صالح مسلم : نسيطر على 20 % من مساحة البلاد .. و لا نطمح لدولة مستقلة

أكد رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري صالح مسلم أن محاربة “التنظيمات الإرهابية” لطردها من الأراضي السورية هي الهدف الرئيسي للحزب، وأن الأكراد لا يطمحون إلى دولة مستقلة بشمال البلاد، متهما تركيا بدعم جبهة النصرة وتنظيم الدولة.

وأضاف مسلم -في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية- أن الأكراد في سوريا يتطلعون إلى “حقوقهم الدستورية ضمن سوريا”، وأنهم لا يريدون دولة مستقلة مجاورة للحدود التركية، وذلك في رده على المخاوف التركية.

واتهم أنقرة بأنها تعاني من “كرد فوبيا” وتعتبر أن أي كردي ينال حقوقه يعد خطرا عليها، وفق تعبيره.

وأضاف أن مدينة إعزاز في ريف حلب الشمالي ليست هدفا للقوات الكردية في الوقت الحالي، نافيا في المقابل وجود أي تخوف لدى قوات سوريا الديمقراطية من الدخول في معارك للسيطرة على المدينة.

وتعليقا على ما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان حول عبور المئات من  المقاتلين إلى منطقة إعزاز قادمين من إدلب عبر الأراضي التركية وتحت إشراف السلطات التركية، قال “هذه العناصر السلفية لا تستهدف نجدة إعزاز، فالمدينة بالأساس لا توجد بها اشتباكات، ولكنهم قدموا لمساندة جبهة النصرة وداعش (تنظيم الدولة) في اشتباكاتهم مع قوات سورية الديمقراطية في مناطق أخرى كتل رفعت ومنغ ومارع”.

كما أكد وجود تنسيق مع الولايات المتحدة في إطار التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة، مبينا أن قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على 20% من مساحة البلاد.

وتعليقا على المطالب التركية بإقامة مناطق آمنة داخل سوريا، اعتبر مسلم أنها “تدخل سافر في الشؤون السورية ترفضه كافة مكونات الشعب السوري الموجودة بالمنطقة من عرب وأكراد وتركمان”.

وحول التقارب التركي السعودي الأخير بشأن سوريا، قال “تركيا تحاول سحب أطراف عدة في اتجاه الحرب في سوريا، ولكن أستبعد تماما أن توفق في مسعاها… فالسعودية أعقل من أن تدخل في حرب إلى جانب تركيا”.

وعن احتمالات مشاركته بمحادثات جنيف المتوقعة في وقت لاحق من الشهر الجاري، قال مسلم إنه على استعداد للذهاب متى تسلم دعوة إلى المشاركة. (DPA – aljazeera)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫32 تعليقات

  1. يأبى نعاج الشعب السوري مابينذل الا ان يتخوزق……وينوا العكيدي!!!! باقية غالية عالية شامخة وتتمدد

  2. ظلك أحلم يا بهيم الأكراد
    بكرة الأتراك راح يخزقونك
    والأيام جاية راح الأحلام تتحول لكابوس

  3. لماذا هذه الحقارة والنجاسة وتتحالف مع من ظلمكم خلال 40 سنة
    وتقتل الابرياء والاطفال والشيوخ الذين لاذنب لهم
    وتقول سلفيين
    انكشفت حقارتك وسيعاقبك الاكراد الشرفاء وكل مظلوم منك
    وسترمى في مجاري القاذورات مثل القذافي

  4. لا تلتفتوا كثيرا لتصريحات صالح شنبو فكلامه موجه لأسياده الخواجات الذين لا يعرفون الفرق بين مارع والبوكمال..
    المشكلة لما يطلع واحد من صبيانه يريد ان يقنعنا نحن السوريين بهذه الترهات وانه شبيحة صالح شنبو ينسقون مع ايران وروسيا وامريكا من اجل تحرير الشعب السوري من داعش والنصرة وكاننا لا نعرف من يقاتلون ولماذا يقاتلون..

  5. مشكلتك ومشكلة بشار الكيماوي والمقبور حافظ والزميرة ونظام المتعة الإيراني والعراقي والحوثيين ليس في الكلام فقط لكن المشكلة في الأفعال. أفعالكم أقبح مما تتخيلون لدرجة أنكم لو ليل نهار تتأسفون لن تغطي على إجرامكم

  6. خلي يرهن شواربو عندي لشوف،،،، بيعملا!!!
    إخص عرجاااااال

  7. هربجي بافي شرفان,,,,
    الكرد يستحقون ان يقودوا سوريا المستقبل الى بر الأمان , فهم الوحيدون الذين يعملون بجد وجريئين وشجعان وصادقين مع الغير قبل أن يكونوا مع انفسهم ….
    تركيا وأروغان دمروا اغلب سوريا ويبدوا انهم يريدون ان يخلصوا على المتبقي من ارض الوطن …. لعنة الله على اردوغان وحاشيته من داعش واخواتها وجماعة الأتلاف الخائن الذي يجلس بحضن اردوغان .

  8. صالح مسلم …
    لن تحقق أوهامك على دمائنا وأشلائنا…لا ورب الكعبة …
    اذهب الى ايران حيث أرض الكورد…إن احتضناكم يوما في أراضينا هذا لا يعني أنها اصبحت أرضا كردية ……
    عملتم عمال في حلب في الشيخ مقصود وغيرها ….هذا لا ينعي أنكم أصبحتم أكراد حلب وحلب أصبحت كردية…وتطالبون بتكريد حلب….
    كوباني مدينة بنيت منذ مئة علم للعمال العاملين …فهذا لا يعني أنها اصبحت أرض كوردية ….
    مكانكم في جبال أيران وليس كل أرض تتطئوها تكون كردية ….كفى كذبا وعهرا…..
    على دما ئنا وأشلائنا وظلم العالم لنا….. لن تمرو ايها العصابات الهاغانا الجدد….
    اذهب الى ارضك في ايران واصنع دولتك….
    التاريخ لن يرحمكم ايها القذرين…
    تمارسون التقية مع سيدكم الايراني….وتوهمون الشعب بالكذب….
    أن كان للخيانة أساتذة فالعرب أسيادها …وإن تعلمتم الخيانة والغدر مؤخرا وتحاولون صنع قوة انفسكم بالاحتماء بالامريكي والروسي والاسرائيلي…فثق أنه لن ينفعكم… فنحن نعرف الخيانة منذ دهرا….
    تستطيعون الاستمناء قليلا لبضع سنوات …ولكن هيهات أن تدوم ….
    دولنا العربية صنعت منذ مئة عام وها هي اليوم تنهار ….
    أما عنكم فيمكنكم الاستمناء لبضع سنسن…وعندها ستعرفون أي منقلب ستنقلبون….
    لن ينفعكم يوما أمريكا أو أيران أو روسيا

  9. للاسف معظمكن مصاب بفوبيا اسمها كردي شعب عم يرضع من فكر ومنهج حزب البعث من اربعين خمسين سنة صعب نطلب منو اكتر من هيك تعليقات اغلبها سخيفة الله يشفيكون ويكون بعونكم والله بينشفق عليكم بس الشي المؤكد انكن راح تضلوا عبيد ومنبوذين بدولتكن هي اذا ضلت حدود هل الدولة متل ما هي مبروك عليكم داعش تستاهلون يللي صار معكم شعب اغلبو حقود قليل عقل

    1. انتم الكرد صرتم نفس اسلوب الصهاينة والشيعة..
      العزف على وتر المظلومية وان نحن بنكره الأكراد ونحقد عليهم.. الخ الخ..
      طيب ممكن تعطينا سبب واحد يخلينا نكره الأكراد..؟ سبب واحد فقط..
      ليش ما بنكره التركمان او الشركس مثلا؟ ليش بنكره الأكراد تحديدا..؟
      بدل ما تشوفوا كم الجرائم التي يقوم بها صالح شنبو والي تتبعونه مثل الفئران التي تتبع العازف لقيتم الحل الأسهل وصف الجميع من عرب وترك بالعنصرية (طبعا الفرس برة الموضوع)..
      في اول الثورة كانت كل التنسيقيات الكردية تشتكي من شبيحة صالح شنبو الذين يقمعون المظاهرات ويخطفون الناشطين ويقتلونهم كما قتلوا مشعل التمو الله يرحمه..الان نفس الناشطين بدهم يقنعونا ان صالح شنبو هو مفجر الثورة..
      لا احد عنصري غيركم..ولا احد يفكر بموضوع الاعراق غيركم وغير حلفائكم الفرس..!
      نسبة رؤساء وزعماء ومسؤولي سوريا من الأكراد اكثر من نسبتهم من الشعب..ولكنكم برغم ذلك لا تستحون من نعت الشعب السوري بالعنصرية ضد الأكراد..لأنكم تظنون الناس مثلكم..
      خلينا نشوف لمتى ستدعمكم ايران وروسيا وامريكا..

  10. لن يكون لنا دولة مستقلة، ولكن سيكون علم مستقل قوات مستقلة دستور مستقل ولغة ولا عرب وعربان بيننا، وطبعا قنصلية صهيونية وعلاقات إستراتيجية مع الصديقة الصدوق إسرائيل، ألم أقل لن تكون لنا دولة مستقلة…فقط سرطان في قلوبكم جميعا.

  11. نحنا أكراد نعم و لنا حقوق نعم و لكننا سوريون و هذا بلدنا و وطننا و مصدر عزتنا و من يفكر بالتجزئه أحمق و غبي و صالح مسلم قصدي عاطل مسلم ضحك عليه النظام ليقاتل في صفه … الغبي ترك كل الشعب السوري و ذهب لأحضان المخابرات السوريه … و تذكروا كلامي انه غبي شوفو شو رح يصير فيه .

  12. ايها العرب السوريين ثقوا تماما الاكرا ما بدهم دولة بس اعطوهم عدالة وتعامل طيب بدون عنصرية تشع منها بعض التعليقات أعلاه…. ونحن على أرضنا ولسنا اتين من ايران وكانت كردستان قبل اتفاقية ساسكس بيكو ارضا بدون حدود وقسمت بين اربع دول …فاذا طلبنا الاستقلال فمن حقنا …الا ان اريتمونا العدالة والمحبة والحرية

    1. صدقني أتباع أوجلان ومسلم هم شبيحة الاسد.
      يدوسون على الكرد قبل العرب لإعادتهم للحظيرة الأسدية. لان كل قيادات بكك وبي أيد كرد علويين ولائهم للأسد.
      والايام بيننا. عندما كان النظام البعثي يعادي الكرد ويقتل الخزنوي كان أوجلان ومسلم يجلسان مع مخابراته يوميا.
      الكرد السنة الذين يخافون الله ولايظلمون أحد هم أخوتنا ولهم مالنا.
      أنا شخصيا مابتفرق معي رئيس عربي أو كردي بس يخاف الله.
      وعصابة أوجلان ومسلم لايعرفون الله ويحاربونه

  13. شو عيني جايين تضحكو علينا وتبيعونا وطنيات لتمرقو التقية تبعكون بمساعدة أمريكة وروسيا واسرائيل….
    اذا مفكرين حالكون أذكياء….فأنتم معروفون بغبائكم…..
    ليك…..قدرو تعيشوا بهالمنطقة اذا قدرتوا…..مو أنتم ولا أسيادكم …والايام طويلة وعمر الحضارة لا يقدر بعمرك ولا بعشرات السنين…
    لنشوف!!!!!!
    لم يبقى مكان للاحترام أو للتعايش مع قرباط الفرس…..
    *** أخت الأقليات في سوريا اذا ماكانت خنجر غدر في هذا الشعب على مر السنين…

    1. كنا اغبياء يوم وثقنا فيكم وانتم يضرب فيكم المثل ب الغدر والخيانة انطلقتوا من صحراء الجزيرة العربية باسم الاسلام واسطوتنطوا بهل البلاد يلي كان فيها حضارات مزدهرة جبتوا معكم التخلف والجهل ولازم ترجعوا لمكان ما كنتوا ل جمالكن وقملكون

    2. حبيبي راجع خرائط معاهدة سيفر ايام الحرب العالمية الثانية..لا كان فيه كردستان بسوريا ولا بطيخ..وكان وجود الاكراد منحصر باقصى شمال شرق سوريا ونقطة صغيرة في عفرين..
      كونك هربتم من تركيا واستوطنتم في سوريا لا يعني انها ارضكم..كون العمال الاكراد استوطنوا بالشيخ مقصود لا يعني ان حلب كردية..ولا يعني ان في علوية استوطنوا بحمص ان حمص علوية..
      انسى اوهام ارض الميعاد وهالكلام الفاضي..

  14. الفهمانين والمحللين التعبانين الي عم يعلكو لا تشملو كل الاكراد ليس كل العرب جيدين لاتعمل حالك ملاك وتحكي على غيرك صالح مسلم ما بمثل كل الاكراد هو مجرد تابع نحنا النا تاريخ طويل الاولى فيكم تحررو فلسطين اكتر من عشرين دوله نايمه

  15. الحدود الجديدة عم تنرسم ب الدم دولة علوية وكردية وسنية قادمة موتوا بغيظكم كلامكم لا يفيد بشي حاولنا نتعايش معكم متل قبل بعد القضاء ع الحكم الفاسد بس الامور خرجت من ايديكم ما عليكم الا الطاعة اسيادكم الروس والامريكان قرروا والطبخة ع نار هادية قربت تستوي تحمموا وناموا احلام سعيدة

