صحيفة ” غارديان ” البريطانية : محادثات جنيف ” زائفة ” تعقد على حساب دماء السوريين

أكدت صحيفة “غارديان” البريطانية أن محادثات السلام التي تعقد في جنيف بشأن سوريا زائفة، مشيرة إلى أن الحوار من أجل الحوار قد يوهم بحدوث تقدم، ولكنه سيكون على حساب السوريين.

وقالت الصحيفة، إن سوريا أصبحت “أسوأ كارثة إنسانية” في عصرنا هذا، والمحنة التي يتعرض لها شعبها تُزعزع على نحو خطير استقرار أوروبا وتفضح ضعف مؤسساتها. وقالت إن المحادثات في ظل هذا المناخ السائد تبدو في غايتها المعلنة ضرباً من الطموح “المدهش”.

ولفتت الصحيفة إلى أنه “ولأسباب عديدة فإن ثمة خطرا يجعل تلك المحادثات لا تعدو أن تكون دبلوماسية زائفة. أولا فإن مسألة حماية المدنيين السوريين بالكاد سقطت من جدول الأعمال. ولا يمكن إحراز أي تقدم دون إيلاء محنة السوريين اهتماما. ثانيا: يبدو أن القوى الغربية قدمت تنازلات سياسية كبيرة لروسيا وإيران، المعينتين الرئيسيتين لنظام بشار الأسد”.

وأشارت إلى أن الدبلوماسية عملية بطيئة، كما أنها ليست مجرد وسيلة للحوار، ولا يمكن اختزالها بوضع أناس في غرفة أو في تحديد مواعيد لمؤتمرات القمة.

وأضافت : “يبدو من السهل الضغط على الثوار، لكن الأنسب هو ممارسة الضغط على داعمي الأسد في موسكو وطهران، “فالأسوأ هو السماح بأن تكون للأسد اليد العليا مما سيغذي من أسطورة تنظيم الدولة الإسلامية بأنه وحده القادر على الدفاع عن المسلمين السنة”.

وخلصت إلى أن التفاوض لمجرد التفاوض ربما يعطي انطباعا وهميا بحدوث تقدم، لكنه يأتي بثمن باهظ على حساب السوريين وأمن الغرب أيضا، إن الدبلوماسية الزائفة ليست بدبلوماسية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها