دراسة : المضاد الحيوي يقضي على البكتيريا الصديقة لمدة سنة

حذّرت نتائج دراسة هولندية جديدة من أن تناول دورة واحدة من المضادات الحيوية يقوم بتعطيل عمل الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء لمدة سنة كاملة، ما يلحق ضرراً كبيراً بجهاز المناعة، ويسهم في ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية.

ولمدة 70 عاماً نجحت المضادات الحيوية في محاربة الأمراض المعدية والحد بشكل كبير من الوفيات الناجمة عنها في جميع أنحاء العالم، لكن أدى استخدامها على نطاق واسع إلى تكيف الجراثيم المعدية معها، ما حد من فاعليتها، وزاد من خطورة هذه الجراثيم.

وفي هذه الدراسة الجديدة قام البروفيسور أغيجا زاورا أستاذ علم البيئة الميكروبية في أكاديمية طب الأسنان بجامعة أمستردام بتجارب شملت 66 شخصاً من الأصحاء، تناول كل منهم دورة كاملة من أحد المضادات الحيوية الـ 4 التالية: يبروفلوكساسين، كلينداميسين، أموكسيسللين أو المينوسكلين، أو علاجاً وهمياً للمقارنة.

وجمع الباحثون عينات من براز المشاركين بعد مرور شهر، وشهرين، و4 أشهر، و12 شهراً من تناول الدورة الكاملة من المضاد الحيوي ، طبقاً لما اوردت شبكة ” 24 ” الإماراتية.

وبينت الفحوصات أن براز المشاركين ظل متأثراً لبضعة أشهر نتيجة تناول المضاد الحيوي، بينما أظهر اللعاب تحسناً بعد بضعة أسابيع ، كما لاحظ الباحثون انخفاضاً في أنواع البكتريا الصديقة بالأمعاء التي تمنع الالتهابات، وتشكيل السرطان، وتمنع التوتر في القناة الهضمية.

ووجد الباحثون أن دواء أموكسيسيللين ليس له تأثير سلبي كبير على تنوع البكتريا الصديقة في الأمعاء ولا الفم، لكنه ارتبط بدرجة أعلى من تعديل جينات البكتريا لتصبح مقاومة للمضادات الحيوية.

وأوصت الدراسة باستخدام المضادات الحيوية في الحالات الضرورية فقط، نظراً لآثارها الجانبية السلبية على الصحة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها