” إلى كل شعب سورية معارضة و موالاة ” .. أحمد معاذ الخطيب : هل ما يزال هناك أمل لإنقاذ سورية ؟ ( فيديو )

” إلى كل شعب سورية معارضة و موالاة ” .. أحمد معاذ الخطيب : هل ما يزال هناك أمل لإنقاذ سورية ؟ ( فيديو )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫100 تعليقات

  1. احسن لك روح أنضب يا جبان أهم شيء مدد لك علي مملوك جواز سفرك يا منافق انت أكثر من أذى الثورة السورية و تاجر بها يا زنديق قول هو فخور انه تلميذ البوطي لعنة الله عليك و على المقبور البوطي

  2. رجوعك الى حضن النظام يا شيخ معاذ هو الامل الوحيد لك خاصة انك ابن النظام البار و علاقتك بأجهزة الأمن المحلية و الاقليمية و الدولية رح تسهل لك هالمهمة و يمكن يعطيك النظام شي منصب هون و لا هونيك مكافاة لك على ما فعلته من تخريب الثورة سياسيا و ها هي الشمس قد اشرقت من موسكو كما وعدت الشعب المسكين

  3. خسرت ١٥ دقيقه من وقتي بمشاهده خطاب رخيص طالب ابتدأي بيكتب أحسن منه…. لا تلوم احد انت قلت ان الشمس ستشرق من روسيا وفعلا أشرقت على حلب ومدن سوريا وأحرقتها ولان تردد كلمات رئيس روسيا وتهدد العالم بحرب عالميه ثالثه ….. انت رجل فاشل ومتأمر تريد ان تجلس مع النظام ؟ الم تقتنع للان ان هذا النظام المجرم لن يتخلى عن مزرعته المجانيه؟ وكم مئات آلاف من القتلى السوريين لتقتنع جنابك ان ايران وحلمها الفارسي وراء الدمار… الثوره السوريه لم تنجح للان لان أشخاص امثالك وامثال المناع وجره ركبوا على الثوره وفكروا أنفسهم سياسيين ومفكرين… لولا تركيا والسعوديه وقطر اولا لقرود الجبل والنجسيين الشيعه لعملوا الفظائع بسوريا والعراق شاهد ياغبي …. ١١٪‏ من الشعب السوري بين قتيل وجريح وعافه مستديمه و ١٤ مليون مشرد و٢ مليون طفل يتيم وتريد الجلوس مع النظام … انت أكيد في بمخك شي وعليك مراجعه طبيب فورا والله لتحاسب على كل كلمه قلتها بحق هذا الشعب المسكين تفووووووو

  4. من أي مجرة انت ؟ في الدقيقة 00:16 …….شعبنا يتكون من 24 مليون ههههههههههه يعني ما حدا هاجر و ما حدا ستشهد و ما حدا نقتل و ما حدا نقنص و ما حدا نزل فوقه قذيفة هاون و ما حدا نزل فوقه برميل و ما حدا نزل فوق صواريخ بوزيتون ؟

  5. حلم حياتي يتحقق كلامك و تسمعك هل اذان الصماء من الطرفين …. بس يا حرام بعد كل هل تدخلات صار الامل شبه معدوم …. ازا السني ما حب الشيعي و العلوي ما حب اخوه السني ما رح ترجع تعمر بلادنا و رح تغرقو انتو و ولاد ولاد ولادكن

  6. الشيخ عبد العزيز الخطيب ابن عمك اللزم معو بطاقة عدم تعرض… روح لعاب بعيد لو قرايبينك مشاركين بالثورة كان سقط النظام من 5 سنين

  7. بارك الله بكم أيها الشيخ الكريم
    لا ترد على الأصوات الشاذة
    سر و الله الموفق

  8. حلو كلامك ياشيخ وكله احلام نتمناها نحن كسوريين… لكن هل يستطيع الاسد الان صاحب السيادة الوطنية والقرار المستقل ? على ماقلت سماحتك وعلى هذه النقاط – اطلاق كافة المعتقلين وقف اطلاق النار والقصف الروسي اخراج المليشيات الشيعية من البلاد فك حصار المدن وترك الإغاثات تصل للشعب المنكوب….. هل يستطيع ان يضغط على الروسي والايراني للموافقة على هذه البنود التي يطالب بها الثوار ، وليرحل المعتوه الاسدي بعد ترتيبات الحكومة الانتقالية.
    هذه هي مطالب الثوار مبدئياً وحق مشروع للشعب.
    يا شيخ معاذ انت توجه كلامك لنظام عميل تخلى عن كل شيء وقتل وهجر ودمر واعتقل واغتصب ونهب وتآمر وخان والمخفي أعظم …. في سبيل الحفاظ على السلطة المفقودة ولم يدري ، هم يسخرون منك الان… هههههههههه ويضحكون ويقولون شوفوا شو ع ميحكي ها لأجدب.. عدم المؤاخذة يعني ، شو متوقع من مجرمين همج أوباش بهايم.. لن يخرج هؤلاء الا قتلاً وهذا اقل مابيستاهلوا وبالصرماية ، اتفو ع الاسد ونظامه وازلامه ومؤيديه وحلفاؤه وعلى البعث وع الجيش النصيري اللاسوري جيش النذالة والقذارة والزبالة والعار ……و كل الصفات ااحقيرة في هذه الحياة.
    عاشت سوريا حرة عاشت الثورة عاش الجيش الحر والثوار الاحرار.

  9. الشعب السوري مو شاطر الا بالتخوين ولك اصحووووو اصحووووو همنا الوحيد ما تبقى من سوريا فقط

  10. كلام الشيخ معاذ الخطيب راقي جدا..ولازم كل سوري يسمعه ويفكر منيح فيه من الرئيس بشار الأسد لقادات المعارضة لكل سوري صغير او كبير…لازم نحل هالأزمة ونسامح ونتسامح ونحب بعض ونحافظ على دولتنا السورية وما بقي منها..ونتوحد كلنا لمحاربة الإرهاب من داعش والنصرة وغيرهم كتيييير..
    يا سوريين لا تضوعو بلدكم..ولا تضيعوا فرصة 25 شباط لأنها قد تكون الأخيرة..
    ندعو إلى الله ونتضرع أن يتفاهم الطرفان قريبا..وأن نجد الشيخ معاذ قريبا في دمشق يتحاور ويتفاهم كوجه سياسي معارض مقبول..لكي يتحاور مع الرئيس بشار على الخروج من هذا النفق المظلم..والقيام بإصلاحات سياسية غير مسبوقة..والقيام بانتخابات رئاسية لا تستثني أحدا..من وجهة نظري الشخصية..أنفع شخصيتين ينزلوا عالانتخابات الرئاسية هنن الشيخ معاذ..والسيد الرئيس بشار الأسد..
    وبس..والله شايف وعارف الحق..و الله ينصر الحق على ايدين المناح من بلدنا