    1. هههه
      المضحك انكم حلفاء للأسد والروس والأمريكان..وتتهم الأول بالفساد والبقية بانهم اسيادنا..
      بتقدر تعطيني سبب واحد يخلي الروس والأمريكان يدعمونكم ضد العرب والأتراك..؟
      سبب واحد فقط.. :)
      وبعدها تقلي هالدولة الكرتونية كيف حتعيش دون منفذ بحري وهي محاطة بالأعداء من كل جانب؟ :)

    2. السياسة هي فن المصالح اذا تقاطعت خطوط مصالحنا اليوم مع الغير مش معناتوا نحن تابعين الو صدقني من حرقة قلبنا ع بلدنا احيانا ومن التعليقات العنصرية من بعض الاخوة بيطلع مننا كلام لا تعبر عن مشاعرنا الحقيقية الي بيطالب ب الحرية بتكون للكل مش لناس وناس والحرية لا تعني القضاء او الغاء الاخر والا نكون قد فرغناها من معناها لمن الاكراد بيطالبوا بحريتن وحقوقون متلون متل اغلبية الشعب السوري يللي كانت حقوقه مصادرة مش معناتها هم خونه وانفصاليين وما بعرف شو طالما هي تحت سقف القانون وفي اطار الدولة السورية وحدودها الموحدة اصحابين التعليقات السابقة الكثير منهم يرمي الفتنة بين مكونات الشعب بكل قومياته ومذاهبه ودياناته لكي نبني سوريا الحديثة يجب ان نرمي احقادنا وراء ضهرنا ونرجع نحب بعضنا ما حدا يقول للتاني انت مسلم ولا مسيحي سني ولا شيعي كردي ولا عربي

  16. مشكلة العرب انهم لا يستطيعون تقبل غيرهم و هذا ليس صدفة بل صفة فيهم مثل الغدر و الخيانة و الجهل و التخلف و العنصرية *** بس الحق مو عليكم على صلاح الدين الايوبي الكردي البطل الذي ضحى بحياتة لاجل المسلمين و بالاخص العرب و هو كان قادر على انشاء دولة كردية بس كان مفكركم ناس تحبون الخير و السلام فتبين انكم احقر من داعش و بشار و الخميني و الدجال قردوغان *** موتو بغيظكم الدولة الكردية قادمة و غصبن عنكم و يلي ما يعجبو يتفضل عالميدان

  17. التافه والعنصري من يزاود على ربنا ويغدر بنا في ما نحن من معارك مع الزنديق المجرم بشار …..لا ويتحالف عسكريا معه…
    البادي أظلم عزيزي…
    من بدأ ليتحمل تبعيات ذلك…

  18. يلي يشوف تعليقاتكم و يتمعن فيها راح يعرف انكم لا تستحقون لا الحرية و لا العدالة و لا تحترمون لا القانون و لا الراية الاخر و لا القوميات الاخرى يعني بالعربي تفوح منكم ريحة العنصرية و التطرف و الافضل لكم ان تغادورا كوكب الارض لانكم تشكلون خطرا و تهديدا للبشرية *** هذة الفئة تمثل حثالة البشرية و انتم منهم و هيك يكفي تضربوا انتو و هيك معارضة صعاليك انتو

  19. ياشباب الكرد هم اهلنا ولن نسمح لاحد باهانتهم هذا الخنزير شيوعي لديه اسلاموفوبيا كبوطين روسيا وهم ليسوا كرد اصلا الشعب الكردي راح دعوسة بين الرجلين مثلنا شوفوا الكلاب حزب العمال شلون يخطف النساء ويجبرهم على القتال لعن الله صالح مسلم وعبدالله اوجلان كلاهما خنزير والله لو اهلنا الكرد اردوا كما يقولون دولة لعملنا لهم دول فكيف بهم يعيشون بيننا ولا يتعايشون معنا اليسوا مسلمين ام انهم كفروا

  20. الى السيد عبد المجيد عبد الحميد. من حقك ان تهاجم اي حزب كوردي سياسي ولكني قلت عنك عنصري لأنك قلت عن الكورد بأنهم. حاشا. قرباط الفرس. وهذه الكلمة عنصرية جداًًً بحق الكورد جميعا. وليتك تراجعت عن تلك المسبة. وسامحك الله

  21. أحقر شيء أن تقوم بثورة ثم تطعن برفاقك الثوار وتستغل جراحهم من إجرام المستبد الذي ثاروا عليه معك.
    هي الخيانة باعظم صورها.
    ماقام به شبيحة الأسد من أتباع القذران مسلم واوجلان هي أحقر وأبشع أنواع الخيانة.

إغلاق