنى أن طائرة F15 السعودية بأمكانها الانطلاق من الرياض وقصف طهران والعودة للرياض بدون الحاجة للتزود بالوقود .

    1. طالما هيك قويه أليست تل ابيب اقرب من طهران و قصر بشار أقرب من قصر الخامنئي.

  3. التكنولوجيا الامريكية متفوقة و تسبق الروس بعشرات السنين و للتأكد من ذلك يقال انه لا توجد طائرة روسية يمكنها ان تنتصر على طائرة امريكية عبر التاريخ حتى اليوم
    خذوا مثلا في حرب البقاع 1984 سقطت 80 طائرة سورية خلال زمن اقل من ساعة فوق البقاع اللبناني و تم تدمير كل قواعد الصواريخ السورية في البقاع و لم تخسر اسرائيل اي طائرة
    اليس هذا شيء عجيب ايها الاخوة القرود
    مهما كان الروس فهم حمير لا يعرفون ما هو البروسيسر الذي تصنعه موتورولا و انتل و اي ام دي بينما الروس يحتسون الفودكا

إغلاق