    1. انت شبيح بس عامللي فيها فهمان و عقلك كبير…. تخونك الكلمات و تفضحك (لمحاربة داعش و النصرة…. ) و لم تذكر حزب الله و ميليشيات الخارامنئي القذرة….
      لو كنت منصف لذكرت الطرفين و لكنك شبيح علوي أسدي و سوريا و دمشق لا تعني لك شيئا إلا مزرعة للسرقة و السكر و الدعارة

  11. سأكتب تعليقا طويلا أعرف أن الشيخ معاذ الخطيب لن يقرأه لكن آمل أن يصل إليه عبر أحد ما .
    أنا موقن أنك يا شيخ معاذ طيب القلب وصاحب نية صادقة ولكنني كلما رأيتك – منذ أيام رئاستك للائتلاف – تذكرت فتوى ابن تيمية الشهيرة حول من الأصلح لولاية أمر الأمة : الفاجر القوي أم الضعيف التقيًّ.. وأظنك تعرف الجواب.
    تتكلم بكلام جميل جدا ، مؤثر وعاطفي، يلامس القلب ، ولكن على من تمون ؟ من يخضع لكلامك ويسمع له ؟ من من فصائل المعارضة المسلحة يأتمر بأمرك ؟ من هو مستعد من الطرف الذي تدّعي الانتماء إليه – فضلاً عن الطرف الآخر – أن يلتزم تعاليمك ؟ أنت باختصار – واعذرني – لا تمون حتى على نفسك ، والدليل أنك حتى الآن تقارب الإفصاح ثم تحجم عنه، تلمِّح ولا تصرح ، كأنك لا تزال تطمع في الداعمين أو اللاعبين الإقليميين . وتنسى الميثاق الذي أخذه الله منكم أنتم أهل العلم والدين أن تبينوا للناس ولا تكتموا.
    حسنا لندخل في التفاصيل ، الثورة قامت لأسباب حقيقية وموضوعية وبسبب تراكم مظالم لا شك فيها، لكن هل فاتك منذ البدايات أنها ستسغل لتصفية حسابات لا علاقة للشعب المظلوم بها، ألم تثر نزعة التحريض القوية في الإعلام الخليجي الشك لديك ؟ ألم تَرَ الخطر القادم مع أول الثورة في تسريب مصطلحات طائفية بين السطور ؟ مصطلحات من مثل : الرئيس جيد لكنه مقيد بأسرته أو طائفته ( القرضاوي) ، أو من مثل : شوهدت عناصر قناصة من حزب الله تطلق النار على المتظاهرين من المدينة الجامعية في دمشق ( ناشطين إعلاميين للجزيرة ) ، وهذا كله في بدايات الثورة قبل أن يحصل أي شيء مما يحصل الآن ، ألم تنتبه وتستمع للشعارات والشتائم المهينة التي كان يخرج بها المتظاهرون ويتعمدون بها الاستفزاز، هذه الشتائم لم تكن تجد طريقها للإعلام إلا قليلا من أجل المحافظة على صورة الثورة المشرقة ولكنك كنت لا تزال في داخل البلد وقتها وينبغي أن تكون قد علمت بها تماما.
    ما علينا من ذلك ، سنتجاوز هذا ونذهب إلى المهم في رأيي، وهو علمك الديني والشرعي بواجب المحكوم في مواجهة الحاكم الظالم ، هل علمته أم لم تعلمه ؟ هل وصلتك أحاديث وآثار وأقوال وفتاوى من السيرة النبوية وتاريخ الصحابة ثم آراء علماء المسلمين في هذا الشأن ؟ ألم ينتابك العجب عندما تسمع مشايخ السعودية والخليج وغيرهم يفتون ويشددون الفتوى بحرمة الخروج على الحاكم في البلد المسلم ما أقام الصلاة ثم تجدهم أنفسهم يحرضون على الخروج والثورة في سورية ؟ ألم تعجب لأولئك الذين منعوا شباب بلادهم من الالتحاق بالثورة السورية ثم في نفس الوقت دفعوا شباب بلدنا دفعا لها ووصفوها بالجهاد المقدس ؟ أيكون الجهاد مقدسا لبعض المسلمين ومحرما على البعض ؟ ألم تنتبه إلى تسرب النزعة المتطرفة واللهجة الاقصائية مع بدايات عسكرة الثورة وشتم واقصاء كل من حذّر من ذلك وطالب بالابتعاد عن العسكرة ووصفه بالجبن والتخاذل ؟ هل علمت بتسرب مقاتلين متطرفين من شباب أهل السنة الذين لبوا نداءات الاستنصار والاستغاثة من أقصى الأرض ووصولهم إلى سورية ثم أنكرت وجودهم – كذبا على علم – حفاظاً مرة أخرى على صورة الثورة إمام العالم ؟ هل تظن إن الله يغفر ذلك بسهولة من عالم وحافظ وقاريء للقرآن ؟
    ثم المزيد والأدهى ، ألم تَر وتسمع وتعلم كيف تم استغلال الدين إلى أقصى حد في هذه الثورة طمعا في نصر سريع وحشد وتحشيد كبير ثم انقلب السحر على الساحر وجاءكم أهل الجهاد والهجرة من القاعدة والنصرة فسحبوا البساط من تحتكم وأنتم الذين استنصرتموهم وطلبتوا عونهم، ثم الأمر والأنكى تبرؤكم منهم بل ومحاربتكم إياهم واستعداء العالم كله عليهم وهم إنما جاءوا ليخلصوكم من النظام الذي ظلمكم ؟ ألا تخجلون .
    بل ألا تخجلون من تناقضكم عندما تتجهون للشباب الذين تقاتلون بهم وتغسلون عقولهم بخطاب ديني سُنّي إسلامي هجومي ضد الآخر ( الرافضة والنصيرية والمجوس … الخ) ثم تخرجون للعالم المتحضر المتمدن بخطاب آخر مختلف تماما عن سورية المدنيّة والحداثية والديمقراطية والتعايشية التي تحبون فيها كل الطوائف والأديان وتتعايشون فيها مع كل الأعراق والأقليات وأنتم تعلمون علم اليقين إن ذلك كله كذب !!! تخادعون الله أم أنفسكم …
    الحديث يطول ، ولكن إن وصلك أرجو أن لا يكون ردّك كرد غيرك من أهل المعارضة : أنْ لا تلمني بل القِ اللوم على النظام … فأنا أتَوسم فيك العقل وأرجو أن لا يخيب توسمي… إنك أنت من قلت إن الجميع أخطأ ، والمطلوب ممن أخطأ أن يتوب عن خطأه ويرجع عنه دون أن ينتظر الطرف الآخر ليفعل ذلك، ولن ينفعك يا شيخ معاذ أنت ولا غيرك من العلماء والمشايخ وكل من انخرط في هذا الأمر الذي أراه خطأ فادحاً أن يحشر الله النظام وأزلامه في نار جهنم يوم القيامة إذا كان مصيركم مثله.
    الحل الوحيد – إن كنت فعلا تريده – أن تعترفوا علانية ، جهارا ، نهارا ، على الملأ ، وعلى رؤوس الأشهاد ، أمام الله والنَّاس بخطأ هذه الثورة ، وبضرورة التراجع عنها ، ونزع الغطاء الشرعي والديني الكاذب الذي ألقيتموه عليها ، والبراءة الكاملة منها ، وبعد ذلك توقعوا من الله أن يكشف الغمة إذ إنه سبحانه وعد التائب بالعفو لكنه لم يعط المقيم على الذنب مثل ذلك الوعد ….

    1. انت لا عاقل ولا يحزنون انت حاقد ع الثورة وعلى الشعب السوري الحر.. ولماذا لا يخرج نظامك المجرم ويعتذر ويقر ويعترف بجرائمه ضد شعب سوريا ومن الطائفة السنية تحديداً وهم الاغلبية الساحقة من الشعب السوري ومن حقهم رفض الاسد ونظامه ودفنه وسحقه كمان… نحن سنحاربكم الا ان نقتص من كل مجرميكم ونعيد حقوقنا التي سلبتموها شئتم ام ابيتم والزمن بيننا يا آل نصير الانجاس.

    2. يظهر حدقك الدفين على امة الاسلام ( السنة ) خلاك تنسى حجمك الطبيعي كلاش ديري بنمرة 70

    3. كلام رائع وصحيح ومتزن..لا يجوز الخروج ضد الحاكم المسلم ما أقام الصلاة..وسورية إلى الآن تقام فيها الصلاة والأذان والاحتفالات الإسلامية..ولم يمنعها أحد..الثورة كانت خطأ منذ البداية ويجب التراجع عنها والاحتكام للمفاوضات بإشراف النظام الحالي..حالا وفورا

    4. الأمر ليس فقط بإقامة الصلاة الأمر يتعلق بالحقوق التي تنبثق منها واجبات المواطن و التي منها ألا يخرج على حاكمه فإن غابت الحقوق فلا طاعة للحاكم مهما يكن أقرأ قصة قطعة القماش في زمن الفاروق عمر رضي الله عنه وستفهم معنى هذا الكلام بأجل الصور

    5. الحديث واضح..لا يجوز الخروج..وهي خرجوا..صار شي؟
      غير انو تدمرت البلد؟!
      الحل كان لازم يكون بالبداية من العقلاء..مو من الطائفيين ومن يلي حملوا سلاح بوش الدولة..ومن تأجيج قنوات الخليج..
      كلا الثورة باطل بباطل..

    6. ومن قال لك اننا خرجنا من اجل اقامة شعائر الصلاة هنا او هناك واذا كنت تصف نظامك بالمتسامح وجب ان نقول عن اخوتكم اليهود اصحاب القردة والخنازير بانهم ملائكة امامكم فهم ايضا لايمنعون صلاة مسلم ولو كانت جماعة في شوارعهم

    7. ال عاقل
      الرجل تكلم بعقلانية وأظهر الندم ضمنيا وحمل جميع الأطراف الخطأ
      تريد أن يعتذر على رؤوس الاشهاد بالغلط
      انا سأعترف لك على رؤوس الاشهاد أنها غلط مافي مشكله تكرم عيونك
      لكن ماذا عن بقيه الشعب السوري الذي استشهد أو فقد أو أصيب أو فقد منزله بسبب النظام وهو لاناقه له ولا جمل
      الدوله أخطأت أيضا باحتواء الازمه وهي أيضا مجبرة على الاعتذار على رؤوس الاشهاد كما تقول
      لكن دولتنا كما عهدنا تتصرف بعقليه تعوزها الحكمه واللين لذلك وصلنا إلى هنا
      وفي المجمل الرجل تكلم كلام العاقلين تعالوا إلى كلمه سواء بيننا
      يعني فرطوا بيناتنا
      اذا البحرين صارت بدها تحل مشاكلنا
      بس للاسف خوفي نكون تاخرنا
      أسأل الله العلي العظيم يكرمنا بفرجوا

    8. كلامك رائع أخي الكريم..بس للأسف قلة قليلة من الناس تستوعبه…كلهم عاميهم الحقد والطائفية..
      هي الثورة خطأ كبير من البداية ومعك كل الحق..لا يجوز خروج الناس على الحاكم ما أقام الصلاة..وسورية ما وقفت فيها الصلاة لهلأ..وبالذات بمناطق الدولة السورية..ف هاد معناه أنو حرام الخروج عليهم..
      عدا عن كلامك أنه كيف الشعب صدق وانضحك عليه بهالسهولة من دول ما عندها شي اسمو ديموقراطية أنها جايي تعطسنا ديموقراطية..هنن بس طبعوا جايين يعطونا الخراب والدمار حسب أجندات أسيادن

    9. للذي أسمى نفسه عاقل ، طلع معك ان الثورة السورية هى تعدي على ابن القائد الخالد غمق الله له ، وعلى النصيرية الذي فتكوا بالبلد و خربوها ، يا عاقل أين كنت عندما كان عبدة حافظ وبشار يدسون الناس بأحذيتهم و هم يصرخون ‘بدك حرية’ أو ‘ولك ربك بشار” . لعلمك سورية ابتليت منذ استلمها البعث وزاد بلائها منذ استلمها المقبور والتعن دينها عندما استلمها المعتوه بشار الذي سلم البلد بما فيها للفرس و الآن للروس . بدون أدني شك التكفيريون هم بلاء للثورة وليس مساعدة لها ، من خلقهم وأخرجهم للواقع بهيم سوريا الأوحد بشار ومن خلفه إيران.
      أغتنم الفرصة لأوجه خطابي لمعاذ الخطيب -وأتمني أن يقرأه- لأقول له نحن لسنا في مسلسل تراجيديا لتظهر لنا بعض دموعك ، فنحن بغنى عن تلك الدموع التي ذرفنا الكثير منها ، نحن بحاجة لرجل تصهر كلماته الحديد ، سورية العربية تحتاج لفارس في السياسة، تحتاج لداهية يخرجها من هذا المخاض ، سوريا ليست بحاجة لشيوخ يبكون ليوصلوا أفكارهم التي لا ترقى حتى لأفكار السذج . يا حيف على بلد بيطلع منها معارض ليقول لديكتاتورها باكيا “تعا لنبوس شوارب بعض”، يا معاذ روح شفلك شغلة ثانية ودع الرماح لأهلها وتعطر.

    10. الان ساعتذر لك ولكل السوريين الذين في نظرك هم مؤيديون وسأخلع عباءة التدين وصبغة الله التي صبغ بها عباده المؤمنين وسأقول لك ( ***** دينك على دين يلي عم تحكي باسمهم وانا مابقى بدي جنة ولا فردوس اعلى انا بدي ني** *** على ام كل مؤيد وخليني مع ابو جهل وابو لهب في قعر جهنم احسن الي اذا بدي ارجع اتصالح مع بشار وزبانيتو )

    11. كني سخسختي على هل الكلام قطة اذا بدك بتقلك العيار اكتر مشان تزهزه على الاخير

  12. الشعب السوري لا يستطيع عمل أي شيء.. الآراء والتصالح والعواطف لن تعطي نتيجة “ولو وجدت”..
    لم يتم طرح أي فكرة للحل حتى الآن.. حتى لو اجتمع النظام والمعارضة.. على ماذا التفاوض؟؟
    رحيل الأسد بطيب خاطر؟؟ استسلام المعارضة؟؟

    الحلول: إما سيطرة النظام بالتدمير كما في حمص
    أو تقدم المعارضة لتسيطر جغرافيا على امتداد يسمح بتقسيم البلد
    أو الدول الكبرى تتدخل و تجبر الأطراف على أحد الخيارين السابقين لاختصار الزمن والقتل والتدمير واللجوء..

  13. يا سوريون اصحو اصحوا بلادكم راحت واصبحت ارضحكم مستباحه لمن هب ودب شعبكم مشرد . صوت عاقل ياريت يلقي اذن صاغيه من مولاه ونظام.

  14. بتغيب وبتظهر متل نص دكة يامعاز.. وبعدك بدك الحوارات.. لزقت باالكرسي الآتلاف وماطلعت إلا شحط.. الثورة ماضية.. لآسقاط الديوث بشار.. إنته بس عطينا سكوتك.. باالحلبي.. حليق..

  15. الى الذي يدعي عاقل
    انتم جماعة النظام الهتم بشار جعلتوه اله التقيت بعشرات المعتقلين الذين عذبوا على ايدي المخابرات اجبروهم على قول لا اله الا بشار وانت تصفه بالفاجر القوي ولا يجب الخروج عليه وفي بداية الثورة عندما كانت سلمية مررت على حاجز الكندي للنظام في حلب مكتوب فوق الحاجز الله في السماء واحد وبشار في الارض فهل هذا الفرعون يفتى له بعدم الخروج عليه هؤلاء العلوية هم اعداء الدين وهم يدعون العلمانية ولكنهم يعادون المسلمين ويحاربون الذي يريد الصلاة انا عندما كنت في الجيش الاجباري سابقا منعوني من الصلاة كنت اصلي في الخفاء فعن اي فتوى تتكلم
    لماذا ما تنظر ماذا يفعل هذا النظام المجرم مع الروس والمجوس وحزب الشياطين من ايادة لمدن باكملها وقرى تسوى بالارض والحديث يطول انت لم تشر على اجرامهم ….

  16. النظام وحثالته حسموا أمرهم من 40 سنة وحتى من ايام الحملات الأجنبية عل المنطقة وموقفهم من مئات السنين هو: الأسد أو نحرق البلد. وإلى بنت السلطنة: اعترفت بعض الاثني عشريات بأنهن تمتعن وهن متزوجات عندما يذهبن للطواف بالقبور أو يسافر ازواجهن. وبعض المعممين أنكر على أن المتمتع الرافضي يقوم بالتأأكد أن المتمتعة ليست متزوجة حيث أنه ليس عليه التأكد. نرجو منك محاربة نشر الزنا بين الروافض خاصة أن أسيادك ينجرفون شيئا فشيئا نحو المتعة

  17. والله انت اشرف إنسان من الفورة السورية
    كلهم مرتزقة تابعين بالسعودية النجس من اجل مصالحهم الوهابية القذرة ومرتزقة ال سعود لا يهمهم سوريا او شعب سورياوانما تهمهم مصالحهم الشخصية الحقيرة. انت من بعت المنصب من اجل حقن الدماء وأما هؤلاء المرتزقة العبيد لآل سلول والعثماني القذر سيكون مصيرهم الى مزابل التاريخ.

  18. خطاب إنهزامي لا يرقى لتضحيات وألآم شعبنا العظيم …. إتقو يوما ترجعون فيه إلى الله يا علماء الذل والهزيمة

  19. صوت الشعب و رح يثبت الزمن انو صحيح …قد ما طالت الحرب رح تخلص وولا طرف رح يقضي على طرف

  20. خلونا نحكي بالمنطق شوي و نرجع بالتاريخ أربعين سنة بس لحتى نعرف جذور المشكلة و حلها.
    بيقدروا السنة ينكروا أنو هالعلوي أو النصيري كان مضطهد و مرابع و مذموم بالمجتمع و كل هالشي بس لأنو علوي /طبعا ما كان صاير عالمسيحيين شي و بصراحة من بعد الإستقلال سنة 1948 و لغاية 1963 كانوا المسيحية ملوك بسوريا/
    طيب . من بعد وصول حافظ الأسد للسلطة قدر يستغل هالنقطة الضعف الموجودة عند العلويين / و كمان الدروز و الإسماعيليين و المرشديين و غيرهن من الأقليات غير المسيحية/ و نصب نفسو حامي الأقليات و موسى اللي خلص العلويين من نير العبودية / طبعا المسيحيين ما كانوا بحاجة لهيك حماية/ .
    فإذا هون أنا عندي عتب على السنة اللي ما قدروا يسدوا هالثغرة عبر تاريخ سوريا الحديث و يدمجوا باقي الأقليات غير المسيحية بالمجتمع كمواطنين كاملي الحقوق و هيدا السبب أنو العلوي لحد الآن بيخاف من السني و ما بيأمن إلو و للأسف لأنو ذاكرتو مليانة بالإضطهاد و التهميش…كان لازم السنة يبادروا اتجاه العلويين قبل 1963…….
    كان الحل برأيي موجود بال 2005 أو حتى ببدايات الأزمة بال 2011
    لو نجح انقلاب خدام – كنعان بال 2005 كان للسنة تمثيلهن برئاسة الجمهورية من خلال خدام و هيدا برأيي حق طبيعي لأي أغلبية بأي دولة كانت, و كان كنعان استلم الملف الأمني مع بقاء الجيش بأيد العلويين و هيدا كنوع من الضمان و مع الوقت كان انكسر حاجز الخوف و بلشت المصالحات الفعلية بين الطرفين مع اقتسام تدريجي للصلاحيات حتى ضمن الجيش و الأجهزة الأمنية / و لو أني بشوف أنو آخر هم السني أنو يتطوع بالجيش لأنو كل السنة يا تجار كبار يا من أهم الحرفيين/
    الحل التاني كان بال 2011 لو استلم فاروق الشرع رئاسة الجمهورية مع بقاء معطيات 2005 نفسها بالنسبة للجيش و الأمن و بصراحة كنا وفرنا كتير دماء .
    هلق رح يقول البعض أنو النظام البعثي المستبد هو أساس المشلكة و بقلهن أنو للأسف ما في حل يعني لو كان خدام هو اللي مستلم أو الشرع فرح نوقع بنفسس المشكلة أنو نظام ضد شعب ….. بس لا تنسى يا شعب سورية أنو النظام/ على قذارتو/ قدر خلال 40 سنة يتغلغل متل السرطان بقلب دولة المؤسسات بسوريا لحد ما صار هو الدولة يعن للأسف مع أو بدون بشار لما بدنا نحارب النظام يعني بدنا نحارب الدولة السورية و من ضمنها الجيش العربي السوري كمؤسسة من الدولة او النظام / و اللي هلق هو مخطوف على أيدين بشار / ….. أما بالنسبة لمشكلة نظام البعث/ مع او بدون بشار/ فهي قصة تانية بحكيها بعدين انشا الله …. و شكرا

  21. تلحس ط………….
    مابعرف مين عم يخاطب هالاجدب… بس تمون تطالع معتقل واحد وقتها بنسمعلك

  22. ذكرتني يا أستاذ معاذ بخالتي أم كامل التي خطف عناصر من المخابرات ابنتها وصهرها وولديهما وأرسلوا إلى العائلة يطالبون بفدية كبيرة وإلا… وعندما وصل الخبر خالتي أم كامل التحفت ملحفتها وركبت تاكسي إلى مقرّ المخابرات الجوية في مدينتها وقالت لأول عتصر قابلته: يا ابني برضاي عليك طلعلولي ابنتي وصهري وراح أدعيلكم كلكم تروحوا الحج هالسنة!!!

    خالتي أم كامل: سامحيني خالتي.. هذا النظام كالجحش تماماً.. لا يفهم إلا بالصرماية… فهمتي؟

  23. عاشق سوريا و متبري من شعبا… اللي بيقرا التعليقات بيفهم مستوى البشر اللي وصلتنا للحضيض.

  24. لنا مَلك وليس له رعايا
    وأوطان وليس لها حدود
    وأجناد وليس لهم سلاح
    ومملكة وليس بها نقود
    أيكفينا من الدَولات أنّا
    تُعلَّق في الديار لنا البُنود
    وأنا بعد ذلك في افتقار
    إلى ما الأجنبيّ به يجود
    تجوز سيادة الهنديّ فينا
    وأما ابن البلاد فلا يسود
    إذن فالهند أشرف من بلادي
    وأشرف من بني قومي الهنود
    وكم عند الحكومة من رجال
    تراهم سادة وهم العبيد
    كلاب للأجانب هم ولكن
    على أبناء جِلدتهم أسود
    وليس الإنكليز بُمنقذينا
    وإن كُتبت لنا منهم عهود
    متى شَفِق القويّ على ضعيف
    وكيف يعاهد الخِرفانَ سِيد
    ولكن نحن في يدهم إسارى
    وما كتبوه من عهدٍ قيود
    أما والله لو كنا قروداً
    لما رضَيت قرابتنا القرود

  25. و الله يا شيخ الجرح كبير و حتى يتحقق كلامك لازم يأتوا بكل من أجرم و عذب بالشعب السوري من النظام و المعارضه يضعوهم بقفص الاتهام و يتركوا الشعب بكل أطيافه يحاسبهم و بعدها ممكن يتطبق كلامك

  26. علّاك و غير منصف و إنهزامي و غير منطقي و غير قابل للتطبيق و أرجو أن تترك أسلوب ( النصيحة ) التافه.
    عواطف سخيفة تقودك إلى إنتاج فيلم هندي لا أكثر و كأنك لأتعرف طبيعة النظام الذي حتى اليوم ام يقبل بأي تنازل مهما قل أبداً.

  27. اقول لشامي اذا كنت المقصوده بالتدخل فيما لا يعنيني . هو حد بالدنيا بقى مو متدخل فسوريه جات على السطر لي كتبته ولي من خلاله اتمنى لكم الخير وان تتوقفوا عن تدمير ما تبقى منها.

  28. الى ابناء الشعب العربي السوري الافاضل

    علينا ان نتناسى كل شى ونضع مصلحه بلدنا سوريا فوق كل شى, الشعب السوري مكون من كافه الطوايف ’ وكلها

    دون استثناء قاتلت في سبيل تحرير بلدنا من المستعمرين ’لم ننسى الاستاذ فارس الخوري ونضاله’, والشيخ صالح العلي وابراهيم هنانوا , والسلطان باشا الاطرش , كافه الطوايف قاتلت وناضلت غي سبيل تحرير سوريا العروبه,

    , علينا ان ننسى كل الجراح والالام التي تعرضنا لها , ونعود الى حضن الوطن , لان عودتنا الى حضن الوطن هو الملاذ الوحيد لعودة الوطن الى اهله السوريين,

  29. على حد علمي إنه بشار حسم أمره من أول يوم لأنها عقيدة عنده وهي: الأسد أو نحرق البلد. لا يوجد موقف أوضح من هذا الموقف إلا موقف السعودية يرحل إما بالمفاوضات أو بالعمل العسكري. وأكيد الغلبة لأهل الحق مثل ما ذكرنا الملك سلمان. لا تنسوا السعودية حشدت دول إسلامية كثيرة من ماليزيا وأندونسيا لباكستان ومصر مما يعني أن التحرير ليس عسكري فقط لكن دعم سياسي هائل للشعب السوري بكافة أطيافه

  30. مافيا وعصابة تشليح الاسد

    ترتعد فرائصها من الاستاذ معاذ الخطيب

    أدامه الله

    حتى كتابة كلماتي هذه أحصيت اثني عشرة شبيحة ومخابرات

    وهم بالأسماء

    سعد سعد
    ابن حلب
    كريم الدمشقي
    خبير كباب
    من كوكب الزهرة
    ابو عدي
    داعشي للعظم
    عاقل
    عبدالغني صباهي.. آبو محمد
    شامي
    سوري إلي الله
    مراقب

    وهي اكبر نسبة معلقين شبيحة على تقرير في عكس السير

    وهذا دليل على ترويج الشبيحة للفتنة والحرب

    ولا يريدون السلام لسورية

    ومعاذ من دعاة السلام

  31. والله ثم والله ثم والله ماهي الاالفتنه اعاذنا الله وجميع المسلمين منها حى المشايخ اصبحو في حيره من امرهم

  32. شو شايف الشبيحة معبيين الموقع,وراضيين تمام عن رأي الرفيق معاذ,ياسيدي مو مشكلة في كلاب كتير عويت بس الشعب ماضي بطريقه, طريق النصر انشالله, والكل ع الحساب بدو يجي

  33. مازال هناك امل لانقاذ سوريا او ماتبقى منها اضحكتني هذه العبارة وكانك تنطق اليوم باسم هذا النظام المهزوم المدحور لقد اعمت الغشاوة عينيك سوريا الان تحت احتلالين وربما ثاالث في المستقبل القريب الاحتلال النصيري المجوسي الصفوي الرافضي واحتلال شيوعي غبي ربما ياتي الصيني بعد هزيمة الاحتلالين ثم اين ذهب ايمانك وثقتك بربك جل وعلا ام انك اخلدت الى الارض واتبعت هواك اصح يامن يلقب بالشيخ وانت الخطيب المتفوه الامر اولا واخرا لله ان اراد رب العزة هزيمة لنا نحن عباده وصفوة خلقه فهي لله لابالسلطة ولا بالجاه قالها اخواننا من قبل اعراب حملوا ارواحهم على اكف ايديهم هزموا اعتى قوتين وبيت المقدس 70 عاما حتى تحرر ونحن هنا لنبقى شامخين في ارضنا وسيذكر اطفالنا واحفادنا مافعلناه بالانجاس اللذين تكالبوا علينا منكل حدب وصوب وحمدا لربنا ذو العزة والجبروت انه اختارنا على ملا من قومنا عد الى رشدك وقاتل مع الحق ولاتاخذك لومة لائم الحياة قصيرة ان كتب لنا النجاة او الموت فهو موت لاعلاء كلمة الله ودفاعا عن المظلومين اما قرات حديث نبيك الكريم عن حفيده وابن بنته حين قال ياتي فيملا الاض عدلا كما ملات جورا وظلما فهل سيملا الارض عدلا لوحده ام انه سيكون معه ثلة قد حزمت امرها بقتال الظالمين لتؤسس له قاعدة لنشر العدل اصح يارجل وقاتل الفجرة كما يفعل اخوانك ان سيف وكيد الشيطان مهزوم لامحالة

  34. بشار المجرم من أول يوم طلع في الشعب حكى هالحكي نفسه وأنو لازم نحب بعض طبعاً الكلام شي والواقع شي ثاني
    نريد أفعالاً ولا نحتاج إلى مزيد من القوالين أمثال الشيخ
    إذا عندك قدرة توقف عربدة بشار وأمثاله تفضل أو اصمت ودع الناس تموت مرة واحدة

  35. الى بعض المعلقين الأغبياء واللذين اعمى الشيطان بصرهم و بصيرتهم أقول:
    هذا الإنسان الحكيم الذي يتحدث بلغة بسيطة تدخل الى جميع القلوب ما عدا التي وضع عليها ختم أسود، أنا مع النظام للعضم و ضد المعارضة و لكن هذا الإنسان العاقل و الذي قاله إنما يمثل ضمير معظم السوريين و له كل المحبة و التحية و الإحترام.
    هو يدعوا للصلح و اصلاح ذات البين و ما تبقى من وطن اسمه سوريا
    هي دعوة رائعة و محمودة و نرجوا من الجميع الاستماع اليها لأنها الحكمة و العقل بشكل مباشر لا يوجد فيها رياء و لا تقرب و لا واسطة.
    دعوة للمحبة و نبذ العنف دعوة لوقف القتل و سفك الدماء، دعوة للسلم و البناء.
    أنا أؤيد السيد أحمد معاذ الخطيب و أدعو الجميع إلى الصلح والذي هو الحل الأوحد للسوريين

    والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  36. مع إني بعيد عن الدين كبعد السماء عن الأرض .. ولا أحب الاستماع للمشايخ .. لم أسمع منذ بداية هذه الحرب وحتى اليوم كلمة حق أفضل من هذه ..

  37. يبدو ان الشيخ معاذ فقد عقله او انه يستغبينا فهل الاسد المجرم يريد ان يتحاور وان يحل المشاكل في البلاد بعد كل هذا القتل والتدمير

  38. بالرغم من كوني معارضاً لتدخل رجال الدين بالسياسة إلا أن مايقوله هذا الرجل هو كلام سليم خلوق يظهر بشكل جلي أن كلامه هذا يأتي من القلب وخوفاً على أبناء بلده فهو يعترف أيضاً بأخطائه ويدعو إلى إنقاذ سوريا من فناء محتّم إذا استمرت الاطراف المتنازعة في هذا الطريق الكارثي . نأتي الآن إلى هؤلاء المعلقين الذين يهاجمونه فهم ينتمون إلى الفئات التالية : فئة من الاغبياء الذين لايدركون فداحة الخطر القادم الذي قد يصل إلى حرب عالمية قد تكون نووية ولايتصوروا مثلاً أن حادثة أصغر بكثير مما يحدث الان كانت سبباً في الحرب العالمية الاولى وهي حادثة اغتيال وريث عرش الامبراطورية النمساوية الهنغارية على يد أحد المتطرفين من صرب البوسنة . وفئة أخرى من الأنذال الذين هربوا خارج الوطن ولايهمهم إذا ألقيت قنبلة نووية على دمشق أو حلب أو حمص التي ستكون أشد بكثير من تلك التي ألقيت على هيروشيما وناغازاكي في الحرب العالمية الثانية نظراً لتطور الاسلحة النووية وشدة فتكها وهؤلاء هم أنذل وأحقر من كل الفئات الاخرى لأنهم مستعدون أن يتقبّلوا فكرة تحويل كل البشر من أبناء بلدهم إلى رماد طالما أن النظام ورئيسه يحترق معهم وطالما أنهم هم بعيدون عن أرض المعركة وفي ملاذهم الآمن .وفئة ثالثة لاتقل في حقارتها عن هذه الفئة الاخيرة وهي فئة المأجورين ومؤججي الفتن والخونة والعواينية الذين يخدمون أعداء الشعب السوري مقابل حفنة من الدولارات وهؤلاء أيضاً يبثون سمومهم من ملاذهم الآمن خارج أرض المعركة. حيّاك الله يا معاذ وحيّا كل من يدعو إلى حل عقلاني ينقذ شعب هذا البلد المسكين الذي لم يعد يقوى على الوقوف على قدميه من شدة المآسي التي لحقت به .

    1. إلى الببغاء السعودي (تعريفه هو أغبى أنواع الببغاءات لأنه غير قادرعلى استيعاب وترديد أكثر من جملة واحدة وقحة دائماً ) عندما تأتي اللحظة التي ستقول لي فيها أنني أعرف أعلّق سأتوقف عن التعليق لأنني أدرك أن تعليقاتي أصبحت سيئة إلى درجة أنها أصبحت تعجب الصعاليك من أمثالك.

    2. وشو عرفك أني سعودي يا فهمان ؟؟؟
      بغض النضر عن جنسيتي شو دخلك ؟
      أنا أحكي عن تعليقاتك الغبية
      وبدي أكرر يا دكتور بيطري تعليقاتك كلها غبية يا غبي

    3. كنت أتمنى أيها الاحمق أن يكون اختصاصي دكتور بيطري حتى استطيع معالجة أمثالك بشكل أفضل ولكن للأسف لست دكتور بيطري .وإن لم تكن سعودي فأنت ذنب من أذنابهم .

    4. أترك العلاج البيطري لك ولأمثالك الذين يدعون العلم وهم أجهل خلق الله
      وبالنسبة للسعودية الظاهر كان لك ذكريات سيئة فيها !!!
      الظاهر كنت شغال راعي غنم فيها هههههه

    5. هذه آخر نصف دقيقة أضيّعها مع سخيف وتافه من أمثالك وأما السعودية ياهذا فلم ولن تطأها قدمي وهي آخر مكان أفكر في الذهاب إليه ,, وربما أفكر في الامر بعد تطهيرها من العصابة التي تحكمها

    6. الحمدلله أنك لن تنجس بلاد الحرمين الشريفين بقدومك يا تافه يا سخيف يخرب بيتك شو جحش

    7. بما انك دكتور ، والدكاترة في سوريا بتفهم، قل للدكتوربشار يحل عن سوريا ويروح على ايران ، بلكي ان شاء الله بضربوا ايران نووي وبموت مشعع هو واسياده الفرس…..

    8. والله يا دكتور واي أنك رائع وفهمان..هالفئات التلاتة الي حكيت عنهم هنن المعلقين هون المعارضين للحل العقلاني..والفئة الثانية أحقرهم متل ما تفضلت..الله ينتقم منهم لأنهم بنظري أكبر أعداء للشعب السوري في سورية..أكتر من أي طرف بالحرب..قاعدين برا ومأمنين على حالهم وأهلهم وأموالهم..وعم يطالبوا بالقصاص والإعدام والتحرير والتدمير..لعنة الله عليهم

    9. والله يا دكتور واي أنك رائع وفهمان..هالفئات التلاتة الي حكيت عنهم هنن المعلقين هون المعارضين للحل العقلاني..والفئة الثانية أحقرهم متل ما تفضلت..الله ينتقم منهم لأنهم بنظري أكبر أعداء للشعب السوري في سورية..أكتر من أي طرف بالحرب..قاعدين برا ومأمنين على حالهم وأهلهم وأموالهم..وعم يطالبوا بالقصاص والإعدام والتحرير والتدمير..لعنة الله عليهم

  39. انت سطحي ومسطح الراس يا د. Y:: قلتلي قنبلة نووية!!.. بكل كلامك لوم واتهامات على الابرياء ، وتجاوزت سبب الكوارث الحمار الاسدي بشار ونظامه الفاشيستي الدموي الحقير.. الشيخ معاذ يشبهك تماماً في التسطح الدماغي ،عندما ساوى بين الجلاد والضحية ولم يوجه لوم وتقريع حقيقي لهذا النظام الذي تجاوز كل الاعراف الانسانية ومارس القتل بشراهة وحش ضاري جائع بشدة للدماء ، قليلاً من العدالة يعني.

    1. الله يسلحبك لعندو يا مسلحب واسمك يدل يا مسلحب الكباريتي على أن رائحة كبريت الهيدروجين تفوح منك وهي رائحة البيض المعفن ولك يا غبي القضية تجاوزت منذ زمن طويل البحث عن من كان سبب الكارثة يلي نحنا فيها ومن قال لك أن معاذ يبرّئ النظام أو أنا أتجاوز ما فعله بشار القصة كبرت إلى درجة الخطورة البالغة والبحث عن حل يرضي الجميع أصبح حاجة ملحة وإذا كنت تفضل فناء سوريا وشعبها فلا بد أنك ستكون منتمياً إلى إحدى الفئات التي ذكرتها في تعليقي.

    2. ولساتك عم تجاوب هالسذج؟! هي ناس ما عندها جنس العقل, ما بيفرقوا عن الشبيحة شي!! هداك الاسد او نحرق البلد وهنن سنحرق البلد للقضاء على الاسد!!! يعني الطرفين ازا حققوا هدفهن وضلوا عايشين حيعيشوا ببلد محروووووووووووووق وملعون ابو!!! اعلى مبدا نجحت العملية لكن المريض قد مات!!! لمشكلة يا دكتور انو النظام الغبي والمجرم عم يدفع هلا ثمن غلطو الفادح بانتاج شعب جاهل عدو للقراءة وغبي ما بيعرف يقدر خطر قنبلة نووية نازلة من السما او فلتان امني ابدي بخلي الوضع الحالي جنة بالمقارنة!!! اتفرج عالتعليقات!!! حتى الداعي لحقن الماء باسم النظام متل دمشقي اصيل فوت الدعوة ب 600 حيط لما غلفها باطار الدين !!! وانا شخصيا برايي اصل المشكلة هو صبغ الثورة بالدين!!! والمشكلة الاكبر حاليا هي انو اعداد الفئة التانية المذكورة باول تعليق الك صارت كبيرة, وللاسف لمست هالشي من بعد الحماصنة بالمانيا!! صاروا بيكرهوا الشامي كره العما على اساس نحنا ما سقطنا النظام واعملنا ثورة معهن!! وازا انتقلنا لابن ريف دمشق فصدقني الحمصي بحب الشامي اكتر منو!! وبالفعل هي ناس ما عندها مشكلة تنزل قنابل نووية تمحي سوريا بمن بقي فيها كرمال تنطفا النار يلي جواتهن!!! طبعا بالنهاية هادا كلو نتاج الجهل والخراب النفسي للمواطن السوري عبر الزمن بعهد البعث الرشيد يلي برايي رجع سوريا 53 سنة لورا من لما استلم الحكم!!!!!! وانت باعتقد اكتر واحد بيقدر يقدر الفرق بين قبل وبعد البعث!!! شعب مافيه عيلة الا ونصها مابيحكي مع بعضو وبينهن قضايا بالقصر العدلي وفلان اكل الورتة على اخواتو والجار بغار من جارو لانو سيارتو موديلها احدث وووووالخ, صدقني ما شفت شعب بيكره بعضو متل السوري!! فاتخيل هدول فزوا قال بدهن يعملوا ثورة!! اهنن بالسلم بيتمنوا بعضهن على خازوق!!! وهلا جايي انت بدك توعيهن!! هدول ما بيفرقوا عن الشبيحة شي حاليا!! لذلك حاول مع الطرف التاني احسنلك!!! البلد راحت بين الرجلين مشان نظام مجرم مستعد يضرب كيماوي ليبقى عالكرسي, ومعارضة ما عندها مانع تحرق كل البلد في سبيل حرق الكرسي!!! خليها على الله احسن شي!!!

    3. شكراً لتعليقك المطوّل يا أخ كاره الاغبياء والله الحق معك في اختيار هذا الاسم لأنهم أصبحوا كثيرون هذا الايام وماقلته عن هؤلاء الاغبياء يمكن أن نختصره بالمقولة التي ذكرتها في تعليق سابق ….. شعب إذا ضُرب الحذاء برأسه……صاح الجذاء بأي ذنب أُضرب… تقبّل تحياتي ..

  40. كلام اكثر من رائع يجب على كل الاطراف الاعتراف باخطائها
    تحية من القلب لك ايها الشيخ الفاضل العقلاني
    والاخوة المعلقين اللذين لم يعجبهم كلام الشيخ
    ادعوكم الى التفكر والتعقل والاستماع الى كلام الشيخ اكثر من مرة
    وعسى الله ان يفرج عن سوريا وعن شعبها

  41. مع احترامي لمعاذ الخطيب بس رجائا حاج علاك بعد كل هذا الدم ويخرج إلينا بهذه الترهات بأن في نظام المجرم بشار هناك عقلاء شبعنا خطابات و مشاعر جياشة و بالنهاية إن الحدي بالحديد يفلح نصيحتي لك أرجع كما كنت سابقا خطيب مسجد وكتير عليك

  42. مع احترامي لمعاذ الخطيب بس رجائا حاج علاك بعد كل هذا الدم ويخرج إلينا بهذه الترهات بأن في نظام المجرم بشار هناك عقلاء شبعنا خطابات و مشاعر جياشة و بالنهاية إن الحديد بالحديد يفلح نصيحتي لك أرجع كما كنت سابقا خطيب مسجد وكتير عليك

  43. هذه لغة العقل التي يجب ان تكون لغة كل سوري. نحن بأمس الحاجة لطرف ثالث، طرف يلم شمل جميع السوريين الذين يريدون فعلا الخلاص لبلدهم، وهم كثيرون. يجب ان يكون هذا الكلام انطلاقا لحركة وطنية سلمية جارفة. أؤيد بشدة ما تلفظ به السيد احمدذ معازالخطيب وآمل ان يحذو حذوي الملايين من شعبنا. باسيل سلامه

  44. انت اشتكيت لي يلي توزع الهبل على المعلقين . طيب انا هبله صدح برأيك لعلى وعسى نستفيد من عبقريتك وذكائك وإلا اقولك بعدة لهجات لعلى وعسى تكون تفهم احداها غيب غابت عينك ؛ انقلع ؛ زلف من قدامي . غور جاتك نيله. واختر الاجابه الصحيحه هههههههه.

    1. إلى السيد معاذ
      الشمس لم ولن تشرق من صقيع موسكو ولكنها تشرق من بحر تل أبيب !!! ويمكنها أيضا ان تشرق من حدود الوالي العثماني الخبيث ترافقها حثالات النصرة وداعش !!! ويمكنها أيضاً أن تشرق من الرياض يعني من عند حثالات الوهابيين !!! أو من عند القزم القطري ومعها أنابيب الغاز.!!! البعض ياسيد معاذ لايفهم أنك أنت ونحن نريد لهذه الشمش أن لاتشرق إلاّ من دمشق بعد رحيل النظام وداعش والنصرة وإيران وروسيا وحزب الله والكل من حيث أتى . ونبحث أنت ونحن عن طريقة لايرافق بها هذا الرحيل فناء سوريا وشعبها

  45. جماعة الحل العقلاني هن جماعة الحميدية بالشام و جماعة التلل بحلب…. القضية هي أن الشعب المطحون لا يوجد عنده ما يخسره منذ 50 عاما .. منذ أن سحقه النظام و من حوله من الطبقات ذات الدم الأزرق في دمشق و حلب … أما أصحاب فكرة الحل المرضي و العودة إلى أ….ر الوطن فهي لمن لديهم الكثير من الخسارات في حال سقط النظام…

  46. من يسمح بالتدخل الروسي والمجوسي والشيعي ويعارض التدخل السعودي والأماراتي والتركي فليخرس

  47. الخنزير البيطري أخرس يا غبي يبدو ان شمس الصقيعي وشمس المجوسي وشمس الجرذ الجنوبي وحثالاث الشيعة من أفغانستان وباكستان والحرث النوري هؤلاء الحثالاث تعجبك الطيور على أشكالها تقع ولك يا شبيح قذر يا وضيع زعماء القاعدة في أيران يا غبي وداعش صناعة مالكية مجوسية اسدية ومتى سقط الولد القاصر فلن نرى هؤلاء الحثالاث وسيفرون مثل جرذ الضاحية ويتوارى يا خنزير بيطري يبدو متعود على حياة الذل والخنوع ومبسوط كثير لأن العلويين والشيعة داعسين على ذيلك يا ؟؟؟؟؟

    1. اسمع يا جرذ مجاري الصرف الصحي في لندن !! من قال لك أيها الكلب الواطي أن العلويين والشيعة يذلوني ؟؟؟ فشرت بنص عينك يا واطي فأنا هنا في بلدي محترم ومرفوع الرأس وإن لم تكن جرذ جبان فأتي إلى هنا وأرينا شجاعتك ولكنك تفعل كالجرذ الجبان تماماً فهو يشمشم قليلاً بأنفه الافطس ثم يتحسس بشاربيه إذا كان هناك أدنى خطر ليهرع إلى وكره وهذا ما تفعله أنت عندما تدّعي أنك تأتي إلى البلد وأنك توزع المعونات . فيا أيها الحقير الجبان إذا كنت بهذا الحماس وهذه المروءة فعليك أن تحمل السلاح وتأتي إلى أرض المعركة وإلا فاخرس وانقلع وتخبأ في وكرك .

  48. يا معاذ الخطيب: إما أن تكرر كلام السعوديين وإما أن تسكت. السعوديين فاهمين ألاعيب السياسيين كلها عن ظهر قلب من الغرب والشرق وهم الوحيدون القادرون لوضع حد لهذه الحثالات التشبيحية أما أنت وأمثالك فكانت انجازاتكم الهرولة نحو إيران وسلملي على مرسي الذي دفع ثمن هرولته نحو إيران غاليا لأنه مفكر حاله ذكي كثير مثلك

  49. وماذا بعد ها نحن نقترب من دخول عامنا الخامس من عمر الخراب والدمار والموت ولا زال السؤال المطروح دائما وماذا بعد هل من امل لانهاء حجم المعاناة والنظر بشكل مختلف ومن زاوية اخرى لمقاربة المسأله وابعادها وتداعياتها خبرنا قوافل الموت وخبرنا سماع صوت القذائف والصواريخ وخبرنا البراميل وخبرنا رؤية الاشلاء واعتدنا على ابشع المظاهر والمناظر ورأينا مخيمات التشرد واللجوء والموت بردا وعطشا وغرقا وماذا بعد دعونا نعترف جميعا بهزيمتنا معارضة وسلطه وننطلق من هنا حوار المهزومين والخاسرين ربما اقول ربما ننتج شكلا جديدا ومختلفا يتيح لنا فرصة لمقاربة ازمتنا بعيدا عن التشنجات والمواقف الحاده وبعيدا عن تحميل بعضنا البعض المسؤوليات التي لا تجدي ولا تنفع في ظرف كظرفنا هذا اعتقد جازما ان مقاربة الازمه بشكل مختلف ربما يساعد او يساهم في ايجاد صيغة مقبوله للجميع للخروج برؤية متقاربه للازمه وطبيعتها فلا موسكو انتجت حلا ولا ورقة القاهره كانت هي الحل الا اذا كنا بتنا نعتقد ان مسلسل الموت لازال يعجبنا وادمنا مشاهدة حلقاته حتى اصبح جزءا من خبزنا اليومي ولا نستطيع الاستغناء حتى عن مشاهدة بعض الصور التي اقل ما يقال انها لاتليق باي بعد حضاري او انساني او اي مستوى من مستويات التفكير الادمي

    ع. رجب

  50. الشيخ معاذ شريف ابن شريف ولو كان غير هيك ماكان استقال من منصبه. المشكلة في كلامه أنه متأخر بالنسبة لما نعيشه اليوم، التفاهم بين الأطراف الموجودة على الساحة إحتماله أقل من الصفر بالكثير من الدرجات.
    اللة يرحم كل اللي راحو ويصبر أهلم ويطلتف بالباقين. ويصطفل باللي كان السبب وساهم حتى وصلنا للحال اللي نحنا فيه.

إغلاق